أندر الحيوانات في العالم تمساح المياه العذبة

الكاتب: رامي -

أندر الحيوانات في العالم تمساح المياه العذبة


أندر الحيوانات في العالم: تمساح المياه العذبة



يظهر التمساح الفلبيني غالباً باللون الذهبي والبني والذي يتحول إلى اللون الغامق عند النضج.



- التمساح الفلبيني (تمساح ميندور) والمشهور أيضاً باسم تمساح المياه العذبة، هو واحد من نوعين من التماسيح التي عُثر عليها من التماسيح المستوطنة في الفلبين، واحد منها يعيش في المياه العذبة وهو صغيرة نسبياً، والآخر أكبر تمساح من تماسيح المحيطين الهندي والهادئ (تمساح المياه المالحة) ولكن القليل جداً منها معروف عن تاريخه الطبيعي أو البيئي، وهو من الأنواع البرية، ويعتبر من أنواع التماسيح المهددة بشدة بالانقراض.



- يظهر التمساح الفلبيني غالباً باللون الذهبي والبني، والذي يتحول إلى اللون الغامق عند النضج، كما أنّ لون اللسان لديه يكون أصفر أو برتقالي.



- يعتبر التمساح الفلبيني تمساح حجمه صغير إلى حد ما، حيث يبلغ حجمة في مرحلة النضج 1.5 متر (4.9 قدم) في الطول ويبلغ وزنه عادةً 15 كجم (33 رطل) لكلا الجنسين، والحد الأقصى لحجم التمساح الفلبيني يبلغ ما يقرب من 3.1 متر (10 قدم)، وغالباً ما تكون الإناث أصغر قليلاً من الذكور.



- في عائلة التمساح الفلبيني تقوم الإناث بعمل أعشاش لها في آخر موسم الجفاف باستخدام أوراق الشجر والطين، والتي تخبئ فيها مجموعة صغيرة نسبيا من البيض (7 – 14 بيضة)، تقوم الإناث بدورها بالرعاية بالتناوب مع الذكور لكل من البيض واليرقات.



- التماسيح الفلبينية تتغذى أساساً على الأسماك والبرمائيات واللافقاريات الصغيرة والزواحف، كما أنها من الممكن أن تتغذى أيضاً على القواقع والأسماك الكبيرة، الخنازير، الكلاب، دة النخيل الملايو، الثعابين ،الطيور، لحم الخنزير ولحم البقر، الدجاج ومخلفاتها ،الجمبري واللحوم المفرومة، الفئران البيضاء، أسماك البحر والمياه العذبة، الروبيان اليعسوب، والأسماك الصغيرة.



- تبدأ التماسيح الفلبينية في التكاثر عندما يصل طول جسمها (1.3 – 2.1 متر) ويبلغ وزنها حوالي 15 كيلوغراماً كقاعدة عامة، وبعد وضع البيض، يتناوب الذكور والإناث في الاعتناء بالبيض، بالإضافة إلى ذلك تزور الأنثى عشها بشكل منتظم إمّا في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء.



- التماسيح الفلبينية مأهولة منذ فترة طويلة في جزر الفلبين جزيرة دالوبيري، لجولو، وزون، ميندورو، وبوسانجا، ماسبات، سمر، جزيرة نيجروس، هولو، بوسوانغا ومينداناو. وفقاً للتقارير الأخيرة، لا يزال هناك بعض التماسيح الفلبينية التي ما زالت على قيد الحياة في شمال سييرا مادري بارك الطبيعية داخل الغابات المطيرة لوزون، سان ماريانو، ايزابيلا، داليوبيرا، جزر بابويان، بحيرة سبو في جنوب كوتاباتو، نهر بولنجو في بوكيدنون وهذا النوع من الزواحف موجود في لوزون الشمالية ومينداناو.



- التماسيح الفلبينية تتصرف بعدوانية شديدة نحو بعضها البعض، والتماسيح الصغيرة تبرز عدوانية غير محددة، ممّا يؤدي إلى العيش في مناطق منفصلة على أثر مظاهر عدوانية ومع ذلك، لا يتم ملاحظة سلوكيات عدوانية غير محددة بين البالغين وأحيانًا تعيش أزواج من التماسيح البالغة في نفس منطقة الماء، وتشترك التماسيح أيضًا في مناطق منفصلة في الأنهار الأكبر خلال فترات الجفاف، عندما تكون مستويات المياه منخفضة تتجمع التماسيح في البرك الضحلة والجداول خلال موسم الأمطار؛ وذلك عندما يكون للأنهار مستويات عالية من المياه.



شارك المقال


شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook