تمارين المقاومة Resistance exercises

الكاتب: رامي -

تمارين المقاومة Resistance exercises


ما هو تمارين المقاومة



تمارين المقاومة (بالانجليزية: Resistance exercises): وتعرف أيضاً بتمارين القوة، أو تمارين الوزن، هي أحد أنواع التمارين التي تُحسن من قوة العضلات ومدى تحملها، والتي تتم عن طريق تحريك عضلات الجسم ضد المقاومة أو الممانعة التي تزودها الجاذبية ضد وزن الجسم، وأي أثقال أخرى يمكن أن يتم استعمالها لهذا الغرض، بالإضافة إلى بعض أنواع أجهزة التدريب الرياضي.



يمكن اعتبار أي تمرين يتم فيه تحريك الجسم ضد مقاومة أو ممانعة معينة ضمن تمارين المقاومة، حيث أنّ المقاومة أو الممانعة هي أي قوة تجعل من تحريك الجسم أكثر صعوبة، بحيث تنقبض العضلات ضد هذه المقاومة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قوة وطاقة العضلات، وزيادة كتلتها ومدى تحملها.



 فوائد تمارين المقاومة


كيف تؤثر تمارين المقاومة على الجسم؟


المبادئ الأساسية لتمارين المقاومة


أنواع تمارين المقاومة


التمرين باستعمال وزن الجسم


التمرين باستعمال الأوزان الحرة


التمرين باستعمال أجهزة التدريب


التمرين باستعمال أحزمة التدريب


البدء بممارسة تمارين المقاومة


تمارين المقاومة لمرضى القلب أو الجلطة الدماغية


خرافات حول تمارين المقاومة


 فوائد تمارين المقاومة



تتضمن الفوائد التي يمكن تحقيقها عن طريق ممارسة تمارين المقاومة ما يلي:



زيادة قوة وتوتر العضلات، الأمر الذي يساعد على حماية المفاصل من الإصابات.


الحفاظ على مرونة الجسم واتزانه، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم مع التقدم بالعمر.


التحكم بالوزن، وزيادة نسبة العضلات إلى الدهون، الأمر الذي يزيد من حرق السعرات الحرارية، حيث أنّ العضلات تستهلك عدد أكبر من السعرات الحرارية من الدهون.


قد تساعد على التقليل أو الوقاية من التدهور الذهني عند كبار السن.


زيادة القدرة على التحمل، حيث أنّه كلما زادت قوة عضلات الجسم تقل السرعة التي يشعر بها الشخص بالتعب بعد أداء النشاطات المختلفة.


الوقاية، أو التحكم ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر، والسمنة، والاكتئاب.


التحسين من القدرة على التحرك والتوازن.


التحسين من مظهر ووضعية الجسم.


التقليل من خطر الإصابات.


التحسين من قوة وكثافة العظام، والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام (بالانجليزية: Osteoporosis).


تحسين الشعور بالصحة، وزيادة الثقة بالنفس، وتحسين المزاج.


التحسين من جودة النوم، والوقاية من الأرق.


زيادة احترام الذات.


التحسين من كفاءة القيام بالنشاطات اليومية.



اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للتمارين الرياضية



كيف تؤثر تمارين المقاومة على الجسم؟



تعمل تمارين المقاومة على إحداث أضرار أو تمزقات مجهرية (قليلة جداً) في خلايا العضلات، الأمر الذي يتم إصلاحه من قبل الجسم بشكل سريع لمساعدة العضلات على التعافي، وزيادة قوتها.



يحدث لألياف العضلات عملية هدم (بالإنجليزية: Catabolism) أثناء التمارين، الأمر الذي يقابله حدوث عملية بناء (بالإنجليزية: Anabolism) لأنسجة العضلات بعدها، حيث تتدفق عدد من المركبات مثل هرمون التيستوستيرون، وعامل النمو المشابه للانسولين (بالإنجليزية: Insulin- like growth factor)، وهرمون النمو، والبروتينات، والمغذيات إلى العضلات لإصلاحها وجعلها أقوى، في فترة التعافي، وهي فترة يجب عدم إجهاد العضلات خلالها.



المبادئ الأساسية لتمارين المقاومة



تتضمن تمارين المقاومة عدداً من المبادئ أو العناصر، حيث تشمل المبادئ الأساسية منها ما يلي:



النظام الرياضي، حيث يشمل النظام أو البرنامج الرياضي لتمارين المقاومة أنواعاً مختلفة من التمارين، مثل التمارين الهوائية (بالانجليزية: Aerobic training)، وتمارين المرونة، وتمارين القوة، وتمارين الاتزان.


الأثقال أو الأوزان، حيث يتم استعمال أوزان مختلفة، وبأشكال متنوعة مثل أثقال اليدين، أو الأحزمة المطاطية، أو وزن الجسم، وغيرها، لتزويد المقاومة والممانعة للقيام بتمارين القوة المختلفة.


التمارين، حيث يتم القيام بتمارين معينة مصممة خصيصاً لتقوية عضلات معينة، أو مجموعة من العضلات.


التكرار، ويشير إلى عدد المرات التي يتم فيها تكرار التمارين بشكل متواصل.


المجموعة، وهي مجموعة التكرارات التي يتم القيام بها دون استراحة لتمرين معين، حيث أنّ القيام بمجموعتين بتكرار 20 مرة على سبيل المثال يعني القيام بتكرار تمرين معين 20 مرة دون استراحة، ثم أخذ قسط من الراحة، ثم القيام بأداء نفس التمرين 20 مرة أخرى دون استراحة.


الراحة، حيث يجب أخذ قسط من الراحة بين المجموعات، وتعتمد مدة هذه الراحة على شدة التمرين الذي تم القيام به.


التنوع، ويتضمن إحداث تغيرات في روتين التدريب، مثل القيام بأداء تمارين جديدة، وتحدي العضلات وإجبارها على التكيف مع التمارين وتقويتها.


زيادة العبء التدريجية، حيث أنّ الاستمرار بالاستفادة من تمارين المقاومة يتطلب القيام بالتمارين إلى الحد الذي يصبح معه من الصعب القيام بأي تكرار آخر لهذه التمارين، عن طريق استعمال أوزان أو قوة مقاومة وممانعة مناسبة، مع الحفاظ على التقنيات الملائمة للقيام بالتمارين، والقيام بإجراء التعديلات اللازمة بشكل دوري لشدة التمارين، ومدتها، والتمارين الخاصة لكل مجموعة من العضلات، وعددها، والمجموعات والتكرار، الأمر الذي يساعد على الحصول على أفضل النتائج.


التعافي، تحتاج العضلات إلى بعض الوقت للتعافي والتأقلم بعض أداء التمارين، حيث يوصى بإراحة مجموعة العضلات التي تم تدريبها لمدة 48 ساعة قبل القيام بتدريبها مرة أخرى.



اقرأ أيضاً: تمارين المرونة والمطاطية



أنواع تمارين المقاومة



تتضمن تمارين المقاومة أشكالاً متنوعة من التمارين، والتي تشمل ما يلي:



التمرين باستعمال وزن الجسم



يمكن استعمال وزن الجسم للقيام بتمارين المقاومة، حيث أنّ تمارين الضغط (بالانجليزية: Push-up)، والعقلة (بالانجليزية: Pull-ups)، والسكوات، وتمرين المعدة (بالانجليزية: Sit-ups)، وغيرها، والتي تتميز بإمكانية القيام بها تقريباً في أي مكان دون الحاجة إلى وجود معدات خاصة، وعلى الرغم من عدم إمكانية تغيير وزن الجسم للتحكم بمدى المقاومة، إلا أنّه يوجد عدد من التقنيات التي تساعد على التحكم بذلك، والتي يمكن استشارة المدرب المختص حولها.



التمرين باستعمال الأوزان الحرة



يمكن استعمال الأوزان الحرة، أو الثقلات الحديدية (بالانجليزية: Dumbbells and Barbells)، للقيام بالعديد من التمارين المتنوعة لمختلف عضلات الجسم، والتي على خلاف أجهزة التدريب التي تقيد حركة الجسم، تسمح بأداء التمارين وفقاً لبنية الجسم، كما أنّها تساعد على تحسين تناسق واتزان الجسم حيث أنّها تتطلب مهارة في تحريك والتحكم بالثقلات، الأمر الذي يساعد أيضاً على توظيف وتدريب عضلات أخرى غير العضلات المستهدفة من التمرين نفسه.



على الرغم من ميزات هذه الطريقة، إلا أنّه ينبغي توخي الحذر من خطر الإصابات التي قد تنتج عن سقوط الثقلات الحديدية، كما أنّها قد تحتاج إلى مساحة كبيرة لتخزينها في حال زيادة عددها، بالإضافة إلى أنّها تتطلب امتلاك المهارة والمعرفة للقيام بالتمارين الخاصة بها على أفضل نحو، لذلك يوصى بالحصول على مساعدة مدرب مختص للمبتدئين.



التمرين باستعمال أجهزة التدريب



تعتبر أجهزة التدريب سهلة الاستعمال، حيث يمكن التحكم بمقدار الوزن والمقاومة المطلوبة بسهولة، كما أنّها آمنة، ولا تتطلب الكثير من المهارة وتناسق الجسم.



على الرغم من ميزات هذه الأجهزة، إلا أنّ هذه الأجهزة باهظة الثمن، وتتطلب مساحات كبيرة لحفظها، كما أنّ أغلب هذه الأجهزة، باستثناء جهاز السحب (بالانجليزية: Cable pulley machines)، تركز على مجموعة معينة من العضلات، الأمر الذي يتطلب استعمال الكثير من الأجهزة لتدريب مختلف عضلات الجسم، كما أنّها قد تسبب حدوث بعض الإصابات للمفاصل مع الاستعمال المتكرر، في حال عدم ملائمة بنية الجسم مع طبيعة حركة الجهاز.



التمرين باستعمال أحزمة التدريب



تتكون أحزمة أو أنابيب التدريب من أحزمة مرنة ذات مقابض يمكن استعمالها كبديل للأوزان الحرة أو أجهزة التدريب للقيام بممارسة تمارين المقاومة، والتي تتوفر بأسماك مختلفة، بحيث يزود كل منها مقدار مختلفاً من المقاومة.



تتميز أحزمة التدريب بكونها غير باهظة الثمن، وأنّها ذات أشكال واستعمالات متنوعة، ويمكن القيام بالعديد من التمارين باستعمالها، وإمكانية نقلها واستعمالها في مختلف الأماكن، بالإضافة إلى سهولة حفظها، إلا أنّها قد تفقد شيء من مرونتها مع الاستعمال المتكرر، وقد تتعرض للتمزق في حال احتكاكها بسطح حاد.



تتضمن أيضاً بعض الأدوات التي يمكن استعمالها في تمارين المقاومة كرات التدريب، وأكياس الرمل، وأجهزة التعلق التي تعتمد على وزن الجسم والجاذبية لتنفيذ أشكال مختلفة من التمارين.



لا تعتبر أحد طرق التمرين السابقة أفضل من غيرها، حيث أنّه ما دامت العضلات تنقبض ضد تأثير مقاومة أو ممانعة خارجية، فإنّ ذلك يساعد على تقويتها والتحسين من التوتر العضلي لها.



البدء بممارسة تمارين المقاومة



يوصى بالقيام بما يعرف بفحص ما قبل التمرين (بالانجليزية: Pre-exercise screening) قبل البدء بممارسة تمارين المقاومة، وهو فحص يستعمل لتحديد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية قد تعرضهم للخطر أثناء قيامهم بممارسة التمارين الرياضية، والتي يتم مناقشتها مع الطبيب أو المدرب المختص.



يوصى بالاستعانة بمدرب مختص لعمل برنامج رياضي مناسب للمبتدئين، مع الحرص على التحمية قبل البدء بتمارين المقاومة، كالقيام بالمشي، أو تمرين الدراجة لمدة 5 دقائق، مع بعض تمارين الشد.



يتضمن برنامج تمارين المقاومة التقليدي للمبتدئين ما يلي:



البدء بـ 8- 10 تمارين تمرن عضلات الجسم الرئيسية، ويتم القيام بها 2- 3 مرات أسبوعياً.


تنفيذ مجموعة واحدة لكل تمرين، بحيث تتألف المجموعة من 8 تكرارات، على أنّ لا تزيد عن مرتين أسبوعياً في البداية.


زيادة عدد المجموعات تدريجياً إلى 2- 3 مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 8- 12 تكرار، يتم تكريرها كل يومين أو ثلاث، ثم زيادة شدة التمارين بعد الوصول إلى مرحلة يمكن للشخص فيها إتمام 12 تكرار من التمرين بسهولة.



اقرأ أيضاً: تمارين الإحماء



تمارين المقاومة لمرضى القلب أو الجلطة الدماغية



بعض الأشخاص قد يعتقدون أنّ ممارسة التمارين الرياضية بعد الإصابة بجلطة قلبية أو دماغية قد تسبب لهم الأذى، ولكن في الواقع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلّل من فرص الإصابة بجلطة أخرى، والتمارين الرياضية تُحسّن من وظائف الجهاز الدوري والقُدرة على المشي، وقوّة الذراعين، لذلك ينصح الأطباء المصابين بالجلطات الدماغية بممارسة التمارين الرياضية.



قبل البدء بممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يجب استشارة الطبيب للتأكد من أنّها فعّالة وغير ضارّة.



خرافات حول تمارين المقاومة



ينتشر بين الناس عدد من الخرافات، أو المعلومات المغلوطة حول تمارين المقاومة، والتي قد تحرم البعض من القيام بممارستها، والتمتع بفوائدها العديدة على الصحة. تتضمن هذه الأخطاء ما يلي:



تمارين المقاومة تسبب ضخامة الجسم، وهو الأمر الذي يمنع الكثير من النساء من ممارسة هذه التمارين، إلا في الحقيقة فإنّ تمارين المقاومة لا تسبب ضخامة الجسم عند أغلب النساء، لكنها تجعل من العضلات أكثر بروزاً، بالإضافة إلى شد العضلات وجعلها تبدو منحوتة، كما أنّ بروز العضلات يعتمد على كمية الدهون التي تغطيها.


تمارين المقاومة تسبب زيادة الوزن، قد تسبب تمارين المقاومة حدوث زيادة خفيفة في الوزن، حيث أنّ الكتلة العضلية تزن أكثر من تكتلات الدهون، إلا أنّه على الرغم من أنّ وزن الجسم قد يزيد، لكن فإنّ حجم الجسم قد يقل، كما أنّ العضلات تساعد على الحفاظ صحة عمليات الاستقلاب (الأيض)، وتقوم بحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالدهون.


تمارين المقاومة تحتاج الذهاب إلى النوادي الرياضية، تعتبر هذه الفكرة من أكثر الأفكار المغلوطة حول تمارين المقاومة بين الناس، حيث أنّ من أفضل أشكال تمارين المقاومة هي التمارين التي تعتمد بشكل أساسي على وزن الجسم، دون الحاجة لاستعمال أي أثقال إضافية، ودون الحاجة إلى الاشتراك بالنوادي الرياضية.



اقرأ أيضاً: تمارين حرق دهون الجسم


شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook