ما أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية؟

الكاتب: رامي -
ما أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية؟
"رغم أن البشرة الدهنية لا تعاني من مشكلة الجفاف كثيرًا، فإنها على الجانب الآخر معرضة للحبوب والبثور مع زيادة الإفرازات الدهنية والمظهر اللامع وغيرها، لذا فهي تحتاج إلى روتين خاص في التنظيف والترطيب، واختيار منتجات العناية بها بحرص شديد، وقد تظنين أن البشرة الدهنية تحتاج فقط للتنظيف للتخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ وتطهير المسام، والحقيقة أنها كأي نوع بشرة آخر تحتاج إلى ترطيب حتى لا تفقد زيوتها الطبيعية مع الوقت، ولكن يختلف مرطب البشرة الدهنية عن كريمات الترطيب الأخرى، لذا نقدم لكِ في هذا المقال أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية، مع روتين العناية بها بالخطوات.

اقرئي أيضًا: أهم الفيتامينات المفيدة للبشرة الدهنية
أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية

عند اختيار منتجات البشرة الدهنية على وجه الخصوص، ننصحكِ بقراءة ملصق المكونات، واحرصي على أن تكون خالية من الزيوت التي قد تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب، ويُفضل أن يكون الكريم في صورة جل ليناسب الطبيعية الزيتية للبشرة الدهنية، إذ تُمتص الكريمات الجل بصورة أسرع، ما يمنحكِ بشرة رطبة دون آثار دهنية عليها، ولاختيار أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية، لا بد أن تحتوي على المواد الآتية:

Volume 0%
 
زيت شجرة الشاي: يظهر حب الشباب مع تراكم الأوساخ والزيوت في المسام ونمو البكتيريا عليها، لذا فإن البشرة الدهنية الأكثر عرضة لظهور الحبوب بسبب الإفرازات الدهنية الزائدة، ويحتوي زيت شجرة الشاي على مادة التربين، التي لها تأثير مضاد للبكتيريا، ما يساعد على حماية البشرة من ظهور الحبوب، لذا يُنصح باختيار الكريمات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي لصاحبات البشرة الدهنية المعرضة للحبوب.
الكبريت: يُنصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على الكبريت مع البشرة الدهنية، إذ يساعد على تنظيف المسام، ويكافح البكتيريا، لذا يسهم بشكل كبير في القضاء على الحبوب، ويعمل عند استخدامه موضعيًّا على إزالة الطبقة الخارجية من البشرة وتقشيرها، ما يساعد على عدم تراكم خلايا الجلد الميت في المسام، ومنع تكون الرؤوس السوداء والحبوب. 
الريتينول: أحد أشكال فيتامين ""أ""، ويُوجد بشكل كبير في منتجات مقاومة الشيخوخة التي تستهدف مشكلات بالبشرة، كالتجاعيد وفرط التصبغ، ومع ذلك فهو فعال بالقدر نفسه للبشرة الدهنية، لأنه يساعد على تكوين الكولاجين في البشرة، ويقوي الجلد، ما يساعد على إبقاء المسام مشدودة وضيقة، ويُقلل إفراز الزيوت، ويقي من ظهور الحبوب، ويخفف اللمعة الزائدة.
حمض الساليسيليك: يسود اعتقاد خاطئ بأن غسل البشرة أفضل طريقة للتخلص من الزيوت الزائدة، والحقيقة أن الإفراط في التنظيف يزيل طبقة الجلد الخارجية، ما يعرض بشرتكِ للشيخوخة، ويوهم الغدد الدهنية أبن البشرة جافة، ما يحثها على إفراز مزيد من الدهون لتعويض الزيوت المفقودة، الأمر الذي يجعلها أكثر دهنية، ويعرضها للحبوب. لذا ننصحكِ بغسل البشرة مرتين يوميًّا، واستخدام كريمات تحتوي على حمض الساليسيليك، وهو من المواد المحبة للدهون، التي تخترق المسام وتمتص الزيوت الزائدة فيها، ما يساعد على تنقيتها وتصغيرها ومنع انسدادها، ما يساعد على الوقاية من الحبوب، ويحسن مظهر البشرة بصفة عامة.

بعد أن قدمنا لكِ أهم المكونات التي يجب أن تتوافر في كريمات البشرة الدهنية، اكتشفي روتين العناية الخاص بها في السطور التالية.

اقرئي أيضًا: زيوت وأعشاب لحماية البشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية يتكون من الخطوات نفسها لروتين العناية بأي نوع بشرة آخر، ويشمل التنظيف والتقشير والترطيب، ولكن لأن مشكلات البشرة الدهنية قد تكون كثيرة، فقد تحتاجين لإدراج بعض الخطوات الأخرى، التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

التنظيف: البشرة الدهنية معرضة بشكل أكبر لظهور الحبوب، لذا يجب تنظيفها جيدًا لإزالة الأوساخ والإفرازات الدهنية الزائدة التي قد تسبب انسداد مسامها، وكما ذكرنا يجب عدم الإفراط في تنظيفها، لذا ننصحكِ بغسلها مرتين يوميًّا صباحًا ومساءً قبل النوم. اختاري غسولًا غير زيتي، وخاليًا من الصابون، ويُفضل أن يحتوي على واحد أو أكثر من المكونات التي ذكرناها سابقًا.
استخدام التونر: لا تقتصر وظيفة التونر على ترطيب البشرة أو إنعاشها، ولكنه يساعد بشكل كبير على إبقائها نظيفة، إذ يزيل الأوساخ التي لم يزلها الغسول، ويساعد على قبض المسام، ما يقلل إفراز الدهون، استخدميه مرتين يوميًّا بعد الغسول والتقشير الأسبوعي.
التقشير: تتكون الحبوب بسبب تراكم الأوساخ والإفرازات الدهنية الزائدة، ويساعد المقشر على إزالة طبقة الجلد الخارجية، ويمنع تراكم الجلد الميت في المسام، ما يساعد على تنقيتها ومنع ظهور الحبوب. اختاري مقشرًا يحتوي على أحماض الساليسيليك أو الجليكوليك أو اللاكتيك، التي تعمل على تقشير البشرة الدهنية بلطف، واستخدميه مرتين أسبوعيًّا فقط.
حمام البخار: تحتاج البشرة الدهنية من وقتٍ لآخر لحمام البخار الذي يعمل على فتح المسام حتى يمكنكِ تنظيفها بعمق، استخدميه مرة شهريًّا بتعريض وجهك للبخار، ثم استخدام مقشر لتنظيف المسام المفتوحة، ثم وضع تونر لغلقها مرة أخرى.
الترطيب: استخدمي كريمًا مرطبًا مرتين يوميًا، واختاري نوعًا خاليًا من الزيوت، ومخصصًا للبشرة الدهنية، ويحتوي على المكونات السابق ذكره، وإذا كانت بشرتكِ حساسة، فاختاري الأنواع التي تحتوي على خلاصة الصبار أو الكاموميل.
اقرئي أيضًا: 3 وصفات لتفتيح البشرة الدهنية
قدمنا لكِ عزيزتي أفضل أنواع الكريمات للبشرة الدهنية حسب مكوناتها، إذا كانت بشرتكِ معرضة لظهور الحبوب بشكلٍ متكرر، فننصحكِ باستشارة اختصاصي جلدية، ليصف لكِ العلاج المناسب، فقد لا تناسبكِ مستحضرات العناية التقليدية.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل ووجه أكثر نضارة وحيوية من قسم العناية بالبشرة على موقع ""سوبرماما"".

المصادر"
شارك المقالة:
399 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook