اسماء زوجات النبي

الكاتب: رامي -
اسماء زوجات النبي
"محتويات المقال

اسماء زوجات النبي
خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
عائشة بنت أبي بكر
حفصة بنت عمر بن الخطاب
زينب بنت خزيمة
أم سلمة
زينب بنت جحش
جويرية بنت الحارث
صفية بنت حيي بن أخطب
أم حبيبة
ميمونة بنت الحارث
زوجات الرسول مارية القبطية
عدد زوجات النبي محمد

نوضح في هذا المقال اسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، كان مُحمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، ولقد أُطلق على زوجاته اللاتي عقد عليهن أمهات المؤمنين، ومنهن من عقد عليهن صلى الله عليه وسلم ودخل بهن، ومنهن من عقد عليهن ولكن بدون دخول، ومن خلال السطور التالية على موسوعة نوضح أسماء أمهات المؤمنين بحسب ترتيب زواجهن من النبي.

اسماء زوجات النبي

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من 11 امرأة جاء ترتيبهن على النحو التالي:

خديجة بنت خويلد
كانت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هي الزوجة الأولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمها بالكامل خديجةُ بنتُ خويلد بن أسد بن عبد العزى بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مره ابن كعب ابن غالب بن فهر.
عُرفت السيدة خديجة بأخلاقها الرفيعة، وكانت تمتلك أموالًا كثيرة تستخدمها في التجارة، وقد تزوجت قبل أن تلتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم حينما طلبت منه أن يساعدها في عملها بالتجارة، وذلك بعدما سمعت عنه من أمانة وصدق.
شعرت السيدة خديجة رضي الله عنها بإعجابها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بسبب صفاته الحميدة، فوسطت نفيسة بنت منية لتعرض على النبي الزواج من خديجة والذي قبل الزواج منها.
كانت خديجة بنت خويلد هي أول من شهد بأن لا إله إلا الله وبأن محمد رسول الله، حيث ذهب إليها النبي بعدما جاءه الوحي في غار حراء، فآمنت به وبرسالته.
أنجب رسول الله صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها جميع أبناءه عدا ابنه إبراهيم، فطوال حياتها لم يتزوج عليها النبي أي امرأة أخرى.
حيث أنجب منها أبناءه القاسم، عبد الله، زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة الزهراء، وظل زواج النبي من خديجة مستمرًا لمدة 25 عامًا حتى توفاها الله عن عمر يناهز 64 عامًا.
سودة بنت زمعة
واسمها بالكامل سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك، وقد تزوجت من السكران بن عمرو قبل وفاته ثم تزوجت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مرور 3 سنوات من وفاة السيدة خديجة.
ومن شدة حب سودة للنبي صلى الله عليه وسلم ورغبتها في البقاء معه كزوجة؛ كانت تهب يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجته عائشة رضي الله عنها، وذلك بعدما كبرت في السِن.
ولقد توفيت سودة في الوقت الأخير لخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
عائشة بنت أبي بكر
واسمها بالكامل عائشة بنت أبي بكر، عبد الله بن أبي قحافة، بن عثمان بن عامر، وهي ابنة رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
ولقد عرضت خولة بنت حكيم على النبي صلى الله عليه وسلم الزواج من عائشة فوافق وعقد عليها، وكان سِنها حينها 6 سنوات، ثم دخل بها بعد 3 سنوات.
كانت عائشة بنت أبي بكر أحب الزوجات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما توفي النبي كان عمرها 18 عامًا، وتوفيت هي عن عمر يناهز 67 عامًا وتم دفنها في البقيع.
حفصة بنت عمر بن الخطاب
وهي حفصة بنت عمر بن الخطاب، بن نفيل بن عبد العزى، بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب.
كان مولد حفصة قبل البعثة بخمس سنوات، وقبل زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم كانت متزوجة من خنيس السهمي رضي الله عنه والذي شارك في غزوة أحد واستشهد فيها.
كان عمر حفصة عندما توفي عنها زوجها 20 عامًا، وبعد وفاته عرض والده الفاروق عمر بن الخطابرضي الله عنه على كل من أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب الزواج منها، إلا أنه لم يتلقى منهم أي رد، وذلك لأنهم كانوا يعلمون حينها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في خطبتها.
كانت حفصة حريصة على التعلم، فعُرف عنها الفصاحة والبلاغة، كما اشتهرت بحرصها على الصيام وقيام الليل، وتوفيت حفصة في عام 41 من الهجرة.
زينب بنت خزيمة
اسمها بالكامل زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال الهلالية،  وقبل النبي صلى الله عليه وسلم كانت متزوجة من عبد الله بن جحش الذي استُشهد في غزوة أحد.
تزوجت زينب من رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثالث من الهجرة، وظل زواجهما مستمرًا لمدة شهرين فقط، حيث توفاها الله عندما بلغت عامها الثلاثين.
كانت زينب بنت خزيمة تعطف كثيرًا على المساكين، ولذلك أُطلق عليها لقب أم المساكين، وكانت تقدم الرعاية الصحية للمصابين في غزوة بدر.
أم سلمة
واسمها هند بنت أبي أمية ابن المغيرة بن عبدالله، قُرَشيّة من بني مخزوم،  وقبل زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت متزوجة من أبي سلمة وهو عبد الله المخزومي رضي الله عنه والذي هاجرت معه إلى الحبشة، ثم لحقته إلى المدينة، حتى استشهد في غزوة أحد في العام الرابع من الهجرة.
بعد وفاة زوجها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ما يميز أم سلمى الفحاصة والبلاغة ورجاحة العقل والعلم الشرعي الذي تلقته طوال حياتها.
توفيت أم سلمة عن عمر يناهز 90 عامًا، وكان ذلك في فترة خلافة يزيد بن معاوية، وتم دفنها فيالبقيع.
زينب بنت جحش
اسمها بالكامل زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبر بن مرة، وكانت تربطها برسول الله صلى الله عليه وسلم صلة قرابة، فقد كانت ابنة عمه.
قبل زواج زينب من النبي صلى الله عليه وسلم كانت قد تزوجت من زيد بن حارثة، وعندما انفصلت عنه نزلت تلك الآية الكريمة “فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّـهِ مَفْعُولا”
توفيت زينب بنت جحش رضي الله عنها خلال خلافة عمر بن الخطاب وبالتحديد في العام العشرين من الهجرة، وذلك عن عمر يناهز 53 عامًا، وتم دفنها في البقيع.
جويرية بنت الحارث
اسمها بالكامل جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك المصطلقية الخزاعية، وكانت جويرية  تنتمي لبني المصطلق والذين كان يتزعمهم والدها الذي خاض غزوة بني المصطلق حتى يقاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن الرسول انتصر عليه وأسرى من قومهم الكثير وكانت منهم ابنته.
ذهبت جويرية إلى النبي صلى الله عليه وسلم تطلب فك أسرها، فعرض عليها الزواج قبلته، وكان صداقها هو فك أسر قومها.
وكانت جويرية رضي الله عنها تعطف كثيرًا على الفقراء والمساكين، وكانت كثيرًا ما تصوم وتقيم الليل، حتى توفاها الله في 56 من الهجرة، وتم دفنها في البقيع.
صفية بنت حيي بن أخطب
وكانت صفية تعتنق الديانة اليهودية، وكانت متزوجة من كنانة بن الربيع، وهو شاعر يهودي قُتل في غزوة خيبر، فأخذها دحية الكلبي سبية والذي جعلها للنبي صلى الله عليه وسلم وكان فك أسرها هو صداقها.
بعدما تزوجت صفية رضي الله عنها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلنت إسلامها، وكان النبي يعاملها معاملة خاصة لأنها لم تكن من قريش مثل باقي زوجاته.
توفيت السيدة صفية رضي الله عنها في عام 50 من الهجرة وتم دفنها في البقيع.
أم حبيبة
واسمها رملة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية ، وكانت من بنات عم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان هو الزوج الثاني لها بعد عبيد الله بن جحش بن رئاب والذي تركته بعدما ارتد عن الدين بعد الهجرة الثانية إلى الحبشة.
توفيت أم حبيبة رضي الله عنها في عام 44 من الهجرة، وتم دفنها في البيقع.
ميمونة بنت الحارث
واسمها ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهرم الهلالية  والتي تزوجت قبل النبي صلى الله عليه وسلم مرتين، الأولى من مسعود بن عمرو الثقفي، والثانية من أبا رهم بن عبد العزي.
كانت ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها آخر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تزوجها في العام السابع من الهجرة.
توفيت ميمونة في عام 51 من الهجرة، وتم دفنها في سرف.
زوجات الرسول مارية القبطية
كانت مارية القبطية من إماء الرسول صلى الله عليه وسلم وليست زوجته، حيث دخل بها الرسول بمُلك يمين وأنجب منها ابنه إبراهيم ولذلك لم تكن من أمهات المؤمنين.
توفيت مارية القبطية رضي الله عنها في العام 6 من الهجرة، وتم دفنها في البقيع.
عدد زوجات النبي محمد
كما سبق وأشرنا، فقد بلغ عدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم 11 زوجة.
وهناك 3 زوجات طلقهن النبي قبل أن يدخل عليهن وهن: ابنة الجون، فاطمة بنت الضحاك، أميمةبنت شراحيل.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تناولنا من خلاله اسماء زوجات النبي وعددهن، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكن الإطلاع على:
ما هي أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني
أسماء زوجات الرسول الـ بالترتيب
كم عدد زوجات الرسول واولاده
المراجع
1
2
3"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook