إجراء اختبار الحوض ونتائجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء اختبار الحوض ونتائجه.

إجراء اختبار الحوض ونتائجه.

خلال فحص الحوض، يقوم الطبيب بتقييم أعضائكِ التناسلية. قد تُجري فحص الحوض كجزء من فحصكِ الطبي المنتظم. أو قد يوصي طبيبكِ بإجراء فحص للحوض إذا كنتِ تعانين أعراضًا، مثل إفرازات مهبلية غير معتادة أو ألم بالحوض.

عادة ما يستمر فحص الحوض لعدة دقائق فقط. يقوم طبيبكِ بفحص الفرج، والمهبل، وعنق الرحم، والمبيضين، والرحم، والمستقيم، والحوض للتحقق من أي أمور غير طبيعية. غالبًا ما يُجرى اختبار عنق الرحم، الذي يكشف عن سرطان عنق الرحم، في أثناء إجراء فحص الحوض.

لماذا يتم إجراء ذلك

قد تحتاجين للخضوع لفحص لمنطقة الحوض:

  • لتقييم صحة جهازك التناسلي. يكون فحص منطقة الحوض عادة جزءًا من فحص بدني روتيني لاكتشاف العلامات المحتملة الدالة على تكيس بالمبايض، أو عدوى منقولة بالاتصال الجنسي أو أورام ليفية رحمية أو سرطان من مرحلة مبكرة. تُجرى فحوص منطقة الحوض أيضًا بشكل شائع أثناء الحمل.

ثمة الكثير من الجدل بين الخبراء فيما يتعلق بالمعدل الموصى به لإجراء فحوص منطقة الحوض. اسألي طبيبك عما يوصي به.

  • لتشخيص حالة طبية. قد يقترح عليكِ الطبيب الخضوع لفحص لمنطقة الحوض إذا كنت تواجهين أعراضًا متصلة بأمراض النساء، كألم بمنطقة الحوض، أو نزيف غير معتاد بمنطقة المهبل أو تغيرات بالجلد، أو إفرازات غير طبيعية من المهبل أو مشاكل بالرحم. يمكن لفحص منطقة الحوض أن يساعد طبيبك على تشخيص سبب هذه الأعراض. قد يقترح عليك الطبيب الخضوع لمزيد من الفحوص التشخيصية أو علاجًا إضافيًا.

كيف تستعد

لا تحتاج إلى القيام بأي شيء خاص للاستعداد لإجراء اختبار الحوض. لأجل راحتكِ الخاصة، يمكنك تحديد موعد إجراء اختبار الحوض في يوم لا تعانين فيه الدورة الشهرية. كما أنه يمكن أن تشعر براحة أكبر إذا أفرغت مثانتك قبل إجراء الاختبار.

إذا كان لديك أسئلة حول الاختبار أو نتائجه المحتملة، فضع تدوينها بعين الاعتبار وخذها معك إلى الموعد حتى لا تنسى طرحها.

ما يمكنك توقعه

يقوم الأطباء بفحص الحوض في عيادة الطبيب ويستغرق الفحص بضع دقائق.

ويُطلب من المريض تغيير ملابسه وارتداء رداء. ويمكن أن يحصل على قطعة من القماش للفِّها حول الخصر لمزيد من الخصوصية. وقبل إجراء فحص الحوض، يمكن أن يستمع الطبيب للقلب والرئتين ويقوم بفحص البطن والظهر والثدي.

في أثناء اختبار الحوض

ستستلقين على ظهرك على طاولة الفحص، مع ثني ركبتيكِ، ووضع قدميكِ على ركني الطاولة أو داخل داعمين (الركاب). سيُطلب منكِ أن تجعلي جسمك ينزلق باتجاه نهاية الطاولة مع فتح ركبتيكِ إلى الجانبين.

يتضمن فحص الحوض عامةً ما يلي:

  • فحص بصري خارجي. أولاً، ينظر طبيبك إلى الفرج، للبحث عن التهيج، أو الاحمرار، أو القرح، أو التورم، أو أي تشوهات أخرى.
  • فحص بصري داخلي. بعدها، يستخدم الطبيب منظارًا — وآلة ذات مفصلات بلاستيكية أو معدنية على شكل منقار البطة — لفتح الجدران المهبلية ورؤية المهبل وعنق الرحم. قد يتم تدفئة المنظار قبل إدخاله لجعله أكثر راحة.

قد يتسبب إدخال المنظار وفتحه في حدوث ضغط الذي قد يكون غير مريحًا لبعض السيدات. استرخي بقدر الإمكان لتخفيف الشعور بعدم الراحة، لكن اخبري طبيبك إذا كان هناك ألم.

  • فحص عنق الرحم. إذا كان فحص الحوض يتضمن فحصًا لعنق الرحم (لطاخة عنق الرحم)، فسوف يأخذ الطبيب عينة من خلايا عنق الرحم بالمسح، بواسطة عصا صغيرة، وذلك قبل إزالة المنظار.
  • الفحص البدني. يحتاج الطبيب إلى تحسس (جس) البطن والحوض في هذا الجزء من الفحص؛ ذلك أن أعضاء الحوض، بما فيها الرحم والمبيضين، لا يمكن رؤيتها من خارج الجسم. سيدخل الطبيب إصبعين داخل المهبل مرتديًا قفاز ومستخدمًا مادة مزلقة، بينما يضغط بيده الأخرى على الجزء الخارجي من البطن السفلى.

في أثناء هذا الجزء من الفحص، سيفحص طبيبك حجم الرحم والمبيضين وشكلهم، ليلاحظ أي مناطق إيلام أو وجود أي زوائد غير عادية. بعد الفحص المهبلي، سيدخل طبيبك إصبعًا مغطى بقفاز داخل المستقيم للتحقق من وجود أي ألم أو زوائد، أو أي اضطرابات.

يجب على الطبيب أن يخبرك بما يفعله بالضبط في كل خطوة؛ حتى لا يفاجئك أي شيء.

بعد فحص منطقة الحوض

بعد انتهاء فحص الحوض، يمكنك ارتداء ملابسك. بعد ذلك، سيناقش الطبيب نتائج الفحص معك.

النتائج

عادةً ما يكون بمقدور الطبيب إبلاغك على الفور بما إذا كان الفحص قد كشف عن وجود أي شيء غير طبيعي أم لا. ربما يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تصدر نتائج فحص عنق الرحم. سيتناقش الطبيب معك حول أي خطوات تالية، أو اختبارات إضافية، أو متابعة أو علاج تحتاجين إليه.

يتيح لك فحص الحوض فرصة جيدة للتحدث مع الطبيب حول صحتك الجنسية أو الإنجابية. في حالة وجود أسئلة، يرجى التأكد من مناقشتها في أثناء الزيارة.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook