الخدمات الرياضية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الخدمات الرياضية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الخدمات الرياضية بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
يتوفر كثير من الأمكنة المعدة لممارسة الرياضة لأفراد المجتمع، وقد تولت الدولة عبء إنشاء الجزء الأكبر من المنشآت الرياضية التي تخدم قطاعات مختلفة، فإضافة إلى ما أنشأته الرئاسة العامة لرعاية الشباب من ملاعب وصالات هناك القطاعات التعليمية التي اهتمت بهذا الجانب لدوره التربوي، كما أن للجهات العسكرية دورها أيضًا، وقد أسهم القطاع الخاص في هذا المجال من وجهة استثمارية ليكون مكملاً لما أنجزته القطاعات الحكومية، وتتفاوت هذه المنشآت من حيث الفئات التي تخدمها وآلية ذلك، وفيما يأتي تصنيف لهذه المنشآت:
 

النوادي الرياضية

 
توجد أندية رياضية شاملة في مختلف مدن المنطقة، وتتميز مدينة الرياض بوجود أربعة منها: (الهلال والنصر والشباب والرياض) بنيت لها مقرات متكاملة من قبل الدولة تحتوي على ملاعب قياسية لمختلف الألعاب الرياضية، فضلاً عن المسابح وصالات كمال الأجسام والتجهيزات المساندة، وهي من أكبر الأندية الرياضية في المملكة
 
أما في باقي المحافظات فهناك نوادٍ أصغر توجد عادة في حواضرها، وقد أقامت مقرات بعضها بجهود ذاتية مع الاستفادة من الملاعب الحكومية. ويتاح للزائر متابعة المباريات، وبعض هذه الأندية تتيح له ممارسة الألعاب الرياضية وفق نظام معين، كما تتيح له الانضمام إلى النادي عضوًا.
 

نادي الطيران 

 
هو الأول من نوعه في المملكة ويتخذ من مدينة الرياض مقرًا له، ويجري تطويره حاليًا ليشمل أنشطة متعددة أهمها الطيران الشراعي والهبوط بالمظلات، كما يجري الإعداد لإنشاء معهد متخصص لتدريب الهواة، مقره ضاحية الثمامة الترفيهية التي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الرياض.
 

نوادي الغولف

 
هي نوادٍ مجهزة بملاعب مزروعة مهيأة لهذه اللعبة الغربية ومعظم ممارسيها من الغربيين.
 

نوادي كمال الأجسام والدفاع عن النفس

 
هي نوادٍ تجارية، وتحتوي على تجهيزات مختلفة لتقوية الجسم وبناء العضلات، وقد تُنشأ بصورة مستقلة أو ضمن مؤسسات أخرى كالمستشفيات والنوادي العامة، وتوفر بعض القطاعات الحكومية صالات لهذا الغرض ضمن خدماتها الرياضية مثل الجامعات، ويتركز معظمها في مدينة الرياض، ويوجد في مدينة الرياض 19 مركزًا تجاريًا توفر الأجهزة والتدريب وبعض الألعاب الرياضية الأخرى  . 
 

الصالات التجارية المتخصصة

 
يتوفر في مدينة الرياض عدد من الصالات المجهزة لبعض الألعاب، ومنها صالات للبولنج وصالتان للتزحلق على الجليد وصالات للبلياردو والسنوك، وغيرها من الألعاب التي تقام في أمكنة مغلقة.
 

نوادي ركوب الخيل

 
نادي الفروسية بالرياض هو أكبر نادٍ للفروسية بالمملكة، وتم بناء مقر حديث وضخم له في الجنادرية إلى الشرق من مدينة الرياض، ويقيم سباقات أسبوعية وفصلية تتنافس فيها الخيول العربية الأصيلة، وبه مدرسة لتعليم الفروسية، كما يوجد ناديان تجاريان لركوب الخيل وتعليم الفروسية، وتهتم بعض القطاعات الحكومية والمدارس الخاصة بهذه الرياضة الأصيلة، وللحرس الوطني والحرس الملكي جهود في هذا المجال ويشاركان بعدد من العروض في المناسبات.
 

مضامير المشي

 
تبعًا لشيوع هذه الرياضة مؤخرًا بصورة لافتة في مدينة الرياض فقد تجاوبت أمانة المدينة مع هذه الرغبة، وطوّرت عددًا من الممرات المناسبة في المدينة، أبرزها مضمار المشي بالحي الدبلوماسي ومضمار شارع الملك عبدالله وشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز وشارع النهضة. وعادة ما يرتادها المشاة خلال ساعات النهار المتأخرة وساعات الليل في الصيف لارتفاع درجة حرارة النهار؛ الأمر الذي لا يسمح بالاستمتاع بالمشي في الأمكنة المفتوحة، وقد يلجأ بعضهم إلى المشي في الأسواق المغلقة المكيفة بالكامل فهناك كثير من الأسواق الضخمة التي يمكن اتخاذ ممراتها أمكنة مناسبة للمشي في الفترات التي يقل فيها الزحام، أما في بقية فصول السنة فتصبح الأمكنة المفتوحة مناسبة للمشي في معظم ساعات النهار، وتتميز مدن المنطقة الأخرى بالهدوء لصغرها؛ الأمر الذي يتيح ممارسة هذه الرياضة في معظم أجزائها وفي الأمكنة الريفية والصحراوية المجاورة.
 

الملاعب والقاعات الرياضية

 
أنشأت الدولة في كل محافظة مجمعًا رياضيًا حديثًا يخدم شباب المحافظة، ويوفر ملاعب قياسية للرياضات المختلفة، وتخدم هذه الملاعب بالدرجة الأولى أندية المحافظة، وتقام على أرضها الدورات الرياضية السنوية والمناسبات الخاصة التي تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومكاتبها المحلية، كما تستخدم في مناسبات أخرى يرعاها القطاعان العام والخاص، والمناسبات التي تقام فيها مفتوحة للجمهور.
 
وإضافة إلى هذه الملاعب فهناك ملاعب تتبع جهات حكومية أخرى مثل إدارات التعليم والقطاعات العسكرية وهي أيضًا مفتوحة عادة للمتفرجين.
 
وتحظى مدينة الرياض بالنصيب الأوفر من الملاعب والصالات المغلقة تبعًا لحجمها وأهميتها الإدارية، حيث يوجد بها أكبر ملعب رياضي على مستوى المملكة وهو استاد الملك فهد الذي يقع في شرق المدينة ويتميز بتفرد تصميمه وسعته، كما أن بها عددًا من الملاعب مثل استاد الأمير فيصل بن فهد (ملعب الملز)، وأربعة مجمعات رياضية متكاملة اتخذت مقرات للأندية الأربعة.
 
يشار إلى أن القطاع الخاص بدأ في إنشاء صالات رياضية للألعاب الرياضية الداخلية مثل البولنج والبلياردو وتنس الطاولة ويتركز معظم هذه الصالات على الشوارع الرئيسة بمدينة الرياض.
 
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook