الحفاظ على صحة المرأة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الحفاظ على صحة المرأة.

الحفاظ على صحة المرأة.

يمكن الوقاية من العديد من المخاطر الأساسية على صحة المرأة — إذا علمتِ الكيفية. الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء البالغات في الولايات المتحدة تتضمن أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي السفلي المزمنة ومرض الزهايمر والإصابات غير المقصودة، وذلك وفقًا لإحصائيات مراكز مكافحة الأمراض وتوصيات الوقاية منها.

خذي زمام السيطرة بالتحدث مع الطبيب عن عوامل الخطورة ذات الصلة بهذه الحالات. ثم حاولي تقليل تلك المخاطر بجدية.

السيطرة على الحالات المرضية المزمنة وعمل الفحوصات الموصى بها

إذا كنت تعاني من مشكلات صحية — مثل ارتفاع الكوليسترول أو ضغط دم مرتفع أو داء السكري — والتي تزيد من خطورة إصابتكِ بمرض القلب والسكتة الدماغية، فاتبعي توصيات العلاج التي يقترحها الطبيب. تأكدي أيضًا من استشارة الطبيب بشأن الوقت الذي يتعين فيه إجراء فحوصات التصوير الشعاعي للثدي وفحوصات الكشف عن السرطان الأخرى.

اتبع أسلوب حياة صحي أكثر

بينما لا تستطيع إزالة عوامل الخطر مثل التاريخ العائلي، يمكنك التحكم في عوامل الخطر الأخرى الخاصة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان. على سبيل المثال:

  • امتنع عن التدخين. إذا كنت تدخن أو تستخدم أنواعًا أخرى من التبغ، فاسأل الطبيب ليساعدك على الإقلاع عن ذلك. تجنب التعرض للتدخين السلبي.
  • تناول طعام صحي. اختار الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل السمك. قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والسكر المضاف والصوديوم.
  • حافظ على وزن صحي. يمكن أن يقلل انقاص الوزن الزائد — وابعده — من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى العديد من أنواع السرطان.
  • مارس التمارين. يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين على التحكم في وزنك والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. قد تقلل أيضًا من خطر إصابتك بأنواع معينة من مرض السرطان. اختر الأنشطة التي تستمتع بها، من المشي السريع إلى الرقص.
  • الحد من شرب الكحوليات. إذا اخترت أن تشرب الكحوليات، فاشربها باعتدال فقط. بالنسبة للنساء، يعني ذلك عدم شرب أكثر من مشروب واحد يوميًا. يعادل المشروب الكحولي الواحد واحد ونصف أونصة من معيار المشروبات الكحولية بنسبة 80، أو 12 أونصة من البيرة، أو خمس أونصات من النبيذ. ويتضح ارتباط زيادة خطر الإصابة بأنواع متخلفة من السرطان — والتي تشمل سرطان الثدي والكبد — بمقدار الكحوليات التي تتناولها وطول فترة تناولك للكحوليات بانتظام.
  • تحكم في الضغط. إذا شعرت باستمرار أنك مهدد أو عرضه للهجوم، فقد تعاني — عادات نمط معيشتك اليومية كما سيعاني نظام المناعة لديك. اتخذ خطوات للحد من الضغط النفسي — أو تعلم كيفية التعامل معه بطرق صحية.

قد يلعب الحصول على أسلوب حياة صحي وسليم دورًا في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

إجراءات وقائية أخرى

النساء أكثر عرضةً من الرجال للإصابة بأمراض الرئتين جراء الأدخنة والملوثات المستنشقة. يضع هذا الأمر المرأة في خطرٍ متزايد للإصابة بالمرض وحتى الموت من أمراض انغلاق الرئتين المزمنة — التي تتضمن الالتهاب الشعبي وانتفاخ الرئتين.

يمكنك أن تحمي جهازك التنفسي من خلال عدم التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي. حاولي أن تقلل التعرض للكيماويات وملوثات الهواء الخارجية. يمكنك أيضًا منع إصابة جهازك التنفسي بالعدوى عبر غسل يديك باستمرار والحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي. اسألي طبيبك ما إذا كنت محتاجةً إلى أخذ لقاحات مضادة للالتهاب الرئوي.

هناك سبب آخر يفضي إلى الموت ويشيع بين النساء وهو حوادث السيارات. للأمان أثناء القيادة، ضعي حزام الأمان. اتبعي الحد الأقصى للسرعة. لا تقودي السيارة وأنت تحت تأثير الكحول أو أي عقاقير أخرى، ولا تقودي وأنت تشعرين بالنعاس.

لا تقعي فريسةً للتفكير في المخاطر الصحية للسيدات. وبدلاً من ذلك افعلي ما بوسعك لاتباع نمط حياة صحي. يمكنك المواظبة على إجراءات وقائية بسيطة لتقليل تلك المخاطر الصحية.

شارك المقالة:
170 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook