أبيات شعرية عن الحكمة<br>يقول علي بن ابي طالب:<br><br>لا شيء مما ترى تبقى بشاشـته<br><br>يبقى الاله ويفني المال والولد<br><br>يبقى الاله ويفني المال والولد<br><br>يبقى الاله ويفني المال والولد<br><br>يبقى الاله ويفني المال والولد<br><br>يبقى الاله ويفني المال والولد<br><br>لم تغني عن هرمز يوماً خزائنه<br><br>و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا<br><br>و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا<br><br>و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا<br><br>و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا<br><br>و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا<br><br>و لا سليمان اذ تجري الريـاح له<br><br>و الإنس والجن فيما بينها تردُ<br><br>و الإنس والجن فيما بينها تردُ<br><br>و الإنس والجن فيما بينها تردُ<br><br>و الإنس والجن فيما بينها تردُ<br><br>و الإنس والجن فيما بينها تردُ<br><br>أين الملوك التي كانت لعزتهـــا<br><br>مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد<br><br>مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد<br><br>مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد<br><br>مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد<br><br>مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد<br><br>حوض هنالك مورود بلاكـدب<br><br>لابد مـن ورده يوماً كما وردو<br><br>لابد مـن ورده يوماً كما وردو<br><br>لابد مـن ورده يوماً كما وردو<br><br>لابد مـن ورده يوماً كما وردو<br><br>لابد مـن ورده يوماً كما وردو<br><br>قال الأصمعي:<br><br>النصح أرخص ما باع الرجالُ فلا<br><br>تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ<br><br>تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ<br><br>تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ<br><br>تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ<br><br>تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ<br><br>إن النصائح لا تخفى مناهلُها<br><br>على الرجال ذوى الألباب والفهم<br><br>على الرجال ذوى الألباب والفهم<br><br>على الرجال ذوى الألباب والفهم<br><br>على الرجال ذوى الألباب والفهم<br><br>على الرجال ذوى الألباب والفهم<br><br>قال محمد الوراق:<br><br>إن اللبيب اذا تفرق أمره<br><br>فتق الأمور مناظراً ومشاوراً<br><br>فتق الأمور مناظراً ومشاوراً<br><br>فتق الأمور مناظراً ومشاوراً<br><br>فتق الأمور مناظراً ومشاوراً<br><br>فتق الأمور مناظراً ومشاوراً<br><br>وأخو الجهالة يستبد برأيه<br><br>فتراه يعتسف الأمور مخاطراً<br><br>فتراه يعتسف الأمور مخاطراً<br><br>فتراه يعتسف الأمور مخاطراً<br><br>فتراه يعتسف الأمور مخاطراً<br><br>فتراه يعتسف الأمور مخاطراً<br><br>قال إدريس الطائى:<br><br>ذهب الصواب برأيه فكانما<br><br>أراؤه اشتقت من التأييد<br><br>أراؤه اشتقت من التأييد<br><br>أراؤه اشتقت من التأييد<br><br>أراؤه اشتقت من التأييد<br><br>أراؤه اشتقت من التأييد<br><br>فاذا دجا خطبٌ تبلّج رأيه<br><br>صبحاً من التوفيق والتسديد<br><br>صبحاً من التوفيق والتسديد<br><br>صبحاً من التوفيق والتسديد<br><br>صبحاً من التوفيق والتسديد<br><br>صبحاً من التوفيق والتسديد<br><br>قال الرشيد حين بدا له تقديم الأمين على المأمون فى العهد:<br><br>لقد بان وجه الرأى لى غير أنني<br><br>عدلت عن الأمر الذى كان أحزما<br><br>عدلت عن الأمر الذى كان أحزما<br><br>عدلت عن الأمر الذى كان أحزما<br><br>عدلت عن الأمر الذى كان أحزما<br><br>عدلت عن الأمر الذى كان أحزما<br><br>فكيف يردّ الدَرّ فى الضرع بعدما<br><br>توزّع حتى صار نهباً مقسّما<br><br>توزّع حتى صار نهباً مقسّما<br><br>توزّع حتى صار نهباً مقسّما<br><br>توزّع حتى صار نهباً مقسّما<br><br>توزّع حتى صار نهباً مقسّما<br><br>أخاف التواء الأمر بعد استوائه<br><br>وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما<br><br>وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما<br><br>وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما<br><br>وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما<br><br>وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما<br><br>خليلىّ ليس الرأى فى جنب واحد<br><br>أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ<br><br>أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ<br><br>أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ<br><br>أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ<br><br>أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ<br><br>قال أبو الأسود الدؤلي:<br><br>وما كل ذي نصحٍ بمؤتيك نصحهِ<br><br>وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ<br><br>وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ<br><br>وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ<br><br>وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ<br><br>وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ<br><br>ولكن اذا ما اسُتجمعا عند واحدٍ<br><br>فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ<br><br>فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ<br><br>فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ<br><br>فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ<br><br>فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ<br><br>أبيات شعرية في الحكمة للمتنبي<br>ذو العقل يشقى في النعيم بعقله<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم<br><br>بذا قضت الأيام ما بين أهلها<br><br>مصائـب قوم عند قوم فوائد<br><br>مصائـب قوم عند قوم فوائد<br><br>مصائـب قوم عند قوم فوائد<br><br>مصائـب قوم عند قوم فوائد<br><br>مصائـب قوم عند قوم فوائد<br><br>ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ<br><br>وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ<br><br>والناس قد نبذو الحفاظ فمطلق<br><br>ينسى الذي يولي وعاف يندم<br><br>ينسى الذي يولي وعاف يندم<br><br>ينسى الذي يولي وعاف يندم<br><br>ينسى الذي يولي وعاف يندم<br><br>ينسى الذي يولي وعاف يندم<br><br>لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً<br><br>وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ<br><br>وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ<br><br>وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ<br><br>وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ<br><br>وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ<br><br>ومن البليّة عذل من لا يرعوي<br><br>عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ<br><br>عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ<br><br>عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ<br><br>عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ<br><br>عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ<br><br>ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ<br><br>ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ<br><br>ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ<br><br>ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ<br><br>ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ<br><br>ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ<br><br>والذل يظهر في الذليل مودةً<br><br>وأود منه لمن يود الأرقم<br><br>وأود منه لمن يود الأرقم<br><br>وأود منه لمن يود الأرقم<br><br>وأود منه لمن يود الأرقم<br><br>وأود منه لمن يود الأرقم<br><br>إذا اعتاد الفتى خوض المنايا<br><br>فأهون ما يمر به الوحول<br><br>فأهون ما يمر به الوحول<br><br>فأهون ما يمر به الوحول<br><br>فأهون ما يمر به الوحول<br><br>فأهون ما يمر به الوحول<br><br>أبيات شعرية في الحكمة للأمام الشافعي<br>قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:<br><br>لسانك لا تذكر به عورة امرئ<br><br>فكلك عـورات وللناس ألـسـن<br><br>فكلك عـورات وللناس ألـسـن<br><br>فكلك عـورات وللناس ألـسـن<br><br>فكلك عـورات وللناس ألـسـن<br><br>فكلك عـورات وللناس ألـسـن<br><br>وعينك إن أبدت إليك مساويا<br><br>من الناس قل يا عين للناس أعين<br><br>من الناس قل يا عين للناس أعين<br><br>من الناس قل يا عين للناس أعين<br><br>من الناس قل يا عين للناس أعين<br><br>من الناس قل يا عين للناس أعين<br><br>يقول الإمام الشافعي:<br><br>كـلــما أدبــني الدهر<br><br>أراني ضـعف عقلي<br><br>أراني ضـعف عقلي<br><br>أراني ضـعف عقلي<br><br>أراني ضـعف عقلي<br><br>أراني ضـعف عقلي<br><br>وإذا ما ازددت علماً<br><br>زادني علماً بجـهلي<br><br>زادني علماً بجـهلي<br><br>زادني علماً بجـهلي<br><br>زادني علماً بجـهلي<br><br>زادني علماً بجـهلي<br><br>يقول الشافعي:<br><br>وما موت من قد مات قبلي بضائري<br><br>ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي<br><br>ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي<br><br>ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي<br><br>ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي<br><br>ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي<br><br>يقول الشافعي:<br><br>احفظ لسانك أيها الإنسان<br><br>لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان<br><br>لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان<br><br>لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان<br><br>لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان<br><br>لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان<br><br>كم في المقابر من قتيل لسانِهِ<br><br>كانت تهاب لقاءه الشجعان<br><br>كانت تهاب لقاءه الشجعان<br><br>كانت تهاب لقاءه الشجعان<br><br>كانت تهاب لقاءه الشجعان<br><br>كانت تهاب لقاءه الشجعان<br><br>يقول االشافعي:<br><br>إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً<br><br>فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا<br><br>فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا<br><br>فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا<br><br>فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا<br><br>فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا<br><br>فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ<br><br>وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا<br><br>وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا<br><br>وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا<br><br>وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا<br><br>وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا<br><br>فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ<br><br>وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا<br><br>وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا<br><br>وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا<br><br>وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا<br><br>وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا<br><br>إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً<br><br>فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا<br><br>فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا<br><br>فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا<br><br>فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا<br><br>فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا<br><br>وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ<br><br>وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا<br><br>وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا<br><br>وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا<br><br>وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا<br><br>وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا<br><br>وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ<br><br>وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا<br><br>وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا<br><br>وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا<br><br>وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا<br><br>وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا<br><br>سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها<br><br>صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا<br><br>صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا<br><br>صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا<br><br>صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا<br><br>صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا<br><br>يقول الشافعي:<br><br>حب السلامة يثني عزم صاحبه<br><br>عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ<br><br>عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ<br><br>عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ<br><br>عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ<br><br>عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ<br><br>يقول الشافعي:<br><br>تغرّب عن الأوطان في طلب العلا<br><br>وسافر ففي الأسفار خمس فوائد<br><br>وسافر ففي الأسفار خمس فوائد<br><br>وسافر ففي الأسفار خمس فوائد<br><br>وسافر ففي الأسفار خمس فوائد<br><br>وسافر ففي الأسفار خمس فوائد<br><br>تفريج همٍ واكتساب معيشةٍ<br><br>وعلم وآداب وصحبة ماجدِ<br><br>وعلم وآداب وصحبة ماجدِ<br><br>وعلم وآداب وصحبة ماجدِ<br><br>وعلم وآداب وصحبة ماجدِ<br><br>وعلم وآداب وصحبة ماجدِ<br><br>يقول الشافعي:<br><br>إذا حار أمرك في معنيين<br><br>ولم تدرِ أين الخطا والصواب<br><br>ولم تدرِ أين الخطا والصواب<br><br>ولم تدرِ أين الخطا والصواب<br><br>ولم تدرِ أين الخطا والصواب<br><br>ولم تدرِ أين الخطا والصواب<br><br>فخالف هواك فإن الهوى<br><br>يقود النفوس إلى ما يعاب<br><br>يقود النفوس إلى ما يعاب<br><br>يقود النفوس إلى ما يعاب<br><br>يقود النفوس إلى ما يعاب<br><br>يقود النفوس إلى ما يعاب<br><br>مقتطفات شعرية في الحكمة<br>يقول الشاعر عيسى بن علي:<br><br>إِذا كنت ذَا رأيٍ فَكُن ذَا تدبّرٍ<br><br>فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا<br><br>فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا<br><br>فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا<br><br>فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا<br><br>فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا<br><br>يقول ابن رازكه:<br><br>إِلى اللَهِ أَشكو طَوعَ نَفسِيَ لِلهَوى<br><br>وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها<br><br>وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها<br><br>وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها<br><br>وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها<br><br>وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها<br><br>دَعَتني إِلى ما تَشتَهي فَأَجَبتُها<br><br>فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها<br><br>فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها<br><br>فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها<br><br>فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها<br><br>فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها<br><br>وَما هِيَ إِلّا كَالفَراشَةِ إِنَّها<br><br>تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها<br><br>تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها<br><br>تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها<br><br>تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها<br><br>تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها<br><br>يقول الطغرائي:<br><br>جاملْ أخاكَ إِذا استْربتَ بودِّه<br><br>وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ<br><br>وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ<br><br>وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ<br><br>وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ<br><br>وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ<br><br>فإن استمرَّ به الفسادُ فَخَلَّهِ<br><br>فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ<br><br>فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ<br><br>فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ<br><br>فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ<br><br>يقول الصغرائي:<br><br>أعلل النفس بالآمال أرقبها<br><br>ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل<br><br>ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل<br><br>ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل<br><br>ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل<br><br>ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل<br><br>يقول علي بن أبي طالب:<br><br>عليك بتقوى الله إن كنت غافلاً<br><br>يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري<br><br>يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري<br><br>يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري<br><br>يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري<br><br>يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري<br><br>فكيف تخاف الفقر والله رازقاً<br><br>فقد رزق الطير والحوت في البحر<br><br>فقد رزق الطير والحوت في البحر<br><br>فقد رزق الطير والحوت في البحر<br><br>فقد رزق الطير والحوت في البحر<br><br>فقد رزق الطير والحوت في البحر<br><br>ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة<br><br>ما أكل العصفور شيئاً مع النسر<br><br>ما أكل العصفور شيئاً مع النسر<br><br>ما أكل العصفور شيئاً مع النسر<br><br>ما أكل العصفور شيئاً مع النسر<br><br>ما أكل العصفور شيئاً مع النسر<br><br>تزول عن الدنيا فإنك لا تدري<br><br>إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر<br><br>إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر<br><br>إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر<br><br>إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر<br><br>إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر<br><br>فكم من صحيح مات من غير علة<br><br>و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر<br><br>و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر<br><br>و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر<br><br>و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر<br><br>و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر<br><br>وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً<br><br>وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري<br><br>وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري<br><br>وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري<br><br>وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري<br><br>وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري<br><br>فمن عاش الفاً و ألفين<br><br>فلا بد من يوم يسير إلى القبـر<br><br>فلا بد من يوم يسير إلى القبـر<br><br>فلا بد من يوم يسير إلى القبـر<br><br>فلا بد من يوم يسير إلى القبـر<br><br>فلا بد من يوم يسير إلى القبـر<br><br>يقول أحمد شوقي:<br><br>إن التعاون قوة علوية<br><br>تبني الرجال وتبدع الأشياء<br><br>تبني الرجال وتبدع الأشياء<br><br>تبني الرجال وتبدع الأشياء<br><br>تبني الرجال وتبدع الأشياء<br><br>تبني الرجال وتبدع الأشياء<br><br>قال أبي الوردي:<br><br>إنما الورد من الشوك ومـــــا<br><br>ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل<br><br>ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل<br><br>ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل<br><br>ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل<br><br>ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل<br><br>قال الشاعر إبن العباس الصولي:<br><br>فرجــت وكـنت أظــنـها لا تـفرج<br><br>ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*<br><br>ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*<br><br>ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*<br><br>ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*<br><br>ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*<br><br>يقول أبو العتاهية:<br><br>كل يـدور عـلى البقـاء مؤمـلاً<br><br>وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام<br><br>وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام<br><br>وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام<br><br>وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام<br><br>وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام<br><br>يقول ابن الرومي:<br><br>عدوك من صديقك مستفاد<br><br>فلا تستكثرن من الصحاب<br><br>فلا تستكثرن من الصحاب<br><br>فلا تستكثرن من الصحاب<br><br>فلا تستكثرن من الصحاب<br><br>فلا تستكثرن من الصحاب<br><br>وأفضلُ الناس مابين الورى رجلٌ<br><br>تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ<br><br>تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ<br><br>تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ<br><br>تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ<br><br>تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ<br><br>لا تمنعنَّ يد المعروف عن أحدٍ<br><br>ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ<br><br>ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ<br><br>ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ<br><br>ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ<br><br>ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ<br><br>واشكر فضائل صنع الله إذ جعلتْ<br><br>إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ<br><br>إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ<br><br>إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ<br><br>إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ<br><br>إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ<br><br>يقول عثمان بن عفان:<br><br>تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها<br><br>من الحرام ويبقى الإثم والعار<br><br>من الحرام ويبقى الإثم والعار<br><br>من الحرام ويبقى الإثم والعار<br><br>من الحرام ويبقى الإثم والعار<br><br>من الحرام ويبقى الإثم والعار<br><br>يقول ابن عرام:<br><br>نميل مع الآمال وهي غرور<br><br>ونطمع أن تبقى وذلك زور<br><br>ونطمع أن تبقى وذلك زور<br><br>ونطمع أن تبقى وذلك زور<br><br>ونطمع أن تبقى وذلك زور<br><br>ونطمع أن تبقى وذلك زور<br><br>يقول صفي الدين الحلّي:<br><br>لا يَحسُنُ الحلم إلا في مواطنِهِ<br><br>ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا<br><br>ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا<br><br>ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا<br><br>ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا<br><br>ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا<br><br>يقول الفرزدق:<br><br>لا تعجب بدنيا أنت تاركها<br><br>كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا<br><br>كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا<br><br>كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا<br><br>كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا<br><br>كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا<br><br>يقول محمد البغدادي:<br><br>يا جامع المال في الدنيا لوارثِهِ<br><br>هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ<br><br>هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ<br><br>هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ<br><br>هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ<br><br>هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ<br><br>يقول دعبل الخزاعي:<br><br>يموت رديء الشعر من قبل أهله<br><br>وجيّده يبقى وإن مات قائله<br><br>وجيّده يبقى وإن مات قائله<br><br>وجيّده يبقى وإن مات قائله<br><br>وجيّده يبقى وإن مات قائله<br><br>وجيّده يبقى وإن مات قائله<br><br>يقول الطغرائي:<br><br>ومن هاب الرجال تهيّبوه<br><br>ومن حقر الرجال فلن يُهابا<br><br>ومن حقر الرجال فلن يُهابا<br><br>ومن حقر الرجال فلن يُهابا<br><br>ومن حقر الرجال فلن يُهابا<br><br>ومن حقر الرجال فلن يُهابا<br><br>يقول زهير بن أبي سلمى:<br><br>ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ<br><br>يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم<br><br>يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم<br><br>يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم<br><br>يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم<br><br>يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم<br><br>ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ<br><br>يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ<br><br>يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ<br><br>يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ<br><br>يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ<br><br>يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ<br><br>ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلِهِ<br><br>على قومه يُستغنَ عنه ويذمم<br><br>على قومه يُستغنَ عنه ويذمم<br><br>على قومه يُستغنَ عنه ويذمم<br><br>على قومه يُستغنَ عنه ويذمم<br><br>على قومه يُستغنَ عنه ويذمم<br><br>ومن هاب أسباب المنايا ينلنه<br><br>وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ<br><br>وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ<br><br>وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ<br><br>وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ<br><br>وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ<br><br>ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ<br><br>يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ<br><br>يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ<br><br>يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ<br><br>يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ<br><br>يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ<br><br>ومن يغترب يحسب عدوّاً صديقه<br><br>ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ<br><br>ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ<br><br>ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ<br><br>ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ<br><br>ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ<br><br>ومهما تكن عند امرءِ من خليقةٍ<br><br>وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ<br><br>وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ<br><br>وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ<br><br>وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ<br><br>وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ<br><br>وكائن ترى من صامتٍ لك معجبٍ<br><br>زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ<br><br>زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ<br><br>زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ<br><br>زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ<br><br>زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ<br><br>لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده<br><br>فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ<br><br>فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ<br><br>فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ<br><br>فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ<br><br>فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ