النظافة المفرطة لا تفيد الأطفال

الكاتب: رامي -
النظافة المفرطة لا تفيد الأطفال
النظافة شئ مهم فى حياة الافراد خاصتا الاطفال للمحافظة على صحتهم لكن الافراط فى النظافة قد يضر بالطفل

تفسير فرضية النظافة

يجب أن يتاح للأطفال أن يتسخوا وأن يتواجدوا بجانب الأوساخ. هذا ما توصل إليه العلماء الذين درسوا علاقة النظافة بصحة الأطفال، والحدود التي يجب التوقف عندها في الحرص على نظافة الأطفال وحمايتهم من التعرض للأوساخ.

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

تشق الجراثيم العادية التي تعيش على الجلد مسلكاً يساعد على الوقاية من الالتهاب Inflammation عندما نتعرض للأذى. فالبق مثلاً يضعف الاستجابات المناعية الشديدة الفعالية التي يمكن أن تسبب التهاب أو انتفاخ أماكن الجروح والخدوش.

ويقول الخبراء الأمريكيون الذي وجدوا هذه النتائج في دراسة نشرت على الموقع الإلكتروني للمجلة Nature Medicine، أن اكتشافهم يقدم إيضاحاً “لفرضية النظافة Hygiene Hypothesis” التي تقول أن النظافة هي أحد عوامل الإصابة بالأمراض، وأن التعرض للجراثيم خلال مرحلة مبكرة من الطفولة يزود الجسم بمناعة ضد أنواع التحسس.

فقد كان كثيرون يعتقدون بأن إصرارنا على النظافة هو السبب في التزايد الكبير للحساسية في البلاد المتقدمة مؤخراً، وأنه يجب أن ندع الأطفال يلعبون بالطين أو المياه الملوثة في بعض الأحيان. وقد وجد الباحثون في مدرسة الطب School of Medicine التابعة لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو San Diego أنواع بكتيرية شائعة تعرف باسم المكورات العنقوديةStaphylococci تحصر أو تمنع خطوة حيوية في تسلسل الأحداث الذي يقود إلى الالتهاب.

وقد بينت الدراسة التي أجريت على خلايا الجرذان والإنسان أن هذه الجراثيم تقوم بهذا العمل بصنع مادة تدعى حمض الليبوتيكويك Lipoteichoic Acid (LTA) التي تؤثر على الخلايا الكيراتينية Keratinocyte ، وهي من أنواع الخلايا الرئيسة في الطبقة الخارجية للجلد، وتبقيها تحت السيطرة مانعة إياها من إبراز أي استجابة التهابية عدوانية.

ويقول رئيس الباحثين البروفيسور ريتشارد غالو Richard Gallo أن الشيء المثير في نتائج البحث أنه يقدم نماذج جزيئية لفهم فرضية النظافة، ويكشف عناصر الاستجابة لمعالجة الجراح التي لم تكن معروفة من قبل. وهي ستساعد في إيجاد طرق جديدة لعلاج أمراض الجلد الالتهابية.

وقد رحبت جماعات الضغط لتوجيه تربية الأطفال بشيء من الخشونة وبعيداً عن الدلال، بنتائج البحث واعتبرت أنها ستساعدهم لإقناع الآباء بالتخلي عن التنظيف المفرط للأطفال وتدليلهم أكثر مما يجب. كما وجد فيه أطباء الحساسية تفسيراً للتزايد الكبير قي أعداد الذين يتعرضون لأمراض الحساسية، وتضاعف عددهم ثلاث مرات في 10 سنين فقط فيبريطانيا مثلاً.

 
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook