المحتوى

كيف نقوم على زيادة الوزن ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف نقوم على زيادة الوزن ؟

 

- نصائح وإرشادات لزيادة الوزن بشكل صحي
•أولاً وقبل كل شيء يجب معرفة أن زيادة الوزن ليس بالأمر السهل وأصعب من نزول الوزن لذلك الشخص الذي يريد أن يزيد من وزنه يجب أن يكون لديه إرادة وتحلي بالصبر واستمرار.
•والشيء المهم والذي يجب أن نحرص عليه هو كيفية زيادة الوزن ولكن بطريقة صحية وآمنة لجسمنا بدون أضرار.
•نقاط مهمة جداً تساعد على زيادة الوزن:
1- تقسيم الوجبات إلى 5-6 وجبة باليوم ولا تطول المده بين كل وجبة عن 4ساعات وتجنب شرب الماء والسوائل مع الوجبات لتفادي الشعور السريع بالشبع وبالتالي تقل كمية الأكل والشهية.
2-تناول أطعمة عالية بالسعرات الحرارية بين الوجبات كالمصادر النشوية مثل الخبز والكعك والبطاطا والحمص بالطحينة أوالفواكه المجففة والعسل والمكسرات النية وزبدة الفول السوداني والمربى والحلاوة. 
3- إضافة سعرات حرارية للأطباق اليومية،وذلك من خلال توابل السلطات كإضافة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والجوز والأفوكادو أو إضافة الجبن أودبس الرمان أو بذور الكتان.
4- البدء بتناول الوجبة الرئيسية من نشويات وبروتين ودهون وتأخير تناول المقبلات كالسلطة والشوربة بعد الانتهاء من الوجبة للاستفادة من السعرات الحرارية بشكل أكثر وتجنب شعور الشبع بسرعة.
5- تناول الحليب والألبان كاملة الدسم ولا تقل عن3-4 حصص يومياً.
6- الحد من تناول الأطعمة العالية بالسكريات والأطعمة الجاهزة(المشروبات الغازية،الشيبس،الكاندي)لافتقارها إلى القيمة الغذائية.
7- أخذ قسط كافي للراحة والنوم (8-10 ساعات).
8- تجنب التدخين والكحول لما له تأثير سلبي على الشهية.
9- الحرص على ممارسة الرياضة وبالأخص تمارين الضغط والمقاومة ورياضة رفع الأوزان وذلك للحفاظ على الكتلة العضلية وعدم خسارتها ولأن الرياضة تحسن شكل الجسم وقوامه وتزيد من الشهية للطعام والتركيز على الوجبة بعد الرياضة مباشرة حيث تساعد بشكل كبير على تحقيق الأهداف المرجوة 
أمثلة على الوجبات بعد التمرين:
-كوب حليب كامل الدسم +م.ك عسل+ نصف حبة أفوكادو.
-كوب حليب كامل الدسم + حبة موزة كبيرة الحجم+م.ك زبدة الفول السوداني.
10- والأهم هي وجود الإرادة والصبر لأن المسألة تحتاج بعض الوقت والمتابعة والإصرار للوصول إلى هدفك.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook