الموسوعة الجغرافية المصغرة

الكاتب: رامي -

الموسوعة الجغرافية المصغرة


ب. التلال Hills



التلال عبارة عن أراضي مرتفعة شبه هرمية أو قبابية الشكل، تبدو أعلى منسوباً من سطح الأرض المجاور لها، ولا يزيد ارتفاعها عن مائة قدم فوق سطح ما يجاورها من أراضي. وتختلف التلال عن الجبال من حيث الحجم والارتفاع، ولكنها تتفق معها من حيث الشكل العام.



وعادة ما تحتل التلال النطاقات الفاصلة بين السلاسل الجبلية العالية، والسهول المستوية السطح، المنخفضة المنسوب، وقد تظهر بعض التلال كذلك فوق الأراضي السهلية. وترجع نشأة معظم التلال إلى العاملين التاليين:



1-  حدوث حركات رفع تكتونية بسيطة في منطقة ما، يتزامن معها تعرض أراضي تلك المنطقة لفعل عوامل التعرية الشديدة، ومن ثم لا ترتفع تلك الأراضي ارتفاعاً شديداً، وتبدو على شكل تلال.



2-        تعرض المناطق الجبلية، قديمة العمر جيولوجياً، لعوامل التعرية المختلفة خلال فترات جيولوجية طويلة، وبالتالي لا يظهر منها في النهاية سوى جذور الجبال، التي تبدو على شكل مجموعات متناثرة من التلال.



تصنيف التلال



نتيجة لاختلاف التلال، من حيث ظروف نشأتها، والعوامل التي أدت إلى تكوينها، يمكن تصنيفها إلى المجموعات التالية:



1- التلال التي تتمثل فوق الكتل القارية القديمة جيولوجياً



تتركب الكتل القارية القديمة أساساً من صخور نارية ومتحولة، وظلت بنية تلك التكوينات شبه مستقرة خلال فترات التاريخ الجيولوجي الطويل، وإن تعرضت بعض أجزائها لحركات تكتونية فيما قبل العصر الكمبري Pre - Camberian، وخلال الزمن الجيولوجي الأول (الباليوزي Paleozoic). وقد عملت عوامل التعرية المختلفة على تعديل مظهر تلك الكتل القارية، ونحت صخورها، وتسوية تضاريسها، إلاّ أن الصخور الأشد صلابة قاومت فعل عوامل التعرية، واستطاعت أن تبقى على شكل تلال صخرية منعزلة، ومن ثم أصبحت بقايا هياكل كل المرتفعات القديمة، التي كانت تتمثل فوق أسطح تلك الكتل القارية فيما قبل العصر الكمبري (انظر ملحق الأحقاب والعصور الجيولوجية). لذا، تعد تلال هذه المجموعة أعظم مجموعات التلال انتشاراً على سطح الأرض.



2- التلال التي تظهر في المناطق الجبلية، التي تآكل بعض أجزاء من صخورها الرسوبية:



ينتشر على سطح الأرض مناطق واسعة، تتألف من طبقات صخرية رسوبية، وعند تعرض هذه المناطق لحركات رفع تكتونية، ينجم عنها ارتفاع منسوب السطح، ونتيجة لقلة صلابتها، يظهر أثر عوامل التعرية الشديدة، خاصة التعرية النهرية، على تقطيع الصخور على شكل تلال هرمية الشكل تنفصل فيما بينها بواسطة خوانق نهرية عميقة، ومن ثم يبدو السطح شديد التضرس Coarse Texture of Dissection. ونتيجة لعظم فعل التعرية النهرية خلال مراحل زمنية متتالية تظهر التلال على شكل قباب شبه مستديرة الشكل ومستوية السطح، بمعنى أن يقل تضرسها عما كانت عليه في بداية تكوينها.



3- التلال التي تظهر على جانبي الأودية وبأعلى الحافات الصخرية المتوازية:



تظهر تلال هذه المجموعة على جوانب الأودية النهرية إذا ما استطاعت صخور هذه التلال أن تقاوم فعل التعرية النهرية. وتختلف أشكال التلال في هذه الحالة باختلاف للتركيب الصخري ونظام بنية الطبقات. وقد تظهر تلال هذه المجموعة فوق جوانب وأعالي الحافات الصخرية المتوازية Parallel Ridges، وترجع نشأتها أساساً إلى فعل التعرية النهرية وتقطيع جوانب الحافات وأعاليها. لذا، يرتبط هذا النوع من التلال بالمناطق الجبلية.



 





شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook