تناول الأجبان خلال الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تناول الأجبان خلال الحمل.

تناول الأجبان خلال الحمل.

تحتار الحامل أي من أنواع الأجبان قد يكون امن لها خلال فترة الحمل وأيها قد يشكل خطراً عليها أو على جنينها. هنا سنعرفك على أشهر هذه الانواع وما هو المسموح والممنوع منها:

1- الأجبان الصلبة مثل الشيدر

الأجبان الصلبة، مثل جبن الشيدر والبارميزان، قد تكون امنة للاستهلاك خلال الحمل، اذ انها اقل محتوى بالماء وبالتالي هي أقل عرضة لتنمو البكتيريا فيها.

2- جبن الكوتاج

جبن الكوتاج هي أحد أصناف الجبن الامن تناولها أثناء الحمل كونها مصنوعة من حليب مبستر.

3- جبن موزاريلا

جبنة الموزاريلا هي أحد الأجبان الامنة للاستهلاك خلال الحمل إذا كانت مصنوعة من حليب مبستر، إذ أن محتوى المياه فيها قليل مما يجعلها أكثر عرضة لنمو البكتيريا.

4- جبن فايتا

يعتبر جبن الفايتا (Feta) أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، ومن المعروف أن الأجبان مصدر غني للبروتينات المهمة لنمو الخلايا وتجددها.

5- جبن الريكوتا

يعتبر جبن الريكوتا أحد الأجبان الإيطالية التي عادة ما تستخدم في الحشوات كحشوات السمبوسك. من الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر.

6- جبن بانير 

يعتبر جبن بانير أحد الأجبان المشهورة في جنوب اسيا وفي المطبخ الهندي تحديداً، وهو من الامن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من حليب مبستر، وهو مصدر عالي للأحماض البروتينية عالية الامتصاص والمهمة لنمو الخلايا وتجددها.

 

7- جبن الحلوم

يعتبر جبن الحلوم أحد أشهر الأجبان في بلاد الشام ومن الامن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من الحليب المبستر ومغلي جيداً، وتناول جبن الحلوم بعد غليه يساهم في امداد الحامل بالبروتينات والمعادن والكالسيوم المهمة لها ولجنينها.

8- جبن الماعز

يعتبر جبن الماعز أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، وهو مصدر للكالسيوم والبروتينات ومجموعة من العناصر المهمة.

9- الأجبان المطبوخة

تعتبر الأجبان المطبوخة جيداً والمصنوعة من حليب مبستر امنة لتناولها خلال الحمل،  تأكدي من كونها مصنوعة من حليب مبستر وتم طهيها جيداً مما يعني خلوها من أي ميكروبات ضارة.

10- الأجبان الكريمية

يعتبر الجبن الكريمي أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، اصنعي منها ساندويشة كوجبة خفيفة مفيدة وغنية بالمغذيات.

11- الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء

الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء مثل جبن بري (brie) وكامامبير (Camembert)، أو الاجبان العفنة مثل جبنة شيفر (chevre) لن تكون امنة لتناولها اثناء الحمل الا بعد طهيها فهي قد تكون مصدر لبعض أنواع البكتيريا الخطيرة مثل الليستيريا.

12- الأجبان الزرقاء الطرية 

مشكلة الأجبان الزرقاء الطرية مثل جبنة الروكفورد التي لم يتم طهيها بأنها بيئة مناسبة جداً لنمو بعض أنواع من البكتيريا الضارة مثل الليستيريا التي تتسبب بداء الليستريات، حيث أن هذا النوع من الجبن غني بالبروتين وقليل الحموضة مما يشجع نمو البكتيريا. وقد تكون الإصابة ببكتيريا الليستريا نادرة الحدوث إلا أن أخذ الاحتياط واجب وخاصة في الحمل.

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook