قصة فن البوب آرت

الكاتب: رامي -
قصة فن البوب آرت
نشأت الفنون ومن بينها فن الرسم كنوع من التعبير عن الناس والمجتمع الذي أنتج هذا الفن ، ولكن ظلت الفنون الجميلة والتي اشتملت على الفنون التشكلية والنحت لمدة طويلة بعيدة عن المجتمع ، وقد تم اعتبارها كنوع من الفنون الراقية التي تقدم في القصور والمجتمعات الراقية ولا تمثل عامة الشعب .

في فترة الخمسينيات وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، ظهرت حالة ثقافية جديدة في أوروبا وأمريكا فشلت الفنون الجميلة التقليدية في التعبير عنها ، ومن هنا ظهر نوع جديد من الفنون وهو فن البوب آرت .

ماهو البوب آرت :
فن البوب آرت يعتبر حركة فنية ظهرت في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين ، وكان الهدف من هذه الحركة هو تغيير الشكل التقليدي للفنون الجميلة لتقديم أشكال جديدة من الفنون الجميلة ، تكون أكثر عصرية وتكون مقتبسة من الثقافة العامة للشعب المنتشرة في ذلك الوقت ، مثل فن الدعاية والإعلان والرسومات الساخرة .

وكان من أهداف هذا الفن هو دمج الصور المأخوذة من الحياة مع فن الرسم ، حيث يتم استخدام بعض الصور أو اللقطات من الحياة العامة ودمجها مع بعض العناصر الأخرى للتعبير عن فكرة معينة ، ربما تكون تلك الفكرة بعيدة عن السياق الأصلي الصورة .

ظهور فن البوب آرت :
بدأ هذا الفن بالظهور على يد مجموعة من الفنانين من مدينة نيويورك الأمريكية وهم أندي وارهول ، وروي ليختنشتاين ، وجيمس روزينكويست وكليس أولدنبورج ، وجميعهم استغلوا الصور الشعبية المستمدة من وسائل الإعلام لإنتاج نوعية جديدة من الصور بعيدًا عن المواضيع التقليدية التي كان يتناولها الفنانون في الرسومات والمنحوتات القديمة .

وقد شكل هذا الفن ثورة في عالم الفنون الجميلة نقلت الفن نقلة كبيرة باتجاه الحداثة ، ورفعت الثقافة الشعبية إلى مستوى الفنون الجميلة  ، وقد شكل مجموعة الفنانيين النيوريوركين مجموعة لتمثل هذا الفن وقد أطلقوا على أنفسهم اسم نيو دادا.

بداية فن البوب في انجلترا :
بدأ هذا الفن في الظهور في انجلترا حين اجتمعت مجموعة من الفنانين المستقلين بلندن ، وقد أطلقوا على أنفسهم اسم المجموعة المستقلة ، وكان هدفهم هو مناقشة موضوعات خاصة بالفن مثل علاقة الثقافة العامة بالفنون الجميلة وعلاقتة الفنون بالتكنولوجيا والعلوم التي تطورت في ذلك العصر بشكل ملحوظ عن ذي قبل .

وكان أعضاء هذه المجموعة هم إدوارد باولوزي وريتشارد هاميلتون والمهندسون المعماريون أليسون وبيتر سميثسون والنقاد الفنيون لورانس ألواي وراينر بنهام ، وكانت انجلترا في تلك الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية  مليئة بمجموعة من التناقدات الثقافية .

حيث كانت الناس مازالت مترددة بين التمسك بالعادات القديمة أو مواكبة روح العصر والاندماج في الثقافات الجديدة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية .

ومن خلال اجتماعاتهم ناقشت المجموعة مجموعة من صور الأفلام الغربية والخيال العلمي والكتب المصورة ولوحات الإعلانات وتصاميم السيارات وموسيقى الروك أند رول ، وعلى الرغم من أن المجموعة كانت مازالت متشككة من الجدوى الاقتصادية لهذا النوع من الفن وإمكانية تمويله إلا أنهم كانوا مؤمنين أن هذا الفن يمثل المستقبل .

استخدام مصطلح بوب آرت :
وعلى الرغم من أن هذا الفن ظهر في عام 1950م إلا أن مصطلح بوب آرت ظهر لأول مرة في عام 1962م ، في ندوة نظمها متحف الفن الحديث عن هذا الفن ، وقد كان الفنان البريطاني إدوارد باولوزي قد استخدم كلمة بوب بمعنى شعبي في أولى اللوحات التي أنتجها من هذا الفن .

من أمثلة البوب آرت :
من أشهر الأمثلة على هذا الفن هو التصميم الذي صنعه آندى وارهول لعلبة حساء كامبيلا في عام 1962م ، وقد كان هذا التصميم ثورة في عالم الفن حيث لم يتم رسمه بالكامل ولكن استخدمت فيه الطباعة بجانب الرسم.

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook