تعرف على مجالات التمويل وأنواعه

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مجالات التمويل وأنواعه

 

 

تعرف على مجالات التمويل وأنواعه

 

مجالات التمويل جمة كما هي أنواعه، ومن العسير أن يفلح رائد أعمال في الحصول على المال اللازم لإطلاق مشروعه أو حتى توسعه من دون إحاطته إحاطة وافية بهذه الأنواع وتلك المجالات.

ولهذا السبب رأى «رواد الأعمال» أن يقدم مقالًا عامًا عن مجالات التمويل وأنواعه المختلفة؛ أملًا في أن يجد فيه الباحثون عن أموال للدفع بأفكارهم ومشروعاتهم قُدمًا ضالتهم.

أنواع التمويل

يمكن القول إن أنواع التمويل تتخذ أشكالًا جمة اعتمادًا على الميثودولوجيا (المنهجية) التي نعتمدها في التصنيف، ولكننا سنشير إلى أكبر عدد من هذه الأنواع؛ كي يكون هذا الطرح دليلًا هاديًا لرواد ورائدات الأعمال، ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي:

  • التمويل المباشر

يُعبّر هذا النوع من التمويل عن العلاقة المباشرة بين المقرض والمقترض والمستثمر دون تدخل أي وسيط مالي، سواءً كان مصرفيًا أو غير مصرفي.

ويتخذ التمويل المباشر صورًا متعددة، كما يختلف باختلاف المقترضين (مؤسسات، أفراد، هيئات حكومية).

  • التمويل غير المباشر

يشير التمويل غير المباشر إلى كل الطرق والأساليب غير المباشرة التي يمكن الحصول على التمويل من خلالها، والمتمثلة في الأسواق المالية، والبنوك.. إلخ، باختصار: كل المصادر المالية التي تتم عن طريق وسطاء.

وفيه يتولى الوسطاء الماليون تجميع المدخرات المالية من الوحدات الاقتصادية ذات الفائض، ثم توزيع هذه المدخرات المالية على الوحدات الاقتصادية التي تحتاجها. ويتمثل دور المؤسسات المالية الوسيطة في التوفيق بين متطلبات الساعي للحصول على المال ومن يتوفر لديه المال بالفعل.

ولعله يتضح من النوعين السابقين المنهجية الميثودولوجية التي تم التصنيف وفقًا لها، وهي وجود الوسطاء.

  • التمويل المحلي

يعتمد مثل هذا النوع من التمويل على المؤسسات المالية والأسواق المالية المحلية، ويضم المصادر المباشرة وغير المباشرة المحلية (قروضًا بأنواعها، الأوراق المالية والتجارية بمختلف أنواعها… إلخ).

ويخدم التمويل المحلي قطاع المؤسسات الاقتصادية الخاصة أكثر من الهيئات الحكومية.

  • التمويل الدولي

يعتمد التمويل الدولي، بالدرجة الأولى، على الأسواق المالية الدولية مثل: البورصات العالمية، والهيئات المالية الدولية أو الإقليمية، مثل: صندوق النقد الدولي، البنك العالمي للإنشاء والتعمير، والبنك الدولي، وبعض المؤسسات الإقليمية الأخرى، بالإضافة إلى البرامج التمويلية الدولية التي تُقدم في شكل إعانات أو استثمارات من نوع ما.

وكما هو واضح، فإن العمدة في هذا التصنيف قائمة على مصدر التمويل، سواء داخلي أو خارجي _من داخل البلد أم خارجها_، محلي أو دولي.

  • تمويل الإقراض

تكون الطريقة هنا بأن يقدم مقرض ما _بغض النظر عن ماهيته_ بعض الأموال لشخص آخر، والذي في الغالب يكون متعثرًا أو يعاني من ضائقة مالية ما، على أن يرد هذه الأموال إلى صاحبها فيما بعد مشفوعة بالفائدة.

أي أنه يجب على المقترض سداد المبلغ الأصلي مع سعر الفائدة المتفق عليه، وفي الغالب، يتم تحديد سعر الفائدة بناءً على مبلغ القرض، ومدته، والغرض من الاقتراض، ومعدل التضخم. ويتم تقسيم تمويل الإقراض إلى عدة تصنيفات أخرى، مثل: تمويل طويل الأمد، متوسط الأمد، قصير الأمد.

  • تمويل الأسهم

هذه إحدى أكثر الطرق كلاسيكية في الحصول على التمويل، وهو تمويل داخلي؛ أي من داخل الشركة ذاتها؛ حيث تسعى الشركات إلى زيادة رأسمالها عن طريق الإصدارات أو طرح أسهم الشركة.

ويتم تطبيق هذا التمويل بشكل عام على التمويل الأوليّ للشركات الناشئة والشركات الجديدة، وتطبقه الشركات الكبرى؛ من أجل زيادة رأس المال الإضافي لتوسيع أعمالها.

  • التمويل العام

يتعامل التمويل العام مع دراسة نفقات الدولة ودخلها، وهو مخصص فقط للنظر في الشؤون المالية للحكومة. يشمل نطاق التمويل العام جمع الموارد المالية المتاحة، وتخصيصها بين القطاعات المختلفة لأنشطة الدولة التي تعتبر وظائف أو واجبات أساسية للحكومة.

  • التمويل الخاص

يشير التمويل الخاص إلى طريقة بديلة لتمويل الشركات تساعدها في جمع الأموال؛ لتجنب المشاكل النقدية في إطار زمني محدود.

بشكل أساسي تساعد هذه الطريقة الشركات غير المدرجة في بورصة الأوراق المالية أو التي هي غير قادرة على الحصول على تمويل في مثل هذه الأسواق.

مجالات التمويل

أما عن مجالات التمويل فيمكن ذكر بعضها على النحو التالي..

  • التمويل الشخصي

التمويل الشخصي _أول ما يجب أن نصدر به حديثنا عن مجالات التمويل_ هو عملية تخطيط، وإدارة الأنشطة المالية الشخصية مثل: توليد الدخل، والإنفاق، والادخار، والاستثمار وغيره. ويمكن تلخيص كل هذا في أن التمويل الشخصي عبارة عن خطة مالية بالمعنى الواسع للكلمة.

ويشمل التمويل الشخصي عدة مجالات؛ منها: الاستثمار، الادخار، الإيرادات، والتأمين وغير ذلك.

  • التمويل العقاري

التمويل العقاري واحد من أبرز مجالات التمويل، وهو تلك الطريقة التي تتيح للمستثمرين تأمين رأس المال من مصدر خارجي من أجل شراء أو تجديد عقار. وهو مصطلح يستخدم، بشكل عام، لوصف طريقة المستثمر في تأمين الأموال لصفقة وشيكة الحدوث.

هذا النوع من التمويل يمكن أن يُوجه إلى الأفراد والمستثمرين على حد سواء، فإذا كنت تريد الحصول على منزل للسكن وليس لديك القدر الكافي من الأموال التي تخولك للدفع مباشرة لمالك هذا المنزل أو قطعة الأرض التي تود شراءها فمن الممكن الحصول على تمويل عقاري من الجهات المختصة؛ كي تتمكن من الحصول على المال اللازم لإتمام عملية الشراء.

ومن نافل القول إن التمويل العقاري ليس مقتصرًا على شراء أو بناء المساكن، وإنما يمكن استخدامه من أجل عمل التجديدات والترميمات اللازمة، ناهيك عن الأمر ليس منصبًا، كذلك، على المنازل فحسب، وإنما يمكن الحصول على تمويل عقاري من أجل الوحدات الإدارية، أو المؤسسات الخدمية أو المباني التجارية.

 

شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook