أشهر علماء المسلمين في الطب وأبرز الإسهامات

الكاتب: رامي -
أشهر علماء المسلمين في الطب وأبرز الإسهامات
"أشهر علماء الطب المسلمين الذين كان لهم تأثير كبير وتقدير لما حققه الطب اليوم. التاريخ الإسلامي عبر القرون والعهود غني بالعلماء الذين هلكوا وكرسوا حياتهم للعلم والطب وسبقوا العالم كله في هذا المجال، بينما عانت أوروبا والعالم من ظلام الجهل والخرافات ؛ كان العلماء والأطباء المسلمون مبتكرين في إرساء أسس هذا العلم ولبناته الأولى التي بنى عليها العالم فيما بعد تطوير الطب الحديث في عصرنا، وفي رغبتنا في إبراز جهود وأسماء أشهر علماء المسلمين في العالم. المجال سوف نفرز سطور هذه المقالة لعرض بعض منها وإسهاماتها في المجال الطبي.

الإسلام والعلم
أشهر علماء الطب المسلمين
ابو بكر الرازي
مساهمات الرازي
ابن النفيس
مساهمات ابن النفيس
ابن سينا
مساهمات ابن سينا
ابن الهيثم
مساهمات ابن الهيثم
الإسلام والعلم

العلم في الإسلام منزلة جزء كبير، أول ما جاء للنبي من القرآن {اقرأ بسم ربك الذي خلق (1) رجل مصنوع من مقطوع (2) اقرأ وربك الكريم (3) ) الذي علم بالقلم (4) الأنثروبولوجيا ولم يعرف (5)}، حث الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم، وبعده يتعلم المسلمون، وكان ذلك، وبلغت العلوم في الإسلام قدرًا هائلاً. ؛ وبهذا حكموا العالم وخاصة في مجال الطب والطب، وأصبح الإسلام حجًا للعلم والعلماء من جميع أنحاء العالم، حيث تعاملت به دول أوروبا وملوكها الذين أتوا إلى بلاد المسلمين ؛ بينما كانت بلادهم غارقة في الخرافات والجهل، وكانوا يتوددون إلى حكام المسلمين أن يباركوا أبنائهم ويسمح لهم بالدراسة في جامعاتهم، كما كان الحال في قرطبة والأندلس التي كانت مليئة بالعلماء والجامعات.

أشهر علماء الطب المسلمين

التاريخ الإسلامي مليء بأسماء العلماء والأطباء الذين في هذا المجال لم يتوقفوا عن علاج الأمراض والأوبئة فقط. لكنها تجاوزت ذلك، إلى جانب العديد من الإسهامات الأخرى في جميع جوانبه وتخصصاته، فقد وضعوا الأسس والطرق التجريبية لهذا العلم ووضعوا اللبنات الأولى لهذا العلم وسجلوا الخطوات التي اتخذتها الأجيال حتى يومنا هذا، وذلك بفضل علماء المسلمين وجهودهم في القرون الأولى ومن أشهر علماء المسلمين في الطب، على سبيل المثال لا الحصر:

ابو بكر الرازي

علم علماء المسلمين تخصصهم قبل غيرهم، بعضهم متخصص في طب العيون وأمراض النساء والتخصصات الأخرى، ومن أشهر علماء المسلمين في الطب وبالفعل العالم كله في هذا المجال هو أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي. من مواليد 865 م في بلدة راي المجاورة. في الوقتالحاضر، كان الرازي عبقريًا ومبتكرًا، حيث درس العديد من التخصصات والعلوم، وأبرزها الطب، إلى جانب علوم أخرى مثل الكيمياء والفلسفة والأعشاب وغيرها من العلوم، وتوفي في 19 نوفمبر 923 م.

مساهمات الرازي

قدم الرازي العديد من الإسهامات في الطب وتخصصاته المختلفة وقدم للعالم عدة كتب في هذا المجال أبرزها:

تاريخ الطب، الكافي في الطب والحاوي في علم التداوي، طبع في أوروبا واستخدم كمرجع لقرون عديدة.
قام بتأليف كتاب الأدوية الفردية، والذي قدم فيه وصفًا دقيقًا لتشريح أعضاء الجسم، والعديد من الكتب الأخرى التي تضم ما يقرب من مائتي كتاب في مختلف التخصصات.
بالإضافة إلى تصنيع العديد من الأدوات التي تستخدم في الطب مثل (الغرز الجراحية والمسكنات والمراهم).
ابن النفيس

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم، ويعتبر من أشهر علماء الطب المسلمين من مواليد 607 م في دمشق وأمضى معظم حياته في مصربالقاهرة في مستشفى الناصريين. قدم العديد من الإنجازات والمساهمات القيمة في الطب الذي صنع لنفسه اسمًا في هذا الميدان حتى وفاته في القاهرة عام 687 م.

مساهمات ابن النفيس

كما ذكرنا سابقًا، يُنسب لابن النفيس العديد من الإسهامات والاكتشافات في مجال الطب، ولا سيما على سبيل المثال:

كان ابن النفيس أول من اكتشف الدورة الدموية في جسم الإنسان واكتشف أن الدم يمكن أن ينتقل من البطين الأيمن عبر الرئتين إلى البطين الأيسر.
كتب ابن النفيس في أكثر من موضوع ومجال إلى جانب الطب، ومن أشهر كتبه الطب الشامل في الصناعة الطبية، بالإضافة إلى مؤلفاته في الفقه واللغة مثل المختصر في الحديث، ويشرح تشريح القانون.
أحد رواد ومطوري العديد من النظريات في علم وظائف الأعضاء التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم.
ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ??البلخي، ومن أبرز علماء الطب المسلمين وأشهرهم، ومن هنا عرفه العالم تحت لقب الشيخ الريس وصنع علماء الغرب. هو أبو الطب الحديث، تأسس عام 370 م. ولد ابن سينا ??في قرية أفشة بالقرب من بخارى فيما يعرف الآن بأوزبكستان، وقدم خدمات واضحة للبشرية جمعاء. توفي باكتشافات وكتابات ومساهمات عام 427 م الموافق 1037 م.

مساهمات ابن سينا

ولابن سينا ??، بسبب ضخامة إنجازاته وإسهاماته في الطب، ما لا يمتلكه عالم آخر لا نذكره جميعًا، ومن ذلك على سبيل المثال ما يلي:

ألف ابن سينا ??أكثر من مائتي كتاب في العديد من التخصصات المختلفة، وأشهرها كتاب القانون في الطب، والذي كان AkhbarTenالأساسي في الطب لسبعة قرون في جامعات أوروبا.
ابن سينا ??هو أيضًا أول من اكتشف التهاب السحايا، أو الدودة الشصية، أو الدودة المستديرة، واكتشف طرق الإصابة بالجدري والحصبة.
ميّز ابن سينا ??بين الشلل الناجم عن الدماغ والشلل الناجم عن أسباب خارجية وكذلك بين مغص الكلى والمغص المعوي.
أجرى ابن سينا ??عمليات دقيقة، واستأصل الأورام، وتخصص في علاج البواسير بالرباط، وقطع القصبة الهوائية والحنجرة، وغيرها من العمليات.
برع في علاج أمراض النساء والتناسلية مثل الأورام الليفية وانسداد المهبل، وتحدث عن احتباس الدم والنزيف عند النساء.
ابن الهيثم

هو أبو العلي الحسن بن الهيثم البصري من أشهر علماء المسلمين في الطب وخاصة طب العيون. يعتبر مؤسس علم التصوير عام 965 م في مدينة البصرة العراقية، وانتقل بعد ذلك إلى القاهرة وعاش هناك حتى وفاته عام 430 بعد الميلاد. قدم ابن الهيثم العديد من الإنجازات وقدم العديد منالإسهامات في مختلف المجالات .

مساهمات ابن الهيثم

لم يكن ابن الهيثم مجرد طبيب عيون، فقد برع في العديد من التخصصات والمجالات مثل الفيزياء والرياضيات والهندسة والفلسفة، ومن إنجازاته ما يلي:

كان ابن النفس أول من قام بتشريح العين بالكامل وتحديد وظائف كل عضو فيها.
كما صحح ابن الهيثم الاعتقاد الخاطئ بأن الضوء يأتي من العين إلى الأشياء وأثبت عكس ذلك أن الضوء ينبعث من الأشياء وتنعكس بالعين حتى تدركه.
قدم ابن الهيثم العديد من الكتب في مجالات أخرى مختلفة."
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook