ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما

الكاتب: المدير -
ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما
"محتويات
من العوامل التي تحدد المناخ لاي منطقة
الارتفاع 
أنماط الرياح العالمية السائدة
الطبوغرافيا
خط العرض
تيارات المحيط 
التضاريس
الغطاء النباتي
الرياح السائدة
العوامل الجغرافيا المؤثرة على المناخ 
سطح الأرض
تغير المناخ بمرور الوقت
العوامل المؤثرة على المناخ العالمي 
دوران الغلاف الجوي
تيارات المحيط
من العوامل التي تحدد المناخ لاي منطقة

المناخ هو حالة طويلة الأجل لمنطقة معينة ، تعتمد التغيرات المناخية في منطقة معينة على الغلاف الجوي والظروف البيئية لتلك المنطقة ، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على مناخ البلاد ومنها:

الارتفاع 

في العادة ، تصبح الظروف المناخية أكثر برودة مع زيادة الارتفاع ، تعكس مناطق الحياة على جبل مرتفع التغييرات ، والنباتات الموجودة في القاعدة هي نفسها الموجودة في المناطق الريفية المحيطة ، ولكن لا يمكن لأي أشجار على الإطلاق أن تنمو فوق الخط الخشبي أو على تيجان الثلج أعلى الارتفاعات.

أنماط الرياح العالمية السائدة

توجد ثلاثة أنماط رياح رئيسية في نصف الكرة الشمالي وأيضًا ثلاثة في نصف الكرة الجنوبي ، هذه ظروف متوسطة ولا تكشف بشكل أساسي عن الظروف في يوم معين. مع تغير الفصول ، تتحول أنماط الرياح شمالاً أو جنوباً ، وكذلك الحال بالنسبة لمنطقة التقارب بين المدارات ، والتي تتحرك ذهابًا وإيابًا عبر خط الاستواء ،أطلق البحارة على هذه المنطقة الركود لأن رياحها تكون ضعيفة في العادة.

خط العرض وزوايا أشعة الشمس ، عندما تدور الأرض حول الشمس ، يتسبب ميل محورها في تغيرات في الزاوية التي تلامس فيها أشعة الشمس الأرض وبالتالي تغير ساعات النهار عند خطوط عرض مختلفة ، تشهد المناطق القطبية أكبر تباين ، مع فترات طويلة من ضوء الشمس المحدود أو انعدامه في الشتاء وما يصل إلى 24 ساعة من ضوء النهار في الصيف.

الطبوغرافيا

يمكن لطبوغرافيا منطقة ما أن تؤثر بشكل كبير على مناخنا ، سلاسل الجبال هي حواجز طبيعية لحركة الهواء ، في ولاية كاليفورنيا ، تحمل الرياح قبالة المحيط الهادئ هواءً محملاً بالرطوبة باتجاه الساحل ، ويسمح النطاق الساحلي ببعض التكثيف وهطول الأمطار الخفيف ، في الداخل فإن سلسلة جبال سييرا نيفادا الأطول حلقات هطول الأمطار أكثر أهمية في الهواء ، على المنحدرات الغربية لسييرا نيفادا ، ترتفع درجة حرارة الهواء الغارق بسبب الانضغاط ، وتتبخر الغيوم ، وتسود الظروف الجافة.

خط العرض

تقع الأماكن الواقعة على ارتفاعات أعلى بعيدًا عن خط الاستواء وتتلقى قدرًا أقل من ضوء الشمس وتتلقى الأماكن الواقعة باتجاه خط الاستواء مزيدًا من ضوء الشمس وتكون أكثر سخونة من الأماكن الموجودة عند خطوط العرض الأعلى ،  كما يتسبب ضوء الشمس في انخفاض هطول الأمطار ، لذلك يعتبر خط العرض من أكثر العوامل المؤثرة في مناخ قارة أوروبا والعالم بأكمله.

تيارات المحيط 

تستطيع التيارات المحيطية نقل الطاقة الحرارية من الأرض إلى البحر أو العكس مما يؤثر على درجة حرارة المنطقة. العوامل المؤثرة في مناخ قارة أوروبا

التضاريس

تشير التضاريس إلى شكل الأرض ، تعد خطوط العرض ونطاقات الارتفاع من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تقلب درجات حرارة السطح مما يؤدي إلى تغير المناخ.

الغطاء النباتي

يتكون الغطاء النباتي بشكل رئيسي من الأشجار في المنطقة ، بسبب إطلاق بخار الماء أثناء عملية التمثيل الضوئي في الهواء ، فإنه يغير تدفقات الطاقة السطحية ويؤدي إلى تكوين السحب المحتمل.

الرياح السائدة

يساعد اتجاه الرياح في تحديد مناخ المنطقة ، الرياح القادمة من المنطقة الرطبة تجلب الهواء البارد بينما تجلب الرياح القادمة من المنطقة الجافة الهواء الساخن.

العوامل الجغرافيا المؤثرة على المناخ 

يساعد موقع بلدة أو مدينة أو مكان وبُعدها عن الجبال ومساحات كبيرة من المياه في تحديد أنماط الرياح السائدة وأنواع الكتل الهوائية التي تؤثر عليها ، قد تتمتع المناطق الساحلية بنسمات منعشة في الصيف ، عندما يتحرك هواء المحيط البارد إلى الشاطئ ، يمكن للأماكن الواقعة جنوب وشرق منطقة البحيرات العظمى أن تتوقع ثلوج في الشتاء ، عندما ينتقل الهواء البارد فوق المياه الدافئة نسبيًا.

في الربيع والصيف ، يراقب الناس في تورنادو في وسط الولايات المتحدة العواصف الرعدية ، وتحدث هذه العواصف حيث تتقارب ثلاثة أنواع من الكتل الهوائية بشكل متكرر هم بارد وجاف من الشمال ، ودافئ وجاف من الجنوب الغربي ، ودافئ ورطب من خليج المكسيك ، غالبًا ما تولد هذه الكتل الهوائية المتصادمة عواصف إعصار.

سطح الأرض

فقط انظر إلى أي كرة أرضية أو خريطة للعالم تُظهر الغطاء الأرضي ، وسترى عاملًا مهمًا آخر له تأثير على المناخ وهو سطح الأرض ، تحدد كمية ضوء الشمس التي يمتصها أو ينعكسها السطح مقدار التسخين في الغلاف الجوي ، تميل المناطق المظلمة ، مثل المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف ، إلى الامتصاص الجيد ، وتميل المناطق الفاتحة ، مثل المناطق المغطاة بالثلج والجليد ، إلى أن تكون عواكس جيدة ، يمتص المحيط ويفقد الحرارة بشكل أبطأ من الأرض ، تطلق مياهه تدريجيًا الحرارة في الغلاف الجوي ، والذي يقوم بعد ذلك بتوزيع الحرارة حول العالم.

تغير المناخ بمرور الوقت

تتخلل الفترات الباردة والدافئة تاريخ الأرض الطويل ، كان بعضها قصيرًا إلى حد ما  وامتد آخرون لمئات الآلاف من السنين ، في بعض الفترات الباردة ، نمت الأنهار الجليدية وانتشرت على مناطق واسعة ، في الفترات الدافئة اللاحقة ، تراجع الجليد ، كل فترة أثرت تأثيرا عميقا على الحياة النباتية والحيوانية ، وانتهت أحدث فترة باردة ، غالبًا ما يطلق عليها العصر الجليدي الصغير، في أوروبا الغربية حوالي عام 1850.

منذ مطلع القرن العشرين ، ارتفعت درجات الحرارة بشكل مطرد في جميع أنحاء العالم ، لكن لم يتضح بعد كم من هذا الاحترار العالمي ناتج عن أسباب طبيعية ومقدار ما يُستمد من الأنشطة البشرية ، مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات.

العوامل المؤثرة على المناخ العالمي 

الأرض كوكب ديناميكي ، يخضع باستمرار لتغير مدفوع بقوى داخلية وخارجية ، تعمل تيارات الهواء داخل الكوكب على تحريك الصفائح التي تشكل القشرة القارية في عملية مستمرة تبني الجبال وتخلق الوديان ، قد تتحول هذه الوديان في النهاية إلى بحيرات وبحار ومحيطات ، على السطح ، أكبر عامل يؤثر على الأرض هو ضوء الشمس توفر الشمس الطاقة للكائنات الحية ، كما أنها تحرك مناخ الكوكب عن طريق خلق تدرجات حرارة في الغلاف الجوي و المحيطات ومن ضمن العوامل التي تؤثر على المناخ هي:

دوران الغلاف الجوي

توفر أشعة الشمس كلاً من الضوء والحرارة للأرض ، والمناطق التي تتعرض بدرجة أكبر للحرارة بدرجة أكبر ، هذا صحيح بشكل خاص في المناطق الاستوائية ، التي تعاني من اختلاف موسمي أقل في ضوء الشمس الساقط ، يسخن الهواء الاستوائي المحمّل بالرطوبة ويصبح أقل كثافة ويرتفع ، ولكن عندما يصل الهواء إلى المستويات العليا من الغلاف الجوي يبرد ، وتتكثف جزيئات الماء لتشكل السحب وتسقط في النهاية على شكل مطر ، يدفع الهواء الدافئ المتصاعد من سطح الأرض الكتلة الهوائية بعيدًا عن خط الاستواء ، ويطلق الرطوبة على شكل ترسيب أثناء انتقاله إلى القطب.

إذا لم تدور الأرض حول محورها ، فإن دورة التبخر والتكثيف وهطول الأمطار ستحرك الماء والهواء على طول المحور الشمالي الجنوبي من خط الاستواء إلى القطبين.

تيارات المحيط

يؤثر دوران الأرض على المحيطات بطريقة مماثلة ، حيث يُنشئ تيارات تتدفق داخل أحواض المحيطات ، تيارات المحيط مدفوعة بالرياح السطحية ودوران الأرض والاختلافات في الملوحة.

تهب الرياح التجارية المياه السطحية الدافئة في المحيطات الاستوائية والبحار من الشرق إلى الغرب ، برك المياه الدافئة على طول الساحل الغربي للقارات ، والتي تشكل تدرجًا لدرجة الحرارة عبر سطح المحيط ، في ظل الظروف العادية ، يكون غرب المحيط الهادئ أكثر دفئًا بحوالي 8 درجات مئوية من شرق المحيط الهادئ ، ويساهم هذا التدرج في تكوين السحب وهطول الأمطار في أستراليا وإندونيسيا وأجزاء من إفريقيا ، يؤدي اضطراب هذا التدرج في درجة الحرارة إلى حدوث الحدث المعروف باسم El Ni?o ، مما يدل على أن تيارات المحيط من العوامل المؤثرة في مناخ قارة اسيا وكل العالم ايضا.

المراجع"
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook