قصة الواشي بهمام السلولي

الكاتب: رامي -
قصة الواشي بهمام السلولي
يقول الحق تبارك وتعالى لنبيه صلّ الله عليه وسلم : لا تستبطئ عذابهم والانتقام منهم في الدنيا ، فما لم تره من العذاب في الدنيا ستراه في الآخرة ، وذلك في مستهل الآية الكريمة : (فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ) صدق الله العظيم .

الإنذار والرحمة :
ثم يقول الحق سبحانه وتعالى : (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) صدق الله العظيم ، والإنذار نوع من الرحمة ، لأنك تخبر بشر قبل أوانه ، ليحذر المنذر ، ويحاول أن ينجي نفسه منه ، ويبتعد عن أسبابه ، فحين أذكرك بالله ، وأنه يأخذ أعداؤه أخذ عزيز مقتدر ، فعليك أن تربأ بنفسك عن هذه النهاية ، وأن تنجو من دواعي الهلاك ، ومعنى ( مُّبِينٌ ) أي محيط لايترك صغيرة أو كبيرة .

الإيمان بالله والرزق الكريم :
وقال تعالى في كتابه الكريم : ( فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) صدق الله العظيم ، وطالما آمنوا وعملوا الصالحات فقد انتفعوا بالنذارة ، وأثمرت فيهم ، فآمنوا بالله إلهًا فاعلاً مختارًا له صفات الكمال المطلق ، ثم عملوا على مقتضى أوامره ، لذلك يكون لهم مغفرة إن كانت ألمت نفوسهم بشيء من المعاصي ، ويكون لهم رزق كريم .

والكريم هو البذّال ، كأن الرزق نفسه وصل إليهم بكرم وزيادة ، كما أن الكريم هو الذي تظل يده مبسوطة دائمًا بالعطاء ، كما قال الشاعر : وَإِنِّي امْرؤٌ لاَ تَسْتَقِرُّ دَرَاهِمِي .. عَلَى الكَفِّ إِلاَّ عَابِرَات سَبِيل .. ، فالرزق نفسه كريم ، لأنه ممدود لا ينقطع ، كما لو أخذت كوب ماء من ماء جار ، فإنه يحل محله غيره على الفور ، وهكذا .

السعي بين الحمد والذم :
وقال تعالى : (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَ?ئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) صدق الله العظيم ، السعي : عمل يذهب إلى غاية ، فإنه كان قطع مسافة نقول : سرنا من كذا إلى كذا ، وإن كان في قضية علمية فكرية ، فيعني : أن الحدث يعمل من شيء بداية إلى شيء غاية ، والسعي لا يحمد على إطلاقه ، ولا يذم على إطلاقه ، فإن كان في خير فهو محمود ، كالسعي الذي قال الله فيه : (فَأُولَ?ئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا ) صدق الله العظيم .

وإن كان في شر فهو قبيح مذموم ، كالسعي الذي قال الله تعالى فيه : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى? مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى? سَعَى? فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ? وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ) صدق الله العظيم .

السعاية والشر :
أما السعاية فعادة تأخذ جانب الشر ، وتعني : الوشاية والسعي بين الناس بالنميمة ، تقول : فلان سعاء بين الخلق ، يعني بالشر ينقله بين الناس بقصد الأذى ، وهؤلاء إن عملوا الخير أخفوه ، وإن عملوا الشر أذاعوه ، وإن لم يعلموا كذبوا ، لذلك نقول عمّا ينتج من هذه السعاية من الشر بين الناس ، هذا آفة الآخذ ، هذا يعني : الذي سمع الشر ونقله وسعى به ، وكان عليه أن يحبسه ويخفيه ، حتى لا تنتشر هذه الرذيلة بين الخلق .

الواشي بهمام السلولي :
ويروى أن قد وشى واشٍ بهمام بن عبدالله السلولي إلى زياد بن أبيه ، وكان زياد جبارًا ، فقال للواشي : أأجمع بينك وبينه ؟ فلم يجد الواشي بدًا من أن يقول : نعم ، فكيف ينكر ما قال ؟! ولعله قال في نفسه : لعل الله يقضي أمرًا يخرجني من هذه الورطة ، قبل هذه المواجهة ؟

ثم أرسل زياد إلى ابن همام فأتيّ به ، وقد جعل زياد الواشي في مجلسه خلف ستار ، وأدخل همام ، فقال له : يا همام بلغني أنك هجوتني ، فقال : كلا ، أصلحك الله ما فعلت ، ولا أنت لذلك بأهل ، فكشف زياد الستار ، وقال : هذا الرجل أخبرني أنك هجوتني ، فنظر ابن همام ، فإذا هو صديق له يجالسه ، فقال له :

وأنت امرؤ إما ائتمنتك خالياً..   فخنت وإما قلت قولاً بلا علم ..
فأنت من الأمر الذي كان بيننا   .. بمنزلة بين الخيانة والإثم ..

ويعني : أنت مذموم في كل الأحوال ، لأنك إما خنت أمانة المجلس والحديث ولم تحفظ سرًا فضفضت لك به ، وإمّا اختلقت هذا القول كذبًا وبلا علم ، وعندها خلع زياد على همام خلع  ، لكنه لم يعاقب الواشي ، وفي هذا إشارة إلى ارتياحهم لمن ينقل إليهم ، وأن آذانهم قد أخذت على ذلك وتعودت عليه .

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook