تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار

الكاتب: رامي -
تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار
"تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار

اسلام النجار15 يوليو، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

يعتقد بعض الراغبين في تأسيس مشاريعهم الخاصة ضرورة البدء بفكرة عبقرية وخارجة عن المألوف، وفي الحقيقة أنه من الممكن استحداث فكرة مشروع موجودة بالفعل والعمل على تنفيذها، ولكن يُشترط أن تكون البداية صحيحة ودراسة إمكانية تطبيق فكرة المشروع بشكل واقعي بما يضمن تحقيق أهدافه كاملة، لذلك؛ إذا لم تصل إلى فكرة مشروع جديدة وعبقرية لا تقف أبدًا مكتوف اليدين، فهناك عشرات الآلاف من الأفكار موجودة على أرض الواقع وقابلة للتنفيذ بشكل مختلف، نقدم لك تفصيليًا في هذا المقال دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار.

لا شك في أن هناك العشرات من مراكز التدريب التي تستقطب خريجي الكليات النظرية مثل: الآداب والتجارة والاقتصاد وعلوم الإدارة والهندسة والحاسب الآلي؛ من أجل الحصول على العديد من الدورات التدريبية في مختلف المجالات، ولكن أغلب هذه المراكز يعمل بطرق عشوائية وتقليدية ويحتاج إلى تطوير لجذب المزيد من المتدربين، ومن هنا جاءت فكرة الحديث عن مشروع مركز تدريب على الاستثمار قائمة على أحدث الوسائل التعليمية بما يضمن تحقيق أقصى استفادة للمتدربين ومن ثم تحقيق النجاح والأرباح، وتستهدف فكرة المشروع “صغار المستثمرين، الموظفين، مديري المصانع والشركات، الخريجين، رواد الأعمال، أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

اقرأ أيضًا: التجديد والتطوير.. ماذا تعرف عن الابتكار؟

ويُعد مشروع مركز تدريب من أهم المشروعات الحديثة والمميزة التي تساعد الكثير من المستثمرين الصغار ورواد الأعمال في اجتياز المشاكل والعقبات داخل الشركات والمشاريع التجارية والصناعية المختلفة، وتلقى نجاحًا كبيرًا في حالة توفير الجودة والخبرة في تقديم الخدمات والتسويق الجيد لها؛ حيث يهدف المشروع إلى دعم الشباب من الطلاب والخريجين وكل من يطمح في تنفيذ استثمارات خاصة، وتقديم دورات تدريبية ودبلومات في مجالات الإدارة والاقتصاد بأعلى جودة ممكنة، إضافة إلى تحقيق أرباح جيدة للمساهمة في تطوير المشروع.

دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار

قبل التعمق في تفاصيل دراسة جدوى مشروع مركز تدريب على الاستثمار، لا بد من توضيح فكرة المشروع جيدًا، باختصار هو عبارة عن مركز متخصص لتدريب كل من يرغب في الدخول إلى عالم الاستثمار وأيضًا صغار المستثمرين على طريقة تنفيذ المشاريع بطريقة صحيحة وكيفية مواجهة الأزمات والمشاكل المالية، وكذلك طرق التعامل مع الشركاء، كما يعمل المشروع على مد المتدربين بالعديد من الخبرات في مجال المشاريع وطرق الإدارة الجيدة، إضافة إلى المتابعات المستمرة للمشاريع الخاصة بالمستثمرين حتى تنمو وتدخل سوق العمل، ليس هذا فقط بل يوفر المركز الكورسات والدورات التدريبية المختلفة في مجال إدارة المشاريع والمحاسبة وإدارة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الوقت والعمل الجماعي.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الاستفادة من Gmail؟

أولًا: موقع ومساحة المشروع

يُعتبر مشروع مركز تدريب على الاستثمار أحد أهم المشروعات التي تحتاج إلى مواقع جيدة ومميزة، فذلك عنصر رئيسي لنجاحه، وإذا لم تُوفق فيه ربما يكون من الصعب وصول العملاء المستهدفين إليك، ويلعب الموقع دورًا كبيرًا في نجاح المشروع وزيادة أرباحه؛ لذلك ينبغي عليك اختياره بعناية، ويُفضل أن يكون في أحد الأحياء الراقية أو المدينة، فهذه المواقع تُساعد في ظهور المركز أمام أكبر عدد من المواطنين.

يحتاج مشروع مركز التدريب إلى شقة بمساحة لا تقل عن 150 مترًا مربعًا مكونة من 3 غرف كبيرة رئيسية؛ حيث كل غرفة تمثل قاعةدراسية، إضافة إلى صالة كبيرة لاستقبال المتدربين، ومكتب لرئيس مجلس الإدارة ومكتب خاص بالسكرتارية ومطبخ وحمام.

ثانيًا: متطلبات المشروع

 

الترقيم المعدات والأجهزة الاستخدامات
1 2 مكتب استقبال و4 كراسي يُستخدم مكتب الاستقبال في التعاقد مع المتدربين ومدهم بالمعلومات اللازمة عن الدورات التدريبية المتاحة ومواعيد البدء واستلام الرسوم.
2 30 جهاز كمبيوتر يتم توزيع هذه الأجهزة على القاعات الدراسية الثلاث بواقع 10 أجهزة لكل قاعة؛حيث تُستخدم في الدراسة والتدريب.
3 30 طاولة كمبيوتر تُسخدم الطاولات في حمل أجهزة الكمبيوتر ومحتوياتها المختلفة، ولا بد أن تكون هذه الطاولات ذات جودة عالية.
4 30 كرسي للمتدربين تستخدم الكراسي كمقاعد أساسية وثابتة لكل المتدربين والدارسين، وتوزع على3 قاعات رئيسية بواقع 10 كراسي لكل قاعة.
5 3 مكاتب صغيرة و3 كراسي يتم تخصيص 3 مكاتب صغيرة بالإضافة إلى 3 كراسي للمدربين، وينبغي أن تكونهذه المكاتب تحتوي على أدراج لحفظ الملفات والمحتويات الخاصة بالمدربين.
6 5 أجهزة تكييف تُستخدم أجهزة التكييف لتهوية المكاتب والقاعات الخاصة بالدارسين، بواقع جهاز تكييف لكل قاعة ومكتب.
7 3 شاشات عرض 85 بوصة وشاشة 43 بوصة تستخدم شاشات العرض ذات الأحجام الكبيرة للشرح والتوضيح للمتدربين والدارسين، بالإضافة إلى عرض النماذج والأمثلة التوضيحية، وتوزع الشاشات على قاعات الدراسة بواقع شاشة لكل قاعة.
8 7 كاميرات مراقبة من الضروري أن يحتوي المركز على كاميرات مراقبة موزعة في جميع القاعات والمكاتب، بالإضافة إلى كاميرا مثبتة على باب المركز من الخارج؛ وذلك لتأمين المركز وحمايته من الاعتداءات وأعمال السرقة.

 

اقرأ أيضًا: ما هي أهم الأجهزة الذكية في المنزل؟

ثالثًا: العمالة والكوادر البشرية

 

الترقيم المسمى الوظيفي عدد الموظفين مهام الموظفين
1 مدير عام 1 إدارة المركز والإشراف على المدربين ومتابعة العمال.
2 علاقات عامة 2 تتلخص مهام موظفي العلاقات العامة في التسويق للدورات التدريبية واستقبال المتدربين والتعاقد معهم.
3 مدربون 3 تدريب وتعليم المتدربين الملتحقين بالمركز ومدهم بالخبرات اللازمة.
4 عمال نظافة 2 تحضير القاعات وتنظيفها بالإضافة إلى إجراء العمليات التنظيفية في جميع أركان المركز.
5 عامل بوفيه 1 لتحضير المشاريب  وتوصيلها إلى المدربين.

 

رابعًا: التسويق للمشروع

يعتمد نجاح مشروع مركز تدريب على الاستثمار بنسبة 65% على الاستراتيجية التسويقية الفعالة والناجحة، لذلك؛ يتعين على صاحبالمشروع إعداد خطة تسويقية قوية ناجحة لجذب الخريجين والموظفين وأصحاب المشاريع وصغار المستثمرين وإقناعهم بالدورات التدريبية المتاحة ومدى أهميتها بالنسبة لهم، ويُمكن التسويق أو الترويج لهذا المشروع من خلال عدة طرق كالتالي:

التسويق عبر مواقع التواصل

إن التواصل مع الطلاب والخريجين وأصحاب المشاريع والموظفين وصغار المستثمرين وربطهم بفكرة مشروعك وما يقدمه من دورات تدريبية وكورسات عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو جزء كبير من معادلة النجاح، ومظهر من مظاهر الحضور على شبكة الإنترنت، إذن يُمكنك إنشاء حسابات على مواقع التواصل باسم المركز التدريبي والبدء في جذب مزيد من العملاء وتعريفهم بالدورات التدريبية المتاحة التي يُقدمها المركز.

الإعلان على شبكة الإنترنت

يُمكنك الاعتماد على شبكة الإنترنت والمنصات المختلفة وبدء عمل حملات دعائية لمشروع مركز تدريب على الاستثمار؛ سواء من خلال فيسبوك أو إنستجرام أو شبكة تويتر؛ لسهولة تنفيذها وفعاليتها.

أنشئ موقعًا إلكترونيًا باسم المركز

إن فكرة وجود موقع إلكتروني خاص بمشروعك هو أمر في غاية الأهمية؛ حيث يُمكنك البدء في إنشاء موقعك الإلكتروني الذي يعمل على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، ولا بد أن يحتوي الموقع على جميع الدورات التدريبية التي يُقدمها المركز وأسعارها والعروض المتاحة وطرق الحجز، بالإضافة إلى نوافذ للاتصال والتواصل مع إدارة المركز.

اقرأ أيضًا: أسس تقييم المشاريع.. كيف يكون النجاح؟

خامسًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم الأجهزة والمتطلبات التكلفة المتوقعة
1 2 مكتب استقبال + 3 مكتب للمدربين و7 كراسي تتراوح تكلفة المكاتب والكراسي بواقع 5 مكتب و7 كراسي ما بين 350 و400 دولار
2 30 جهاز كمبيوتر تبلغ تكلفة أجهزة الكمبيوتر بواقع 30 جهازًا ما بين 2800  و3100 دولار.
3 30 طاولة كمبيوتر و30 كرسي للمتدربين تتراوح تكلفة 30 طاولة كمبيوتر و30 كرسي للمتدربين ما بين 1850 و2200 دولار.
4 5 أجهزة تكييف تصل تكلفة 5 أجهزة تكييف إلى ما بين 2200 و2500 دولار.
5 3 شاشات عرض 85 بوصة وشاشة 43 بوصة تتراوح تكلفة 3 شاشات عرض 85 بوصة ما بين 7500  و8000 دولار، بالإضافة إلى شاشة 43 بوصة تبلغ تكلفتها ما بين 150  و250 دولارًا.
6 7 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة 7 كاميرات مراقبة ما بين 1350 و1500 دولار.
7 العمالة والكوادر البشرية تصل تكلفة العمالة والكوادر البشرية المطلوبة لمشروع مركز تدريب على الاستثمار لما بين 2150 و2500 دولار شهريًا.
8 التسويق تتراوح تكلفة التسويق للمشروع ما بين 500  و750 دولارًا.
9 تجهيزات بوفيه تتراوح تكلفة التجهيزات الخاصة بالبوفيه بين 210  و250 دولارًا شهريًا.

 

سادسًا: إجمالي التكلفة المتوقعة

 

إجمالي التكلفة المتوقعة  تتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع ما بين 19060  و21450 دولارًا.

 

جدير بالملاحظة أن الأرقام التي تتعلق بالتكاليف سالفة الذكر حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقلحسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

سابعًا: نصائح عامة للمشروع
حسن التعامل مع المتدربين والمتدربات.
توفير البيئة المناسبة للمتدربين لكي تُساعدهم في تلقي المعلومة بالشكل الصحيح.
تقديم العروض على الدورات التدريبية.
التعاقد مع أفضل المدربين، ويُفضل أن يكونوا من الخبراء والمتخصصين في عالم الاستثمار.
العمل على تلبية متطلبات المتدربين وأيضًا المدربين.
الحفاظ على النظافة العامة للمركز.
التسويق الجيد للمشروع على منصات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بشكل عام.
عمل استبيان في نهاية كل دورة لمعرفة رأي المتدربين في الدورات وقدر الاستفادة التي حققوها.
الرد على جميع الاستفسارات الواردة إلى إدارة المركز.
التواصل الدائم مع العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
646 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook