أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة

الكاتب: رامي -
أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة
"كيف أعرف أن ضاغط تكييف الهواء في خربان يتخذ الإجراءات اللازمة قبل أن يتوقف التكييف نهائياً؟ يعد الضاغط أحد الأجزاء الأساسية في مكيف السيارة ويساعدنا في التعرف على أبرز علامات تلف الكمبروسر، فضلاً عن الأسباب الأكثر شيوعًا لخلل التكييف.

ضاغط تكييف الهواء
كيف أعرف إذا كان ضاغط تكييف الهواء تالفًا؟
فرق كبير في درجات البرد
تسمع ضوضاء عالية عند تشغيل مكيف الهواء
لا يتم تشغيل مكيف الهواء عند الضغط على زر البدء
أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة أو فشلها
تسرب غاز التبريد
تحلل المبردات
عطل في الصمامات الكهربائية
لا تقم بضبط منظم الحرارة
أجزاء الضاغط المعيبة
طرق تحسين أداء تكييف السيارة في الصيف
ضاغط تكييف الهواء

يحتوي مكيف السيارة على العديد من المكونات والأجزاء، ويعد الضاغط من أبرزها وأهمها ؛ عندما يعمل الضاغط على توفير الضغط الصحيح الذي يمكن أن يوفر درجات الحرارة المطلوبة من قبل السائق ويؤدي فشل الضاغط إلى عطل خطير لا يمكن للمكيف أن يعمل به على الإطلاق.

كيف أعرف إذا كان ضاغط تكييف الهواء تالفًا؟

تساعدنا علامات وجود مشكلة في الضاغط في السيارة على اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل أن يتضرر بشكل دائم، وإليك بعضًا من أكثر العلامات وضوحًا على الإطلاق.

فرق كبير في درجات البرد

سيؤدي تلف الضاغط، المعروف باسم الضاغط، إلى عدم ضبط ضغط الهواء المناسب بشكل صحيح، مما يؤدي إلى درجات حرارة أقل أو أعلى من المستوى المطلوب، وسيحتاج الضاغط إلى الإصلاح والاستبدال عند ظهور هذه العلامة.

تسمع ضوضاء عالية عند تشغيل مكيف الهواء

تحدث بعض أنواع المركبات الكثير من الضوضاء الطبيعية عند تشغيل التكييف ولكن هذه الضوضاء أعلى من المعتاد وتشير إلى تلف الكمبريسور وسبب هذا الصوت هو تلف أحد الأحزمة التي يقوم بتشغيل الضاغط عليها أو في حالة المحامل الداخلية مكسورة ويفضل استبدال الضاغط بدلاً من إصلاحه في حالة وجود خلل في أجزائه الداخلية مثل المحامل.

لا يتم تشغيل مكيف الهواء عند الضغط على زر البدء

ترتبط العديد من أجزاء السيارة بالأزرار التي تساعد السائق على تشغيله أو إيقاف تشغيله، ومنها: زر التكييف الذي يأمر تشغيل التكييف، والضغط على هذا الزر دون تحديد درجات الحرارة يشير إلى وجود عطل في الضاغط بعد التحقق من سلامة الجهاز. الصمامات الكهربائية لهذا الزر.

أنظر أيضا:

أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة أو فشلها

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف نظام التبريد في السيارة وانخفاض كفاءته أو تعطيله بشكل دائم، وإليكم بعض هذه الأسباب.

تسرب غاز التبريد

يتكون نظام تكييف الهواء في السيارة من ثلاثة أجزاء رئيسية: الضاغط والمكثف والمبخر، تعمل هذه الأجزاء معًا لضبط درجات حرارة غاز التبريد ومن ثم عبر فتحات التكييف توفير درجات الحرارة المناسبة في المقصورة اعتمادًا على المروحة، ووجود تسرب في مادة التبريد يؤدي إلى انخفاض كفاءة الأجزاء الرئيسية في توفير الضغط المناسب، مما يؤدي إلى ضعف التبريد.

تحلل المبردات

يؤدي تحلل غاز التبريد في السيارة بعد فترة طويلة إلى انخفاض كبير في كفاءة نظام التكييف، ومن الضروري استشارة أخصائي التكييف للتحقق مما إذا كان الغاز يتم توفيره بالدرجات المطلوبة عند التبريد ضعيف يمكن لهؤلاء المتخصصين معرفة كمية البنزين التي تحتاجها سيارتك بسهولة وسرعة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

عطل في الصمامات الكهربائية

تحتوي جميع السيارات على صندوق قاطع داخلي يتصل بجميع الأجزاء الكهربائية لضمان عدم تعرضها للتلف في حالة تعرضها للطاقة الكهربائية الزائدة أو في حالة حدوث ماس كهربائي.

لا تقم بضبط منظم الحرارة

ينظم منظم الحرارة درجة حرارة نظام تكييف الهواء ويضمن عمل الضاغط على النحو المطلوب لتزويد السائق بدرجة الحرارة الصحيحة.يتسبب منظم الحرارة التالف في اختلاف كبير في درجة الحرارة لأنه لا يمكنه استقبال الإشارات ذات الصلة وإرسالها بشكل صحيح، مما يتسبب في ضعف أو التالف واحد تكييف الهواء.

أجزاء الضاغط المعيبة

سيتوقف مكيف الهواء بشكل دائم في حالة وجود عطل في بعض أجزاء الضاغط، بينما تتدهور قدرته على تبريد الهواء في حالة حدوث أعطال أخرى، على سبيل المثال. ب- في حالة عدم تدوير البكرات بالشكل المطلوب وضرورة زيارة السيارة من قبل متخصصي الصيانة للتحقق من جودة الضاغط وإجراء الإصلاحات اللازمة.

طرق تحسين أداء تكييف السيارة في الصيف

ستساعدنا الخطوات التالية على تحسين أداء التكييف في السيارة بشكل ملحوظ:

تشغيل التكييف أثناء القيادة: يعمل التكييف بكفاءة أقل عندما تكون المركبة متوقفة بينما تزيد كفاءتها بشكل كبير أثناء القيادة.
تظليل النوافذ: يؤدي تغلغل ضوء الشمس عبر النوافذ إلى ارتفاع درجة الحرارة في السيارة وتقليل كفاءة نظام التبريد، كما يقلل تظليل النوافذ بشكل كبير من نسبة دخول الأشعة عبر النوافذ.
الحفاظ على نظافة المكثف: يوجد المكثف خلف الشبك في مقدمة السيارات مما يعرضه للكثير من الأوساخ وتنظيف المكثف بانتظام يساعدنا على زيادة كفاءة نظام التبريد.
افحص مرشح الهواء: سوف يمر الهواء البارد عبر الفلتر قبل الخروج من فتحات مكيف الهواء، وسيؤدي الفلتر المسدود أو التالف إلى تقليل قدرة النظام على الحفاظ على درجات حرارة مناسبة في الصيف أو الشتاء.
إعادة التدوير من الداخل: تزداد كفاءة التكييف بشكل كبير إذا استخدمت نظام إعادة التدوير بدلاً من سحب الهواء النقي من الخارج، ويمكننا تفعيل هذا النظام بالضغط على الزر المناسب.
تركيب الستارة الخلفية: تزداد كفاءة نظام التبريد عندما تقل مساحة التبريد والعكس صحيح، ويؤدي تركيب الستارة إلى تقليص المساحة مما يزيد بشكل كبير من كفاءة التبريد.

لا يرغب الكثير من مالكي السيارات في معرفة الأسباب التي أدت إلى تعطل مكيف الهواء في السيارة فحسب، بل يرغبون أيضًا في العثور على علامات تدل على تلف ضاغط مكيف الهواء. يعد انهيار الضاغط أحد هذه الأسباب، ومن الأسباب الأخرى تكسر الصمامات أو تسرب مادة التبريد كما كان من قبل."
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook