تفسير حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

الكاتب: رامي -
تفسير حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
شرح لحديثكم جميعاً رعاة وأنتم جميعاً مسؤولون عن قطيعهم وأنواع المسؤولية في المجتمع حتى لا يتواجد المجتمع دون تحمل المسؤولية والواجب، وفي هذا المقال سنغطي حديث اشرح أنهم جميعًا رعاة وكلهم مسؤولون عن قطيعهم ويظهرون أنواع المسؤولية للحاكم والزوج والزوجة والخادم كما نشرح الفوائد التي ستأتي من هذا الحديث شرح الأحاديث الهامة والمفيدة والمعلومات والقرارات القانونية.

شرح الحديث: “أنتم جميعاً رعاة وأنتم مسئولون عن قطيعهم”.
أنواع المسئولية: جاء في الحديث: “أنتم جميعًا راع، وكل واحد منكم مسؤول عن قطيعه”.
مسؤولية الأمير والحاكم
مسؤولية الرجل في منزله
مسؤولية المرأة في منزلها
مسؤولية الخادم أو الخادم
مزايا الحديث: “أنتم جميعًا رعاة وكل واحد منكم مسؤول عن قطيعه”.
شرح الحديث: “أنتم جميعاً رعاة وأنتم مسئولون عن قطيعهم”.

وبتوجيه من عبد الله بن عمر رضي الله عنكما على حد سواء بسلطة الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: (مش كلكم راع غنم وكل واحد منكم مسئول). ؟ لقطيعه، فإن الحاكم الذي على الناس راع، وهو مسؤول عن قطيعه، والرجل راع لأهله، وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية عليهم بيت الأم. زوجها وأولاده وهي مسئولة عنهم، والعبد هو أمين مال سيده وهو مسئول عنه إلا أنتم جميعًا راع وأنتم مسئولون عن قطيعه “. والراعي، وهو الحارس والمسئول عن قطيعه، يعني: ملتزم ومسئول عن شؤون من رعاهم يوم القيامة.

أنواع المسئولية: جاء في الحديث: “أنتم جميعًا راع، وكل واحد منكم مسؤول عن قطيعه”.

هناك أنواع مختلفة من المسؤوليات، والتي يمكن أن تختلف باختلاف الرعية والقس، وهذه المسؤولية يمكن أن تكون كبيرة وواسعة، وهذه المسؤولية يمكن أن تكون صغيرة ومحدودة وهي كالتالي:

مسؤولية الأمير والحاكم

إنها المسؤولية الكبرى وتشمل كل أفراد المجتمع وجميع شؤونهم، بحيث يكون الحاكم والأمير مسئولين عن كل فرد، ويتحقق ذلك بإقامة العدل، ورد الحقوق، وإلغاء الظلم، والدفاع عن مصالحهم، واتقاء الله فيهم. وتطبيق حدود الله بينهم، واستمع إلى نصائحهم، وتنمية الأرض والمال، وردع الفاسدين والظالمين.

مسؤولية الرجل في منزله

والرجل مسئوليته في كل ما يمس أهل بيته من تربية وتأديب وإصلاح، وعليه أن يقودهم بالقدوة، ومراجعة شؤونهم، والتحقيق في مصالحهم، وإقامة العدل بين أهله، وإطعامهم. والشرب واللباس بلا إسراف وقد قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا بأنفسكم وأهلكم، نار يغذيها الناس والحجارة، الملائكة شداد بصرامة لا تعصوا ما أعطاهم الله وتفعلوا كما أمروا”. . ”

مسؤولية المرأة في منزلها

ترتبط مسؤولية المرأة ببيت زوجها وأولادها، في تربية أولادها وشفائهم، ورعاية زوجها وأولادها، ومعاملة أطفالها بعدالة، وحماية زوجها في غيابه، وحماية ماله، وصبرها وشفائها. الحكمة لفعل الخير ورفع أخلاق أبنائهم.

مسؤولية الخادم أو الخادم

يكون الخادم أو الخادم مسئولاً وصيًا على أموال سيده لحمايتها وتطويرها قدر الإمكان، لحمايتها من الضياع أو التلف، وعدم خيانة سيده في ماله أو ابنه أو عائلته، وتقديم النصح له. سيدي، والكل مسئول عن قطيعه أمام الله تعالى، لذلك يجب أن يكون للمسلم الحق في تحمل هذه المسؤولية والوفاء بها كاملة.

 

مزايا الحديث: “أنتم جميعًا رعاة وكل واحد منكم مسؤول عن قطيعه”.

وفي حديث: “أنتم جميعًا رعاة وكل واحد منكم مسؤول عن قطيعه”:

المسؤولية في المجتمع المسلم تقع على عاتق جميع أعضائه لأنها عامة ولا تقتصر على بعض أعضائها فقط.
تخصيص المسؤولية لجميع أطياف المجتمع حسب المصالح.
أكبر مسؤولية في المجتمع هي مسؤولية الإمام تجاه رعيته لأنها تشمل جميع شرائح المجتمع.
الرجل مسئول عن بيته من تربية وإطعام وكساء وتربية وتربية وتصحيح.
تتعلق مسؤولية المرأة ببيتها وزوجها وأطفالها وتربية أطفالها وإصلاحهم وحماية زوجها.

في هذا المقال أوضحنا حديثكم جميعًا كرعاة، وأنتم مسئولون جميعًا عن قطيعه، فالراعي هو من ينادي وهو المسؤول عن شؤون رعاياه يوم القيامة، ولدينا أيضًا ووضحنا أنواع المسؤوليات التي تقع على كاهل الحاكم والرجل والمرأة والخادم في المجتمع، وأوضحنا الفوائد المستمدة من هذا الحديث.
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook