تعرف على كتاب دده قورقوت Dede Korkut الملحمة التركية الاقدم

الكاتب: رامي -
تعرف على كتاب دده قورقوت Dede Korkut الملحمة التركية الاقدم

تعرف على كتاب دده قورقوت Dede Korkut الملحمة التركية الاقدم

كتاب دده قورقوت Dede Korkut الملحمة التركية الاقدم


كتاب دده قورقوت (باللغة التركية : Dede Korkut وبالأذرية : D?d? Qorqud وبالتركمانية : Gorkut Ata) وهو أقدم ملحمة أسطورية معروفه لدى أتراك الأوغوز. وأقدم أدب شعبي لدى الأذربيجانيين. وهو نوع من التراث الأدبي لدى دول تركيا، وأذربيجان، وتركمانستان، وكازاخستان وبدرجة أقل لدى قيرغيزستان. ُ وتعود نسبة كتاب دده قورقوت إلى دده قورقوت. وقد كتب من المؤرخين الذين عاشوا في القرن الرابع عشر ابن أيبك الدواداري ورشيد الدين فضل الله الهمذاني أن دده قورقوت قد عاش في زمن النبي محمد وقد أرسل من قبل الترك كسفير إليه. ومكتوب في مقدمة الكتاب أنه عاش في زمن النبي.

وتذكر بعض المصادر أن دده قورقوت قد عاش 295 عام، ودفن في الضفة اليُمنى لنهر سيحون عند وفاته. وتوجد روايات تقول بأن قبر دده قورقوت في قرية بايبورت مسات في تركيا.

يتكون الكتاب من اثني عشر حكاية أسطورية ومقدمة وفقًا لنسخة مكتبة درسدن، وستة حكايات ومقدمة وفقًا لمكتبة الفاتيكان. ومحتوى الكتاب يتكون من حكايات نقلت من لغة إلى لغة ومن قصاص إلى قصاص على مدار التاريخ بشكل شفهي. ولإن الحكايات انتقلت من أذن إلى أذن فقد خرجت عن الحقيقة. ويعتقد بأن الكتاب كُتب في النصف الثاني من القرن الخامس عشر. وهو مصدر يحتوي على معلومات كثيرة حول أشكال حياة الأغوز واقتصادهم ومعتقداتهم وملابسهم وطرق تغذيتهم. ووصل منه إلى يومنا هذا نسختين كُتبتا بخط اليد إحدهما في مكتبة الفاتيكان والأخرى في مكتبة درسدن.

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook