تسوس الأسنان

الكاتب: رامي -

تسوس الأسنان


تسوس الأسنان



أشهر أمراض الأسنان



 -يعرف بأنَّه التلف الدائم الذي يُصيب طبقة المينا الصلبة التي تُغطِّي الأسنان، نتيجة التأثر بعوامل عدّة؛ بما في ذلك الأحماض التي تُنتجها البكتيريا الموجودة في اللويحة السنِّية المعروفة بطبقة البلاك المتكوّنة على الأسنان.



-من العوامل الأخرى التي تلعب دورًا ملحوظًا في الإصابة بتسوس الأسنان: تناول وجبات خفيفة بشكلٍ مُتكرر، أو الإكثار من المشروبات السّكرية، أو عدم تنظيف الأسنان بشكلٍ جيّد، ويُعتبر التسوس من المشاكل الصحيَّة التي قد تُصيب الأفراد من مُختلف المراحل العُمريَّة، وبالرغم من كوْن تسوس الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الأطفال، إلاَّ أنَّه يُصيب اليافعين والبالغين أيضاً.



-ووفقًا لما نشره موقع الاتحاد الدولي لطب الأسنان فإنّ أمراض الفمّ تؤثر في حوالي 3.9 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بحيث يؤثر تسوّس الأسنان فيما نسبته 60-90% من الحالات بين طلّاب المدارس، وحوالي 100% لدى البالغين.



-يُمكن الكشف عن الإصابة بتسوّس الأسنان أثناء إجراء الفحص الدوري للأسنان، إذ يستخدم الطبيب أداة خاصّة لفحص الأسنان؛ وقد يُستدّل من سطح الأسنان اللينة على وجود تسوّس، وفي هذا السياق يُشار إلى أنّ تسوّسات الأسنان قد لا تكون مرئيّة في بداية تطوّرها، ويُمكن الكشف عن التسوّسات غير المرئية من خلال التصوير بالأشعة السينية، ومن العلامات الأخرى لتسوّس الأسنان ظهور حُفر أو ثقوب واضحة في الأسنان، وفي المراحل المتقدمة قد يُعاني الشخص من ألم الأسنان؛ خاصّة بعد تناول الأطعمة أو المشروبات السكريّة، أو السّاخنة، أو الباردة.



-من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المصاب بتسوس الأسنان ما يأتي:



-وجود رائحة كريهة للفم.



-المُعاناه من ألم الأسنان؛ ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه في بعض الحالات لا يُسبب تسوُّس الأسنان الشعور بألم، ولكنَّه قد يكون سبباً في حدوث ألم حادٍّ ومُتقطِّعٍ في حالات أخرى، وقد يظهر هذا الألم أيضاً على شكل أوجاع مُستمرة، تُعيق النَّوم.



-الشعور بطعم غير مُستساغ في الفم.



-ظهور بُقع على الأسنان قد تكون بنيَّة، أو رماديَّة، أو سوداء.



 



-الإصابة بحساسية الأسنان؛ حيث يشعر المُصاب بتسوُّس الأسنان بألم أو انزعاج عند ملامسة شيء للسن لا سيّما عند تناوله المأكولات أو المشروبات الباردة، أو الساخنة، أو السكريَّة.



شارك المقال


شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook