اهمية و فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

الكاتب: رامي -
اهمية و فضل قراءة سورة الملك قبل النوم
فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وفضيلة سماعها قبل النوم: سورة الملك لها فضائل عظيمة، فيجب على المسلم قراءتها قبل النوم. في هذا المقال سنقدم لمحة موجزة عن سورة الملك، كيف سنشرح فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وفضيلة سماعها قبل النوم، وسننعم بالأسماء من هذه السور ومواضيعها وساعدنا على معرفة المعلومات الشرعية الهامة والأحكام التي تعود بالنفع على المسلمين.

سورة الملك
فضل قراءة سورة الملك قبل النوم
فضل سماع سورة الملك قبل النوم
دروس من سورة الملك
الموضوعات لسورة الملك
اسم سورة الملك
سورة الملك

سورة الملك سورة مكية، وعدد آياتها 30. وأما ترتيبها في القرآن فهي برقم 67، وتسبقها سورة التحريم، تليها سورة القلم. هي أول سورة في الجزءالتاسع والعشرين. الجزء التاسع والعشرون يسمى أيضا “الجزء المبارك”. نزلت سورة القلم. الملك بحسب سورة الطور وسورة الملك، مثله مثل سائر السور المكية، يتعامل مع أصول الإيمان، وهي إثبات وجود الله، وعظمته، وقدرته على كل شيء، نحو وحدته. والتبليغ عن القيامة والقيامة والنشر.

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الملك قبل النوم. عن جابر رضي الله عنه قال: لم ينم النبي صلى الله عليه وسلم حتى قرأ القرآن الكريم، وبارك الله بيده الملك. وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأها لفضائله العظيمة، وفيما يلي فضائل سورة الملك:

ومن أسباب الهروب من عذاب القبر: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن القراءة خروج من عذاب القبر.
مشاجرة باسم صاحبها يوم القيامة: فسمّها ابن عباس – رضي الله عنه – بـ “المجادلة” لأنها جادلت في مقرئها في القبر.
سبب الأجر: لكل حرف من تلاوة القرآن الكريم عمل واحد صالح، والعمل الصالح يساوي عشرة، ويكثر الله لمن يشاء. قراءته كل يوم قبل النوم سبب في حصول المسلم على الكثير من الأجور والعمل الصالح.
وهذا من أسباب شفاعة العبد يوم القيامة: في عهد أبي هريرة، على يد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: سورة في القرآن. له ثلاثون آية، خاصته يستغفر لصاحبه حتى يغفر له: طوبى لمن في يده المملكة “.
من أسباب دخول الجنة: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إن سورة القرآن ليست إلا ثلاثين آية نزاعها باسم صاحبها حتى دخلت الجنة وهي هي. مبارك. “
فضل سماع سورة الملك قبل النوم

سماع سورة الملك قبل النوم لا يعني قراءتها، ومن يسمع سورة الملك لا يعتبر قارئًا، حتى لو كان الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة مشروعة، ولكن لا دليل على المساواة بين السورة. مستمع للقرآن وقارئه يقرأ السورة ولا يرضى عنها.

دروس من سورة الملك

دروس كثيرة لمن يتوقف في سورة الملك يتأملها، وفيما يلي أهمها:

ومن أسباب معرفة الله والإيمان به – سبحانه – التأمل في خلقه.
إعلان أن حكمة خلق الإنسان هي عبادة الله تعالى وأن الناس في حياة هذا العالم سيُختبرون حتى يتميّز المؤمن عن غير المؤمن.
إن إبداع الله تعالى في خلق المخلوقات وحفظ السماء ومنع الطيور من السقوط مما يثير دهشة المشاهد.
أن الله وحده هو المالك والمزود والمزود، مع التأكيد على حاجة المؤمن إلى السعي والبحث عن رزق الله على الأرض.
الماء أساس الحياة الذي لا يستطيع الإنسان أن يحيا بدونه، لذلك فالمؤمن له الحق في الحفاظ عليه وعدم الإسراف فيه.
الموضوعات لسورة الملك

تحتوي سورة الملك على العديد من المواضيع، وفيما يلي تلك المواضيع:

أظهر عظمة وقوة الله – العلي – وأن الله هو الوحيد الذي له الملك والسلطة وأنه وحده يستطيع أن يمنح الحياة والموت وأنه هو خالق السموات السبع وأنه – سبحانه – – وقد زينته السماء بالنجوم والكواكب وعرّضتها لرجم الشياطين.
التبشير بالبشارة للمسلمين بما أعده الله عز وجل لهم من مغفرة وأجر كريم، وإرهاب الكفار بما أعده لهم من عذاب النار، وتحذير من يسمون الرسول. أن الله صلى الله عليه وسلم، وحذرهم من معاقبتهم.
إظهار معرفة الله وقدرته، أنه يعرف السر والجمهور، وقدرته على خلق الإنسان وكسب العيش واستخدام الأرض ليعيش الإنسان وينقذ من الكسوف، ومن أجل أن يظهر الله قوته بإنقاذ السماء واصطياد الطيور من السقوط.
وتدل السورة على أدلة القيامة والقيامة والنشر وأن الله وحده يعلم وقت الساعة.
اسم سورة الملك

وتوجد في سورة الملك أسماء كثيرة منها أسماء النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، وفيما يلي أسماء هذه السورة المباركة:

سورة الملك أشهر اسم لها، وهي سورة مبارك بيده الملك، وسورة مبارك هي الملك، وسميت بذلك سورة الملك لأنها بدأت بقول – سبحانه وتعالى: “مبارك”. هو الملك بيده “.
المانع والمخلص والحامي والحصانة وقد سميت بهذا الاسم لأنها تحمي القبر وتمنعه ??وتنقذه من عذاب القبر وتدافع عن صاحبه كما بينا في الحديث السابق في فضائله.
وقد أطلق عليها المجادلة وابن عباس – رضي الله عنه – “المجادلة” لأنها تجادل في القارئ في القبر.
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook