الموسوعة الجغرافية المصغرة

الكاتب: رامي -

الموسوعة الجغرافية المصغرة


ز. رطوبة الهواء



رطوبة الهواء، أو الرطوبة الجوية، هي كمية بخار الماء، الموجودة في الهواء الجوي؛ وخاصة طبقة التروبوسفير[1]. ومع أن كمية الماء، الموجودة على شكل رطوبة في الغلاف الجوي، هي قليلة جداً (نحو 0.01% من كمية الماء الموجودة على الأرض)، مقارنة بتلك الموجودة على سطح الأرض (نحو بليون و360 مليون كم2)؛ إلا أنه يتبخر نحو 380 ألف كم3، من الماء، إلى الغلاف الجوي، كل عام. منها نحو 60 ألف كم3، تتبخر من القارات (البحيرات والأنهار والتربة والنبات)؛ ونحو 320 ألف كم3 تتبخر من المحيطات والبحار. وتعود هذه الكمية إلى السطح بتساقط متعدد الأشكال.



وتعد الرطوبة الجوية أحد المحركات الرئيسية للمناخ Climate Engine، بسبب الطاقة الهائلة، المكتسبة أو المحررة، عند تحوّل الماء من حالة إلى أخرى (انظر جدول كمية الطاقة المكتسبة، أو المتحررة، عند تحوّل الماء من حالة إلى أخرى). إذ يكتسب الماء طاقة، عند التبخر، تبلغ 580 سعراً لكل جرام من الماء، تنقل مع البخار، على شكل حرارة كامنة[2] Lantent heat. وعند الأخذ بالحسبان كمية التبخر السنوي، على مستوى الكرة الأرضية، يتضح أن عملية التبخر، تنقل نحو 2204×1510 سعر من الطاقة، إلى الغلاف الجوي، على شكل حرارة كامنة في الرطوبة، تُحرير عندما يتم التكاثف، على شكل حرارة محسوسة. ويعبَّر عن محتوى الهواء من الرطوبة، بعدة صيغ.



 






[1] طبقة التربوسفير Troposphere هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي ويبلغ سمكها حوالي 10كم وتتميز بانخفاض درجة الحرارة مع الارتفاع.



[2]          الحرارة الكامنة: هي الطاقة الممتصة أو المحررة خلال تغير حالة المادة مثل التحول من الحالة الصلبة إلى السائلة، أو من الحالة السائلة إلى الغازية، أو من الحالة الغازية إلى السائلة أو من الحالة الصلبة إلى الغازية.





شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook