ما معنى كلمة امين التي يسن قولها بعد قراءة الفاتحة ؟

الكاتب: رامي -
ما معنى كلمة امين التي يسن قولها بعد قراءة الفاتحة ؟
ما معنى كلمة “أمين” المنصوص عليها بعد قراءة الفاتحة، فالحكم على قراءة سورة الفاتحة في الصلاة إلزامي، ولا تصح الصلاة إلا بعد أن قرأها الإمام من سورة الفاتحة. دائما نسمع تطمينات المؤمنين خلفه، فما معنى هذا التأكيد وما هي صلاتهم الداخلية والخارجية، التي سنشرحها في هذا المقال وتساعدنا في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية المهمة التي تفيد المسلمين.

قرار قول “أمين” بعد قراءة سورة الفاتحة
ما معنى كلمة أمين التي من المفترض أن تقولها السنة بعد قراءة سورة الفاتحة؟
لماذا سميت الفاتحة بهذا الاسم؟
قرار قول “أمين” بعد قراءة سورة الفاتحة

أجمع العلماء على أن اختيار قول أمين في الصلاة بعد قراءة الفاتحة سنة لمن صلى وحده والصلاة، وهي سنة أيضا لمن قرأ الفاتحة خارج الصلاة. وإحدى الروايتين من مالك، وأن الإمام يؤمن به علانية، وثبتهما قول الرسول – صلى الله عليه وسلم -: (إذا آمن الإمام فافعلوه). كلمة “أمين” بعد أن فرغ الإمام من قراءة الفاتحة في الصلاة، في بيانين. :

أن يؤمن التابع سراً: هذا ما قاله الإمام أبو حنيفة رحمه الله.
أن يؤمن التابع علانية: هذا قول الإمامين الشافعي وأحمد وبعض المالكيين، واعتمدوا على قول عطاء – رضي الله عنه -: سماع الأئمة ابن الزبير. ومن بعده يقولون: آمين ومن ورائهم: آمين حتى للمسجد مقعد.
ما معنى كلمة أمين التي من المفترض أن تقولها السنة بعد قراءة سورة الفاتحة؟

دأب المؤمنون على تكرار كلمة “آمين” بعد أن يتلو الإمام سورة، لذلك تحتوي سورة الفاتحة على أفضل الدعاء وأشمله، فهي طلب هداية من الله عز وجل إلى الدين الحق وإلى اجتناب الصراط المستقيم وسبيل الضالين عن هدى الله تعالى والغاضبين منه. يجب على المسلم أن يقرأ الفاتحة يومياً في صلاته، وكلمة “آمين” التي يرددها المسلمون بعد قراءة الفاتحة، تعني أن هذا الدعاء المبارك قد سمع يا ربنا. ومن قالها بعد الدعاء كأنه يصلي بما يؤمن له، ولو كان هو الذي دعا، لكان يتوسل مرتين.

لماذا سميت الفاتحة بهذا الاسم؟

وقد أُطلق على هذه السورة المباركة أسماء كثيرة، كما ذكر الإمام السيوطي في كتابه الإتقان خمسة وعشرون اسماً، وهذا يدل على شرفها. تنوع الأسماء يدل على شرف الاسم، وأشهر اسم لهذه السورة المباركة هو “” وسميت بهذا الاسم لأنها أول من فتح بها القرآن الكريم وأول من يتلوها. القرآن الكريم والسورة الأولى التي تُقرأ في الصلاة، وقيل: لأنها أول سورة نزلت. وقيل: لأنها أول سورة مكتوبة في اللوح المحفوظ، وقد ورد هذا الاسم في حديث صحيح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله: (هي أم القرآن). وهي افتتاح الكتاب وهي السبعة المثاني “.

شرحنا في هذا المقال معنى كلمة أمين التي يجب أن تقولها السنة بعد قراءة سورة الفاتحة: رد يا ربنا على هذا الدعاء، لأن سورة الفاتحة فيها دعاء من الله تعالى. للهداية على الصراط المستقيم والدين الصحيح. وشرحنا سبب تسمية الفاتحة بهذا الاسم.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook