التصوير الشعاعي الدوري للثدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التصوير الشعاعي الدوري للثدي

التصوير الشعاعي الدوري للثدي.

التصوير الشعاعي للثدي هو صورة بالأشعة السينية لثدييك يتم استخدامها للتحقق من وجود سرطان بالثدي أم لا. يلعب التصوير الشعاعي للثدي دورًا رئيسيًا في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي ويساعد في الحد من حالات الوفاة الناتجة عن سرطان الثدي.

أثناء التصوير الشعاعي للثدي، يتم ضغط الثديين بين سطحين ثابتين لبسط أنسجة الثدي. ثم تلتقط الأشعة السينية صورًا باللون الأبيض والأسود لثدييك وتظهر على شاشة كمبيوتر ويتم فحصها بواسطة طبيب يبحث عن أي علامات للسرطان.

 

يمكن استخدام التصوير الشعاعي للثدي إما لأغراض الفحص أو التشخيص.

لماذا يتم إجراء ذلك

إن فحص التصوير الشعاعي للثدي هو أحد فحوصات التصوير بالأشعة السينية المصمم للكشف عن وجود أي أورام وتشوهات أخرى. يمكن استخدام فحص التصوير الشعاعي للثدي إما للفحص أو لأغراض التشخيص في تقييم كتلة بالثدي:

  • التصوير الشعاعي للثدي لغرض الفحص. يُستخدم التصوير الشعاعي للثدي لغرض الفحص للكشف عن وجود تغيرات في الثدي لدى النساء اللاتي لا تظهر عليهن علامات أو أعراض أو تشوهات جديدة في الثدي. والهدف هو الكشف عن الإصابة بالسرطان قبل ملاحظة العلامات السريرية.
  • التصوير الشعاعي التشخيصي للثدي. يُستخدم التصوير الشعاعي التشخيصي للثدي للتحقق من التغيرات المشتبه فيها الموجودة في الثدي، مثل ظهور كتلة جديدة بالثدي، أو الشعور بألم في الثدي، أو مظهر غير طبيعي للجلد، أو سُمك في الحلمة أو وجود إفرازات من الحلمة. كما يُستخدم لتقييم النتائج غير الطبيعية التي أظهرها التصوير الشعاعي للثدي. ينطوي التصوير الشعاعي التشخيصي للثدي على صور إضافية للتصوير الإشعاعي للثدي.

متى تبدئين فحص التصوير الشعاعي للثدي

لا يوجد سن مثالي لبدء إجراء مسح سرطان الثدي. علاوة على ذلك، لا يتفق الخبراء والمنظمات الطبية على السن الذي يجب على النساء عنده بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام أو عدد المرات التي يجب عليهن فيها إجراء الاختبارات. تحدثي مع طبيبِ عن عوامل الخطر المخصصة في حالتك، وعن تفضيلاتك وفوائد ومخاطر الفحص. يمكنكما معًا تحديد الجدول الأنسب لفحص تصوير الثدي الشعاعي الأفضل لك.

وهناك بعض الإرشادات العامة المتعلقة بوقت بدء فحص التصوير الشعاعي للثدي:

  • النساء المعرضات لخطر الاصابة المتوسط بسرطان الثدي. تبدأ العديد من النساء التصوير الشعاعي للثدي في سن الأربعين، وتجريه كل عام إلى عامين. تختلف المجموعات المهنية في توصياتها. تنصح جمعية السرطان الأمريكية النساء المعرضات لخطورة متوسطة بالبدء في فحص التصوير الشعاعي للثدي سنويًا من سن 45 حتى عمر 54 عامًا، ثم تستمر بعدها في إجرائه كل عامين. توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية في الولايات المتحدة النساء بالبدء في الفحص كل سنتين ابتداء من سن 50 وحتى سن 74. ومع ذلك، توافق هذه المجموعات على أنه يمكن للمرأة اختيار الخضوع للفحص ابتداءً من سن الأربعين.
  • النساء المعرضات لمخاطر أعلى بالإصابة بسرطان الثدي. قد تستفيد النساء المعرضات لخطورة مرتفعة للإصابة بسرطان الثدي من البدء في فحص صور الثدي الشعاعية قبل سن 40 عامًا. تحدثِي إلى طبيبِك لفَهم مخاطر تعرضك للإصابة بسرطان الثدي شخصيًا بشكل أفضل. تتمثل عوامل الخطر لديك في وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، أو تاريخ من آفات الثدي محتملة التسرطن، مما قد تدفع طبيبكِ إلى التوصية بتصوير الرنين المغناطيسي (MRI) بالإضافة إلى صورة الثدي الشعاعية (الماموجرام).
شارك المقالة:
190 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook