كوكب المشتري

الكاتب: رامي -

كوكب المشتري


كوكب المشتري



كواكب المجموعة الشمسية



-يُعد كوكب المُشتري خامس كواكب المجموعة الشمسية بُعداً عن الشمس؛ إذ يبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 5.2 وحدة فلكية (AU) أي ما يعادل 778،340،821كم، وهذه المسافة هي خمسة أضعاف المسافة بين الشمس وكوكب الأرض.



-يعتبر أكبر الكواكب على الإطلاق فحجمه لوحده أكبر من حجم جميع الكواكب مُجتمعة إذ يبلغ قطره عند منطقة خط الاستواء الخاصة به ما يُقارب 143 ألف كيلو متر، وتجدر الإشارة إلى أن المُشتري يدور حول الشمس في فترة زمنية كبيرة جداً؛ حيث إن دورة واحدة لكوكب المُشتري حول الشمس تستغرق 12 سنة أرضية لإتمامها.



-للمُشتري العديد من الحلقات التي تُحيط به كما أن مداره يحتوي على 79 قمراً تابعاً له، ويدور المُشتري حول نفسه بسرعة مُضاعفة لسرعة دوران كوكب الأرض تقريباً؛ حيث يستطيع إتمام دورة واحدة حول نفسه كل 10 ساعات تقريباً ونظراً لهذه السرعة الكبيرة في دوران الكوكب حول نفسه فإن اليوم على كوكب المُشتري هو أقصر الأيام في كواكب المجموعة الشمسية بأكملها.



-يُعتبر كوكب المُشتري من أكثر الأجرام السماوية سطوعاً في الفضاء فيسبقه بذلك قمر الأرض وكوكب الزهرة وفي بعض الأحيان كوكب المريخ ويعتبره البعض ثاني أكثر الكواكب سطوعاً بعد كوكب الزُهرة، ويُعتبر كوكب المُشتري أقرب في تكوينه إلى النجوم من الكواكب حيث إنه لو كان أكبر من حجمه الحالي بثمانين ضعفاً فإنه كان سيُعد نجماً وليس كوكباً.



-يقوم كوكب المُشتري بالدوران حول الشمس مرة واحدة كل 4،333 يوماً من أيام الأرض وهو ما يُعادل 12 عاماً أرضياً ويكون هذا الدوران بشكل مُستقيم تقريباً حيث إن خط استواء هذا الكوكب يميل بمقدار ثلاث درجات فقط عن الشمس.



-تبلغ درجات الحرارة في كوكب المُشتري مستويات مُرتفعة جداً في القرب من مركز الكوكب، حيث قد تصل إلى ما يُقارب 24 ألف درجة مئوية وهو ما يزيد عن درجة حرارة سطح الشمس، ولكن هذه الحرارة تنخفض بشكل كبير جداً في الغيوم المحيطة بالكوكب لتصل إلى حوالي 145 درجة مئوية تحت الصفر.



-تعتبر ما تُعرف بالبقعة الحمراء العملاقة أكثر الظواهر التي تُميز كوكب المُشتري، وتُعرف البقعة الحمراء بأنها عبارة عن عاصفة عملاقة وكبيرة تم ملاحظتها منذ أكثر من ثلاثة قرون من الزمان وتبلغ من الحجم ما يكفي لاتساع ثلاثة أضعاف حجم الأرض فيها، ومنذ ملاحظتها ولا زالت هذه العاصفة التي ينتج عنها البقعة الحمراء مُستمرة وبدون توقف.



-يُحيط كوكب المُشتري 67 قمراً، يوجد 53 قمراً منها بأسماءٍ معروفة، ومنها 14 أخرى قام العلماء باكتشافها حديثاً.



شارك المقال


شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook