في اي فترة عاش اسحاق نيوتن ؟

الكاتب: رامي -
في اي فترة عاش اسحاق نيوتن ؟
"في أي وقت عاش إسحاق نيوتن؟ ما هي أهم اكتشافاته؟ هناك العديد من الاستفسارات حول العالم الإنجليزي نيوتن كواحد من أهم وأشهر العلماء في التاريخ. ومن هنا أردنا تقديم لمحة موجزة عن حياة نيوتن والاكتشافات الرئيسية التي قام بها والتي ساهمت في العديد من التفسيرات والاختراعات العلمية.

معلومات موجزة عن نيوتن
متى عاش اسحق نيوتن؟
نجاحات نيوتن
اكتشافات نيوتن
قوانين نيوتن للحركة
قانون نيوتن الأول
قانون نيوتن الثاني
قانون نيوتن الثالث
معلومات موجزة عن نيوتن

إسحاق نيوتن رجل إنجليزي اشتهر في علوم الفيزياء والرياضيات. يمتلك نيوتن العديد من الكتب التي لعبت دورًا مهمًا في العديد من الاختراعات والنظريات العلمية، ومن أهم منشورات نيوتن الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية. يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب تأثيراً في الفيزياء وقد نشر عام 1687 م.

التحق نيوتن بمدرسة كينجز في جرانثام ثم تخرج من كلية ترينيتي في كامبريدج. كان يعتبر طالبا عاملا. حتى يقوم ببعض الأعمال في جامعته مقابل رسوم دراسية أقل من باقي الطلاب المسجلين في الجامعة. تخرج نيوتن عام 1665.

متى عاش اسحق نيوتن؟

عاش نيوتن في الفترة من 25 ديسمبر 1642 م إلى 20 مارس 1727 م، وكانت عائلة نيوتن نشطة في الزراعة. بينما كان لدى نيوتن شغف بالقراءةوصنع الهياكل الخشبية. أمضى معظم وقته في الإنشاء والتجريب. عمل نيوتن في مجال العملات الدولية ثم تولى إدارة دار سك العملة البريطانية. اشتهر بتواضعه، وقد وُصِف بأنه غالبًا ما كان شارد الذهن خلال فترة عمله في جامعة كامبريدج. على الرغم من اكتشافات نيوتن العديدة ؛ لكنه فضل عدم نشرها بسبب الجدل العلمي الذي تعرضت له اكتشافاته، بالإضافة إلى النقد الذي تعرض له وأغضبه.

نجاحات نيوتن

كان للعالم الإنجليزي إسحاق نيوتن العديد من الاكتشافات والإنجازات في العديد من المجالات ؛ كان هناك العديد من التفسيرات والقوانين والأدب التي يعتمد عليها العلماء القدامى والحديثون على حد سواء. يعتبر نيوتن أول مخترع للتلسكوب المرآة أو ما يسمى بالتلسكوب. حيث وجد نيوتن هذا التلسكوب في عام 1671 م. لذا فقد ساعد تلسكوب نيوتن في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية المختلفة، بالإضافة إلى شرح حركةالنجوم والكواكب.

أحد القوانين المهمة التي اكتشفها نيوتن هو قانون الجاذبية الكونية. ينص هذا القانون على وجود قوة جذب بين جميع الأجسام، لذا فإن هذه القوة تتناسب طرديًا مع كتلة الأجسام وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما. تم شرح العديد من الظواهر والحركات بناءً على قانون الجاذبية الكونية ؛ على سبيل المثال، حركة المدارات الإهليلجية للكواكب، ودوران الكواكب في مداراتها حول النجوم ودوران الأقمار حول الكواكب. ساهم هذا القانون أيضًا في اكتشاف هيرشل للكواكب أورانوس ونبتون.

اكتشافات نيوتن

قام نيوتن بالعديد من الاكتشافات في مجالات مختلفة مثل الرياضيات والميكانيكا والبصريات والفيزياء. حيث أصبح نيوتن من أهم وأعظم علماء الفيزياء في التاريخ. كان لنيوتن العديد من الاكتشافات المهمة التي لعبت دورًا واضحًا في شرح عدد من الظواهر الطبيعية على الأرض وفي الفضاء. تشمل بعض أبرز الاكتشافات ما يلي:

شرح عدة ظواهر. ظاهرة المد والجزر وظاهرة المبادرة المحورية وحركة المذنبات.
اكتشف علوم التفاضل والتكامل
اكتشف نظرية ذات الحدين
يتم اكتشاف هذا اللون من خلال تفاعل الجسم مع الضوء.
اكتشاف أن الأرض ليست دائرية بل مفلطحة بواسطة القطبين.
قوانين نيوتن للحركة

كانت قوانين الحركة من أبرز الاكتشافات في مسيرة نيوتن. والتي لا تزال تُدرس في جميع العلوم الفيزيائية على مستوى المدرسة والجامعة. بحيث تساهم هذه القوانين في وصف حركة الأشياء. نشر نيوتن المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية في عام 1687 م. وهذا يجعل هذا الكتاب أهم عملمرجعي في الفيزياء. وتشمل هذه القوانين الثلاثة للحركة ؛ والتي تقول ما يلي:

قانون نيوتن الأول

ينص هذا القانون على أن الأجسام الساكنة تظل في حالة سكون ما لم تكن تحت تأثير قوة خارجية، بينما تتحرك الأجسام المتحركة بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه، ما لم تكن تحت تأثير قوة خارجية. يُعرف هذا القانون بالقصور الذاتي. يعني مصطلح القصور الذاتي أن الجسم الذي يتحرك في اتجاه معين يحتاج إلى قوة صافية تساوي قوته لإيقاف حركته، أو قوة صافية أكبر من قوة الجسم لتحديد اتجاه حركته للتغيير.

قانون نيوتن الثاني

تقول أن القوة تُحسب مع سرعة التغيير في الحركة، وبالتالي فإن قوة الجسم هي حاصل ضرب كتلة الجسم وتسارعها، وأن الجسم يتسارع في نفس اتجاه القوة.

قانون نيوتن الثالث

تقول أن لكل فعل رد فعل متساوٍ وفي الاتجاه المعاكس. يُعرف هذا القانون بقانون الفعل ورد الفعل. إنه أحد أهم القوانين ويستخدم على نطاق واسع في حل مشاكل التوازن الثابت للأشياء.

أخيرًا، في هذه المقالة تناولنا أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا ؛ تقرأ “في أي وقت عاش إسحاق نيوتن؟” ??كما سلطنا الضوء على أهم إنجازات واكتشافات نيوتن، والتي لعبت دورًا واضحًا في عالم البحث والاختراع ولا تزال مرئية حتى اليوم."
شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook