قصة بيل شانكلي

الكاتب: رامي -
قصة بيل شانكلي
كان وليام بيل شانكلي William Bill Shankly  (سبتمبر 1913م – 29 سبتمبر 1981م) واحدًا منأكثر مديري كرة القدم نجاحًا واحترامًا في بريطانيا ، وكان شانكلي لاعبًا جيدًا ، حيث توقفت مسيرته المهنية بسبب الحرب العالمية الثانية ، ولعب ما يقرب من 300 مباراة في دوري كرة القدم مع ناديبريستون نورث إند ومثل اسكتلندا سبع مرات ، فضلًا عن اللعب لبارتيك ثيسل وكارليسل يونايتد .

ولد بيل شانكلي في 2 سبتمبر 1913م ، جلينك ، اسكتلندا ، ومع ذلك فإنه يتذكر الكثير عن إنجازاتهكمدير ولا سيما مع ليفربول ، تولى شانكلي مسئولية ليفربول عندما كان في أسفل الترتيب الثاني ولكن سرعان ما جعله واحدًا من الفرق القوية الرئيسية في اللعبة الإنجليزية ، خلال السنوات الخمس عشرة التي قضاها في النادي ، فاز الفريق بثلاث بطولات في الدوري ، وبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وكأس الاتحاد الأوروبي ، قبل تقاعده المفاجئ بعد فوزه في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1974م .

كان التزام شانكلي نفسه وحماسه هو الذي أثار اهتمام رئيس نادي ليفربول ويليامز في البداية عندما تم إجراء مقابلة مع شانكلي في 1951م ، وفي ديسمبر 1959م ، بعد هزيمة محرجة لفريقووركسستر سيتي تغير الدوري في كأس إنجلترا ، وعين شانكلي  مديرًا للكرة في ليفربول .

عانى فريق ليفربول من فترة هبوط في فترة الخمسينيات ، بعد أن فاز بخمسة ألقاب في الدوري في النصف الأول القرن العشرين ، وكانوا في هذا الوقت يقبعون في القسم الثاني ، مع ملعب متداعي ، ومرافق تدريب سيئة ، ومجموعة كبيرة من لاعبين غير معروفين ، قام شانكلي مع 24 من هؤلاءاللاعبين وحولوا غرفة تخزين إلى غرفة للمناقشة التكتيكية ، حيث بدأ شانكلي ، جنبًا إلى جنب مع الأعضاء المؤسسين الآخرين  Boot Room Joe Fagan و Reuben Bennett و Bob Paisley بإعادةتشكيل الفريق مرة أخرى .

كانت ساحة التدريب في ميلوود في حالة سيئة متضخمة وبها صنبور مياه واحد فقط ، فحول شانكلي هذا الأمر إلى عنصر قوة من خلال الترتيب للاعبين للوصول بدلاً من أنفيلد ، ثم نقلهم إلى ميلوود مما خلق صداقة جماعية للفريق .

في ميلوود ، قدم شانكلي تدريبات اللياقة البدنية وبما في ذلك تقييم النظام الغذائي ، والتدريب على المهارات ، واستخدام هدف اصطناعي تم رسمه على جدار ملائم ، وانقسم إلى ثمانية أقسام يطالب فيها باللاعبين في كل مرة لممارسة اللعب ، وقدم شانكلي ألعاب خمسة في كل جانب ، وبعد التدريب ، سيعيد الفريق كل الحافلة إلى أنفيلد معًا للاستحمام وتغيير وتناول وجبة مشتركة ، وبهذه الطريقة ضمن شانكلي أن جميع لاعبيه تحسنوا بشكل صحيح وأنه سيحرر لاعبيه من الإصابة .

ببطء في بادئ الأمر ، ثم مع وتيرة متراكمة ، حول شانكلي وفريقه الخلفيات ليفربول حولهما ، ومع تعاقدات جديدة مع رون ييتس ، إيان سانت جون وغوردون ميلن ، وتم ترقيته مرة أخرى إلى القسم الأول في 1961-1962م ، واحتل ليفربول المركز الثامن في موسمه الأول في الدرجة الأولى ، إضافة إلى بيتر طومسون في عام 1963م الذي عزز الفريق ، وفي 1963-1964م انتزع ليفربول لقبه في الدوريللمرة السادسة ، متقدمًا على مانشستر يونايتد .

في 1964-1965م ، فاز ليفربول بكأس الاتحاد للمرة الأولى في تاريخ النادي بفوزه 2-1 على ليدزيونايتد في ويمبلي ، وأنهى الفريق المركز السابع في الدوري ، ووصل إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي قبل أن يتخلف في نهاية المطاف 4-3 في المجموع إلى إنتر ميلان التي يديرها هيلينيو هيريرا ، بعد أن قاد مباراة الذهاب 3-1 إلى سان سيرو .

في 1965-1966م ، فاز ليفربول بلقب الدوري ، ووصل إلى نهائي كأس بطولة كأس الاتحاد الأوروبي ، وخسر 2-1 في الوقت الإضافي إلى بوروسيا دورتموند ، ومع ذلك ، كان أداء ليفربول في كأس أوروبا 1966-1967م ضعيفًا ، وبعد أن كافح من أجل التغلب على إف سي بترول بلوي في الجولة الأولى ، تم إقصائه من الدور 16 من قبل أياكس المستوحى من يوهان كرويف البالغ من العمر 19 عامًا.

كانت هذه اللعبة هي التي أقنعت شانكلي بأنه سيكون هناك حاجة إلى طريقة أكثر امتلاكًا لللعب إذا كان ليفربول سيحقق نجاحًا ثابتًا في أوروبا ، وقام ليفربول تدريجيًا بتحسين أدائه في الدوري مرة أخرى على مدار السنوات التي تلت ذلك ، وساد ليدز يونايتد ومانشستر يونايتد .

شهد الفريق أوائل 1970م فترة انتقالية سبقت ولادة الجانب الثاني العظيم ليفربول لشانكلي ، وتمبيع لاعبين مثل روجر هنت ، إيان سانت جون ، رون ييتس وحارس المرمى تومي لورانس ، وتم جلب لاعبين جدد مثل كيفن كيغان ، املين هيوز ، ستيف هايواي ، جون توشاك وراي كليمنس .

احتل ليفربول المركز الخامس في الفترة ما بين 1969 و 1970م عندما استعاد ايفرتون اللقب ، وفي 1970-1971م ، وخسر في نهائي كأس FA ، وفشلوا في الفوز بلقب آخر في 1971-1972م ، ليحتلوا المركز الثالث .

في 1972-1973م ، تأهل النادي إلى لقب الدوري على الرغم من المنافسة القوية من آرسنال وليدز، فاز ليفربول أيضاً بأول بطولة أوروبية له في كأس الاتحاد الأوروبي ، حيث تغلب على بوروسيا مونشنجلادباخ بنتيجة 3-2 في النهائي ، وخسر ليفربول أمام ليدز في موسم الدوري المحلي فيالموسم التالي ، ولكنه فاز بكأس الاتحاد الانجليزي مرة أخرى ، حيث تغلب ليفربول على نيوكاسل يونايتد في المباراة التي فاز فيها على ويمبلي 3-0 في المباراة التي أثبتت أنها آخر مباراة لشانكلي .

بسبب خلفية الطبقة العاملة ، كان لشانكلي شعور قوي بالكيفية التي اتبع بها المشجعون الفريق ، لقد شعر بأنه المشجعين يتراجعون عندما لم يفز الفريق ، وكان شانكلي في كثير من الأحيان يعمل على الآلة الكاتبة ، حيث يرد شخصياً على رسائل من المعجبين وحتى أن شانكلي دعا بعض المؤيدين في المنزل لمناقشة لعبة ، في حين أن حساباته التي توفر تذاكر للمعجبين لا حصر لها ، وفي سبتمبر 1981م ، توفي بيل شانكلي إثر نوبة قلبية .

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook