المحتوى

تعرف على مستشهدا بالدراسات.. رئيس الصيدلية السعودية يكشف عن الدواء الأكثر فعالية لعلاج كورونا.. ويوضح: هل الفيروس طبيعي أم مصطنع

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على مستشهدا بالدراسات.. رئيس الصيدلية السعودية يكشف عن الدواء الأكثر فعالية لعلاج كورونا.. ويوضح: هل الفيروس طبيعي أم مصطنع

 

قال رئيس مجلس الجمعية السعودية الصيدلية، الدكتور مورق بن راشد العتيبي، أن فيروس كورونا طبيعي، وليس مصنَّعًا وذلك وفقًا لما نشرته مجلة الطبيعة؛ إذ أشارت إلى أن تطور الفيروس غير مطوَّر بالمعامل، وأنه يشبه فيروس سارس ١ بنسبة ٨٠٪.
 
وأضاف خلال أمسية اللقاء المفتوح “عن بُعد”، الذي نظمه ملتقى “إعلاميون مبادرون”، لتسليط الضوء على آخر المستجدات العالمية في علاج كورونا. إن المشاركين في اللقاء الذي نظمته الجمعية الشهر الماضي أكدوا أنه لا يوجد إلى الآن أي دواء فعال ١٠٠٪ لمعالجة مرض كوفيد١٩، وأن ما يوجد اليوم هو بروتوكولات لإدارة الحالة.
وأضاف إن العلماء على مستوى العالم أشاروا إلى أن العلاج الأكثر فاعلية لعلاج المرضى المصابين هو “دواء الملاريا” إلا أن العلماء اجمعوا على أن الدواء لا يستطيع معالجة المرض وحده، كما أن الأبحاث المنشورة في هذا الشأن لم تؤكد أو تنفِ فاعلية هذا الدواء، وما زالت تحت الدراسة.
ولفت إلى أن مدير المركز الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أمريكا ذكر أن تطوير لقاح ودخوله إلى الأسواق قد يستغرق من عام إلى عام ونصف، ولكن المشاركين باللقاء العلمي الأخير -وهم من الخبراء العالميين في مجال اكتشاف وتطوير وصناعة اللقاحات- أكدوا أن ذلك قد يستغرق من ٣ إلى ٤ سنوات، وخصوصًا في ظل عدم اكتمال الصورة عن الفيروس.
وردا على سؤال حول هل توجد أدوية مصنَّعة محليًّا حاليًا؟ قال العتيبي: نعم. لدينا العديد من المصانع الرائدة على مستوى المنطقة في صناعة الدواء، تغطي نسبة جيدة من الأدوية الأساسية. بالطبع هناك بعض الأدوية ما زالت في مراحل التجربة، أو تحت الملكية الفكرية، وهذه لا يمكن تصنيعها حاليًا.
أما عن انتهاء المرض مع دخول الصيف وارتفاع درجات الحرارة فقال العتيبي: إن الفيروسات بشكل عام تنحسر مع ارتفاع درجات الحرارة؛ وبالتالي تخف مثل هذه الأمراض صيفًا، وتكثر شتاء، إلا أن فيروس سارس ٢ متطور جينيًّا عن سابقيه، ولم تثبت الأبحاث المنشورة عالميًّا حتى الآن ذلك.
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook