قصة نجاح قناة يوتيرن

الكاتب: رامي -
قصة نجاح قناة يوتيرن
قناة يوتيرن U-TURN ، تلك القناة التي خرجت من المملكة بفضل فكرة من ثلاثة شباب من أبناءالمملكة ، هم عبد الله مندو وعمر مراد وأنمار فتح الدين ، وبدأت الفكرة في رغبة هؤلاء الشباب في إنشاء منصة أون لاين ، تقدم محتوى عن المملكة بشكل مختلف ، لكي يخدم شريحة الشباب بمختلف أعمارهم .

وتبنى السيد ورجل الأعمال قسورة الخطيب حماس فكرة هؤلاء الشباب ، لتصبح يوتيرن شركة تحصل على تمويل هائل قدره 10 مليون دولار ، وتفوز بالعديد من الجوائز منها جائزة قمة التواصلالاجتماعي العربي من الشيخ محمد بن راشد من فئة الإعلام الرقمي .

نبذة عن قسورة الخطيب :
هو المؤسس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة يوتيرن ، وهو يملك مجموعة ساري الإعلامية القابضة ، والتي تمتلك عدة شركات منها شركة يوتيرن ، وتخرج السيد قسورة الخطيب من كلية الهندسة قسم هندسة كمبيوتر.

وعمل كمدير خط إنتاج ، وحضر دورة تدريبية تابعة للعمل عن Marketing and Advertising ،وكان مفهوم التسوق والإعلان مفهوم جديد بالنسبة له ، وحاز على إعجابه فقرر التفرغ لإنشاء وكالة إعلان خاصة به.

أسس قسورة الخطيب بناء على فكرة الشبان الثلاثة ، عبد الله مندو وعمر مراد وأنمار فتح الدين ، منصة ترفيهية على الانترنت ، ليصل عدد المشاهدين إلى الملايين ، وانطلقت يوتيرن عام 2010م ، لتحقق 2 مليار مشاهد إلى الآن ، بمعدل نحو 100 مليون مشاهد شهرياً عبر اكثر من 95 قناة.

كما حققت القناة منذ الحلقة الأولى نحو 300 ألف مشاهد ، وفي أقل من عام حققت البرامج نحومليون مشاهد شهرياً ، ولتحقيق مزيد من الانتشار سعت يوتيرن لتنويع محتواها ، لتشمل فئات عمرية مختلفة فهناك برامج تخص التعليم بالترفيه ، وبرامج أخرى كوميدية وبرامج تخص الأطفال ، وبرامج تخص السيدات بل وتقدم الشركة أفلام ومسلسلات هادفة .

بعض أعضاء فريق العمل لدى شركة يوتيرن :
– رنا عطوفة : مذيعة وكاتبة .
– نهاد حشيشو : مديرة إنتاج .
– أنمار رديني : مقدم برامج ومخرج .
– عمار إبراهيم : مقدم برامج .

بعض برامج قناة يوتيرن :
– يومك معي .
– من إلى .
– خلينا نتكلم سعودي .
– نون النسوة .
– ايش صار في تويتر .
– على الطاير .
– الدور العاشر .

وفي أقل من 6 سنوات ارتفعت منتجات يوتيرن المباشرة إلى 15 برنامج ، وتخضع إلى 80 شركة إنتاجية ، حيث تساعد الشركة على تمويل أو إنتاج برامج بدون أن تكون المالك لها ، وفي عام 2012م ، نجحت شركة يوتيرن في الحصول على رعاية لبرامجها من شركة موبيلي Mobily بقيمة مليون ريال .

كما زاد عدد فريق العمل من 6 أفراد في عام 2010م ، ليصل إلى 25 فرد في عام 2012م ، ثم في عام2013م وصل عدد فريق العمل نحو 45 فرد ، ليرتفع إلى 60 فرد في عام 2014م ، وفي عام 2015م وصل عدد طاقم العمل نحو 75 فرد .

وفي عام 2015م استلمت شركة يوتيرن ، جائزة قمة التواصل الاجتماعي العربي من الشيخ محمد بنراشد من فئة الإعلام الرقمي ، ومن هنا قرر السيد قسورة الخطيب التوجه إلى سوق دبي ، وفي عام2015م استثمرت شركة LEAP Ventures ، والتي يقع مقرها في بيروت مبلغ قدره 10 مليون دولار في شركة يوتيرن .

وتقدر قيمة شركة يوتيرن الآن اكثر من 40 مليون دولار ، وفق دراسات مالية داخلية مما يساعد ذلكفي تلقي الشركة كثير من عروض تمويلية ، واستثمارية من خارج المملكة وتساعد تلك التمويلات على زيادة استثمارات الشركة وتوسعها ، خاصة بعد اعتمادها على التمويل الذاتي من شركة FullStop الخاضعة للسيد قسورة الخطيب ، منذ عام 2002م – 2015م .

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook