ما درجات حروق الليزر؟

الكاتب: رامي -
ما درجات حروق الليزر؟
"تعتبر حروق الليزر من الأمور السيئة التي تتعرض لها كثيرات إثر استخدامهن العلاجات الرخيصة التي تعتمد على (الضوء النبضي المكثف) كإزالة الشعر بالليزر/IPL إذ تسخن بصيلات الشعر تحت سطح الجلد ولكنها يمكن أن تسبب حروقًا من الدرجة الأولى بسهولة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من إصابات الجلد إذا استُخدمت بإهمال، وفي هذا المقال سأعرفك إلى درجات حروق الليزر وكيفية علاجها من دون التأثير على شكل الجلد وملمسه.

درجات حروق الليزر

تعتمد علاجات الليزر على استخدام موجات ضوئية عالية الطاقة تقتل بصيلات الشعر من الجذور أو تعالج ندوب البشرة، وتعد حروق علاجات الليزر من الأمور شائعة جدًا إذا أجريت بواسطة فنيي ليزر أو اختصاصيي جلدية عديمي الخبرة، لا سيما عند الاختيار الخاطئ لجهاز الليزر، لذلك من المهم اختيار علاجات الليزر مع الأطباء والممارسين المسجلين والمعتمدين لتجنب الآثار الجانبية السيئة والحروق بدرجاتها المختلفة، إما بالنسبة لدرجات الحروق الناتجة عن استخدام موجات الليزر، ففي معظم الحالات، يكون الحرق من الليزر من الدرجة الأولى، وعدد قليل جدًا يتعرضون للحروق من الدرجة الثانية لكونها من الأمور غير المحتملة، بينما تعتبر حروق الدرجة الثالثة نادرة للغاية، وبشكل عام يوصَى بأن يكون لدى المتخصصين في العلاجات بالليزر، الأجهزة المناسبة مع كل نوع من أنواع البشرة لتجنب الحروق.

تعرفي إلى كل ما يتعلق بتأثير الليزر على البشرة السمراء
علاج حروق الليزر

تعتمد طريقة العلاج على درجة الحرق، وفي معظم الحالات ليس من الضروري الذهاب إلى طبيب مختص في علاج الحروق الجلدية إلا في حالات نادرة، وفي ما يلي سأعرفك إلى أفضل طريقة لعلاج حروق الليزر حسب درجة الحرق:

Volume 0%
 
علاج الحروق من الدرجة الأولى، إذا كنت تعانين من حرق من الدرجة الأولى، فلا تقلقي، فالأمر لا يستدعي استخدام مرهم مضاد للحروق الجلدية كما يمكنك استخدام كمادات الثلج وفي حالة وجود ألم يمكنك تناول مسكن للألم حسب إرشادات الطبيب.
علاج الحروق من الدرجة الثانية، حال تعرضك لحروق شديدة، لا سيّما إذا كان الحرق يغطي جزءًا كبيرًا من الجسم، مع وجود ألم لا يطاق، لا بد من مراجعة طبيب مختص لتحديد أفضل طريقة للعلاج وتقييم الحالة، لحين الذهاب إلى الطبيب.
برِّدي جلدك بأسرع وقت ممكن -في غضون الساعات القليلة الأولى- ومن ثم وجّهي مكيف الهواء نحو المنطقة المصابة إن أمكن، وقد يوصى الطبيب بلف المنطقة بشاش فضفاض، كما سيطلب وضع كريم مضاد حيوي موضعي على المنطقة المصابة إذا وصفه لك الطبيب.
انقعي قطعة قماش في وعاء ماء مثلج، واسحبي الماء الزائد وضعي قطعة القماش البارد على المنطقة المعالجة. 
بدلي قطعة القماش المبللة كل دقيقتين وكلما تشعرين أنها أصبحت دافئة، واحرصي على ألا تضعي الثلج مباشرة على الجلد، ولا تتركي كمادات باردة على الجلد لفترة طويلة من الزمن.
لا تضعي مرهمًا دهنيًا مثل Aquaphor أو Vaseline، إلا إذا طلب منك ممارس الليزر أو الطبيب،لأنه يمكن أن يحبس الحرارة. 
لا تفتحي أو تفرقعي البثور، حتى لا تجعلي المنطقة أكثر عرضة للعدوى، كما يمكنك لف المنطقة بشاش فضفاض.
علاج الحروق من الدرجة الثالثة، تعتبر تلك الحروق من أخطر أنواع الحروق التي يمكن أن يتعرض لها الجلد، ولكن لحسن الحظ أنه من الأمور غير الشائع حدوثها عند استخدام الليزر، وبحالة حدوثها لا ينبغي التعامل معها إلا عن طريق الطبيب، لتقليل من الآثار الجانبية السلبية للحرق ولتحديد المضادات الحيوية الواجب تناولها.

بمجرد أن تلتئم الحروق يمكنك منع ظهور علامات الندوب والحروق، احرصي على حماية المنطقة من مزيد من الإصابات وهذا يشمل تجنب التعرض لأشعة الشمس، واستخدمي كريمًا للحماية من أشعة الشمس بدرجة SPF 30 أو أعلى، كما يمكنك استخدام الأمصال الموضعية التي تحتوي علىفيتامين سي والمنتجات التي تساعد على إنتاج الكولاجين الذي يؤدي إلى تحسين التئام الجلد وتقليل الالتهابات، وحال إذا كانت علامات الحروق عميقة، فقد تحتاجين إلى تقشير كيميائي عميق لعلاج الندوب.

اقرئي أيضًا: هل الليزر يضر الحامل؟
وختامًا وبعد أن تعرفت إلى درجات حروق الليزر، احرصي -عزيزتي- على اختيار المراكز الموثوقة ذات السمعة الطبية، وإذا عُرضت عليك علاجات إزالة الشعر بالليزر أو IPL دون إجراء اختبارمسبق على بشرتك، فلا تمضي قدمًا في العلاج وابحثي عن مقدمين آخرين للخدمة.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالعناية بالبشرة على ""سوبرماما""

المصادر"
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook