كيف يكون الشعار الترويجي وسيلة دعاية ناجحة؟

الكاتب: رامي -
كيف يكون الشعار الترويجي وسيلة دعاية ناجحة؟
"

كيف يكون الشعار الترويجي وسيلة دعاية ناجحة؟

الشعار الترويجي للشركة هو عبارة عن جملة قصيرة ومختصرة تُذّكرالعملاءالحاليين والمستهدفين بالقيمة الفريدة التي تقدمها لهم، من هذه الجهة يمكن القول إن هذه الجملة القصيرة هي بمثابة وعد منك لمن تستهدفه من العملاء.

لكن الشعار الترويجي ليس وعدًا فحسب، بل هو إحدى أدوات وآليات الدعاية التي تستخدمها الشركة للإفصاح عن نفسها؛ ولذلك يختار القائمون على أمر التسويق في هذه الشركة أو تلك هذه الشعارات الترويجية بعناية فائقة.

إذ يُرجى منها أمران؛ الأول: أن تعبر عن جوهر ومضمون ما تقدمه الشركة بالفعل، والثاني: أن يكون، رغم عمقه، سهلًا؛ حتى يمكن تذكره باستمرار، ولكي يظل عالقًا في ذهن الجمهور المستهدف.

ومن بين هذه الشعارات الترويجية الناجحة والمعبرة في الوقت ذاته يمكن أن نشير إلى الشعارات التالية: اختارت شركة Honda لنفسها الشعار الترويجي التالي: &ldquoقوة الأحلام&rdquo، فيما قررت Panasonic أن يكون شعارها: &ldquoأفكار من أجل الحياة&rdquo. وهناك شعارات أخرى كثيرة، لكن ما نقصده من هذين المثالين أن الشعار الترويجي يجب أن يكون معبرًا وبسيطًا في الوقت ذاته.

شعار من جملة واحدة؟

عند اختيار أو تحديد الشعارات الترويجية للشركات يُفضل أن تكون هذه الشعارات مكونة من جملة قصيرة واضحة ومحددة؛ فذلك أدعى لأن تعلق في أذهان العملاء الحاليين والمستهدفين على حد سواء، كما أنها ستحمل المعنى المراد إيصاله بشكل واضح ودقيق.

لكن هذا لن يكون سهلًا بحال من الأحوال؛ إذ ستواجه صعوبة بالغة في اختيار الجملة التي تعبر عن مشروعك بدقة، ولنلاحظ أنك هنا تحاول العثور على جملة لا تعد العملاء بالقيمة التي تقدمها فحسب، وإنما تعبر عن جوهر المشروع ومضمونه الفعلي.

سمات الشعار الترويجي

لنعترف بأن هناك مخاطرة من نوع ما في اختيار شعار ترويجي قصير أو مكون من جملة واحدة؛ فربما تكون هذه الجملة أو ذاك الشعار غير معبر عن جوهر مشروعك، ومضمون ما تقدمه من قيم وخدمات.

لكن ولكي نتغلب على هذا المأزق، ونؤمّن أنفسنا من هذه المخاطرة، هناك بعض السمات العامة والأساسية التي يجب ألا نغفلها في شعارنا الترويجي، ومن هذه السمات ما يلي:

  • أن يكون بارزًا.
  • أن يكون جذابًا.
  • أن يكون مميزًا عن الشعارات الأخرى.
  • أن يحمل قيمة جوهرية للعميل.
  • أن ينقل صورة إيجابية عن المشروع.

هذه بعض السمات التي يجب أن ينطوي عليها هذا الشعار لشركة ما، وهناك بطبيعة الحال سمات وشروط أخرى، لكن هذه إشارة إلى ما يجب أن يكون عليه هذا الشعار الدعائي أو ذاك.

"
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook