الكولا تسبب تخلخل العظام عند النساء

الكاتب: رامي -
الكولا تسبب تخلخل العظام عند النساء
مشروب الكولا من المشروبات المحببة للاطفال والكبار لكن له اضرار بالغة خاصتا للنساء

الكولا تسبب تخلخل العظام عند النساء

تدل دراسة أجريت عام 2006 على 2500 شخص في الولايات المتحدة ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريريةAmerican Journal of Clinical Nutrition ، أن شرب الكولا المنتظم بمعدل 4 عبوات معدنية أسبوعياً ، وهو المتوسط لدى النساء الأمريكيات يزيد تعرضهن لمرض تخلخل العظام  Osteoporosis عن طريق إنقاص الكثافة المعدنية في العظام بغض النظر عن عمرهن أو مقدار تناولهن لأملاح الكالسيوم . ولم يجد الباحثون مثل هذا الارتباط بين شرب هذا السائل الغازي وحالة العظام لدى الرجال الذين يشربون  5 عبوات كولا أسبوعياً كمتوسط في الولايات المتحدة.

تقول البروفيسور كاثرين توكر Katherine Tucker مديرة برنامج التقييم الغذائي والوبائيEpidemiology and Dietary Assessment Program  في جامعة تافتز في بوسطن التي وصلت إلى هذه النتائج عندما قارنت مع فريقها معلومات جاءت من أسئلة غذائية مع قياسات كثافة معدنية للعظام في العمود الفقري وثلاث مناطق مختلفة من الورك ، على 2500 شخص ، ونشرتها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية  American Journal of Clinical Nutrition  ، أن انخفاض كثافة العظام يجعل الأشخاص المصابين به يجعلهم مؤهلين للإصابة بتخلخل العظام مما يجعلها سهلة الكسر . لذلك يترتب على النساء ، خاصة المعنيات بتخلخل العظام ، أن يحددن تناولهن للكولا بحيث لا تعود نظامية بل بأقل عدد وبالمناسبات فقط .

الجدير بالذكر أن دراسة أثر كميات الكولا المأخوذة على العظام تم مع مراعاة تناول النساء للحليب بالنسب العادية مهما كانت كمية الكولا المستهلكة لإزالة أثر نقص الكالسيوم في الوجبات الغذائية في حالة تم استبدال الحليب بالكولا ، كما تم في دراسات سابقة . وقد لوحظ أن أخذ الجسم للكالسيوم ينخفض مهما كانت الكميات الموجودة منه في الوجبات الغذائية أو شكلها .

ويعتقد أن أحد مكونات الكولا ويدعى حمض الفوسفوريك Phosphoric Acid  قد يكون مسؤولاً عن هذا التأثير على العظام ، لكن آلية هذا التأثير غير مفهومة كلياً . تقول البروفيسور توكر ” أن زيادة من الكولا المستهلكة على مدار الأسبوع وبالتالي من حمض الفوسفوريك تهيئ بيئة حمضية في الدم تؤدي لسحب جزء من الكالسيوم في العظام لموازنة هذه البيئة ، لكن هذا الرأي يثار حوله الجدل ، ولا بد من دراسات أخرى بهذا الخصوص ” .

يقول الدكتور بيتر سكوت Peter Stott الطبيب في تادوورث وعضو المجلس الاستشاري العلمي للأمراض NOS scientific advisory board أن النساء الشابات يجب أن يفكرن بحماية عظامهن من أجل المستقبل ، وأن يتناولن وجبات صحية ويقمن بالتمارين الكافية لتحقيق ذلك .

وبالمقابل تحدث ناطق باسم الرابطة البريطانية للمشروبات غير الكحولية British Soft Drinks Association أن الإجراءات الأكثر أهمية للوقاية من من تخلخل العظام هي تناول كميات مناسبة من الأغذية الغنية بالكالسيوم ، وتمارين رفع الأثقال النظامية ، والابتعاد عن التسخين ، وخفض استهلاك الكحول . والمقصود بالطبع استبعاد تأثير الكولا والمشروبات غير الكحولية من تفكير النساء . ويضيف لتأكيد ذلك : ” إن البرهان العلمي لا يقترح أن الفوسفات المستعملة بشكل حمض فوسفوريك في بعض المشروبات الغازية لها تأثير ضار على صحة العظام . وفي كل الأحوال ، لا توفر المشروبات غير الكحولية سوى 3 % بالمائة من تناول الفوسفور الكلي في الجسم من المصادر الغذائية . والمصدران الرئيسان له هماالحبوب ومنتجاتها ، والحليب ومنتجاته ” .

نشير إلى أن الشركات المنتجة للكولا تتنافس على الأسواق بعرض عبوات ” توفير ” ضخمة رخيصة ، لا بد للناس وخصوصاً النساء من خطورة استهلاكها في جلسة أو سهرة واحدة كما ينتشر الآن حصوله في مجتمعنا
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook