ما هي إدارة القيمة المكتسبة فوائدها ومفاهيمها الأساسية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي إدارة القيمة المكتسبة فوائدها ومفاهيمها الأساسية

 

 

ما هي إدارة القيمة المكتسبة فوائدها ومفاهيمها الأساسية

 

 

إدارة القيمة المكتسبة (EVM): هي منهجية لإدارة المشروع تدمج الجدول الزمني والتكاليف والنطاق لقياس أداء المشروع. بناءً على القيم المخططة والفعلية، يتوقع (EVM) المستقبل ويمكّن مديري المشاريع من التعديل وفقًا لذلك. بدورها، تشير أنظمة إدارة القيمة المكتسبة (EVMS) إلى البرامج والعمليات والأدوات والقوالب المستخدمة في (EVM).

 

تحليل القيمة المكتسبة (EVA)، المعروف أيضًا باسم إدارة القيمة المكتسبة (EVM)، هو أسلوب يستخدم لتقييم تقدم المشروع من خلال مقارنة مبلغ وتكلفة العمل الذي تم التخطيط لإنجازه في مرحلة معينة مع المبلغ الذي تم بالفعل تم إنجازه وما تكلفته بالفعل. على الرغم من أن (EVM) نشأت في برامج حكومة الولايات المتحدة للتحليل المالي، فقد أصبحت تقنية مهمة لإدارة المشاريع لجميع الصناعات في السنوات الأخيرة. يمكن أن تكون قابلة للتطبيق على جميع المشاريع بمستوى مختلف من التعقيد.

 

يعطي هذا مؤشراً جيداً على كيفية تقدم المشروع مقارنة بما تم التخطيط له ويمكّن من عمل تنبؤات حول التكلفة والوقت النهائيين المطلوبين لإكمال المشروع. عادةً، يتم تنفيذ (EVA) لكل من الحزم التي يتكون منها المشروع. يتم قياس المخرجات الفعلية مقابل المخرجات المخططة (غالبًا على أساس أسبوعي) باستخدام الوحدات التي تستخدمها الشركات الفردية لتسعير العمل وقياسه.

 

يوفر هذا فرصة للتحقيق في التناقضات واتخاذ الإجراءات العلاجية عند الضرورة. كما أنه يوفر رؤية دقيقة إلى حد ما للرفاهية المالية لمقاولي الحزمة ويوفر تحذيرًا مبكرًا لنقص الموارد أو الاستخدام غير الفعال للموارد. المفتاح هو قياس الموارد الفعلية مقابل الموارد المخطط لها باستخدام وحدات الإنتاج التي تم من خلالها إنتاج التقديرات من أجل تسعير العطاء. هذا يمكن أن يكون:

 

  • ساعات العمل في الأسبوع.

 

  • عدد العمال في الأسبوع.

 

  • حجم الخرسانة في الأسبوع لكل شخص.

 

  • الوحدات ثابتة في الأسبوع للفرد.

 

فوائد إدارة القيمة المكتسبة:

 

وفقًا لدراسة مفصلة أجراها (Fleming وKoppelman)، بمجرد أن تصل إلى 20٪ في المشروع، يمكن استخدام أدائك الحالي للتنبؤ بمستقبل المشروع مع انحراف زائد أو ناقص بنسبة 10٪. أصبحت هذه القدرة التنبؤية القوية ممكنة بواسطة (EVM)، مما يجعلها واحدة من أفضل تدابير التحكم في تكلفة المشروع المتاحة. تعد إدارة القيمة المكتسبة أداة فعالة لها العديد من الفوائد، حيث تمكنك من:

 

  • عمل خريطة مع التكاليف، وتقليل المجهول إلى عوامل قابلة للقياس الكمي.

 

  • مقارنة وقياس الحالة الحالية مقابل خط الأساس للمشروع وتحديد المسارات الحرجة.

 

  • القيام بإنشاء إطار عمل قائم على البيانات لاتخاذ الإجراءات واتخاذ القرارات للمستقبل.

 

  • التدخل سريعًا وفي وقت مبكر (على سبيل المثال، يمكنك تعديل نطاق المشروع والميزانيات، وظائف التراجع، شراء المزيد من الموارد، الاستثمار في تقنيات أفضل، تعيين توقعات العملاء وما إلى ذلك).

 

  • توفير الرؤية وإنشاء المساءلة لدى أصحاب المصلحة من خلال مقاييس واضحة.

 

  • تقديم نظرة ثاقبة للصورة الكبيرة على مستوى كل من المشروع والمحفظة.

 

علاوة على ذلك، فإنه يوفر صورة عامة عامة لإنتاجية العمل لكل عملية مراقبة.

 

المفاهيم الأساسية لإدارة القيمة المكتسبة:

 

يمكن أن يكون (EVM) مخيفًا لبعض مديري المشاريع، نظرًا للعديد من المصطلحات المرتبطة به. لذلك، دعنا نقسم هذا إلى مفاهيم أصغر سهلة الفهم أولاً. يلعب كل من هذه المفاهيم دورًا رئيسيًا في تحسين أداء المشروع.

 

القيمة المخططة -PV:

 

القيمة المخططة هي التكلفة المدرجة في الموازنة للعمل المجدول (BCWS). يختلف (PV) بناءً على نطاق العمل في الاعتبار والنقطة التي تكون فيها في الجدول الزمني العام.

 

PV = إجمالي تكلفة المشروع × ٪ من العمل المخطط له.

 

على سبيل المثال، لنفترض أن القيمة المخططة لمشروعك لمدة 5 أشهر هي 25000 دولار:

 

PV للمشروع الكامل = 25000 دولار.
PV في شهرين = (25000 دولار * 40 ٪ = 10000 دولار).

 

يمكنك أيضًا حساب (PV) لفترة زمنية، على سبيل المثال، الشهر 2 إلى الشهر 4 = (25000 دولار * 60 ٪ = 15000 دولار).

 

القيمة المخططة للعمل هي بيانات زمنية موزعة يمكن الحصول عليها من جدول العمل. لذلك فإن جدول العمل المُعد جيدًا بمساعدة هيكل تقسيم العمل يوفر بيانات مصنفة للقيمة المخطط لها.

 

التكاليف الفعلية -AC:

 

تعتبر التكاليف الفعلية، التي يشار إليها أيضًا باسم التكلفة الفعلية للعمل المنجز (ACWP)، مباشرة نسبيًا. إذا كنت تستخدم برنامجًا قويًا لإدارة تكاليف المشروع، فلا ينبغي أن يمثل تتبع التكاليف الفعلية تحديًا. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر تضمين العديد من التكاليف المخفية – المواد، الموارد، الأجهزة، تراخيص البرامج، النفقات العامة وما إلى ذلك. يمكنك إلقاء نظرة على (AC) بشكل تراكمي، مع مراعاة جميع الأنشطة المنجزة من بداية المشروع حتى الآن أو خلال فترة زمنية محددة. في مثالنا، لنفترض أن التكاليف الفعلية في نهاية الشهرين = 15000 دولار.

 

القيمة المكتسبة – EV:

 

القيمة المكتسبة: هي تقييم قيمة العمل المنجز حتى الآن والذي يسمح لمدير المشروع بتحديد التقدم كمبلغ مالي. إذا تم إيقاف المشروع اليوم، فستمنحك “القيمة المكتسبة” قيمة العمل المنجز. القيمة المكتسبة الموضحة مباشرة هي مقدار القيمة التي اكتسبتها من المشروع في وقت معين. يتيح لنا هذا النظام تحليل جميع القياسات الثلاثة (القيمة المخططة والتكلفة الفعلية والقيمة المكتسبة) على مخطط واحد. القيمة المخططة والتكلفة الفعلية والقيمة المكتسبة هي المقاييس الثلاثة لإدارة القيمة المكتسبة.

 

الآن، هذا هو المكان الذي تصبح فيه (EVM) مثيرة للاهتمام. لقد وضعت خطة لإنهاء قدر من العمل وخصصت الميزانية وفقًا لذلك. لكن من واقع التجربة، فأنت تعلم أنه لا بد أن يكون هناك بعض التناقض في تقديراتك. في نهاية شهرين، ربما تكون قد خططت لإكمال 40٪ من عملك، ولكن لنفترض أنك تمكنت من إنهاء 30٪ فقط.

السؤال إذن، ما هي التكلفة المدرجة في الميزانية لهذا العمل؟ تعطيك (EV)، التي تسمى أيضًا تكلفة الموازنة للعمل المنجز (BCWP)، الإجابة. في مثالنا:

EV = إجمالي تكلفة المشروع × ٪ من العمل الفعلي = 25000 دولارًا أمريكيًا × 30٪ = 7500 دولارًا أمريكيًا.

 

تحليل التباين:

 

تعتبر القيمة المخططة والتكلفة الفعلية وأرقام القيمة المكتسبة من الأمور الأساسية لحسابات التباين. في هذه المرحلة، يريد مدير المشروع معرفة مدى بعدنا عن خط الأساس للمشروع. يمكن تحديد ذلك من خلال الجدول الزمني وتباين التكلفة.

 

تباين الجدول – SV:

 

تباين الجدول هو مؤشر كمي لاختلافك عن الجدول المخطط الأولي. يشير (SV) السالب إلى أننا متأخرون عن الجدول الزمني، بينما يشير (SV) الموجب إلى أننا متقدمون عن الجدول الزمني ويعني الصفر أننا في الموعد المحدد تمامًا.

(SV = EV – PV)

 

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أننا نهدف إلى فهم الجدول الزمني ومكوّن الوقت، من منظور التكاليف. للوصول إلى هذه التكاليف، احتجنا إلى معرفة نطاق العمل المخطط له والمكتمل. هذه هي الطريقة التي تلتقي بها الركائز الثلاث (النطاق والوقت والتكلفة) معًا في (EVM).

 

تباين الكلفة -CV:

 

فرق التكلفة: هو مؤشر كمي لاختلافك عن الميزانية الأولية المخطط لها. تشير السيرة الذاتية السلبية إلى أننا تجاوزنا الميزانية، وتشير السيرة الذاتية الإيجابية إلى أننا أقل من الميزانية ويعني الصفر أننا على الميزانية بالضبط.

(CV = EV – AC)

 

مرة أخرى، هذا مثال على كيفية تضافر النطاق والوقت والتكلفة معًا لمنحك صورة واضحة عن المكان الذي تقف فيه في الوقت الحالي في مشروعك.

 

مؤشرات الأداء:

 

هناك طريقة أخرى للنظر إلى أداء المشروع، بصرف النظر عن التباين، من خلال مؤشرات. هنا مرة أخرى، لدينا معلمان: الجدول الزمني ومؤشر التكلفة.

 

جدول مؤشر الأداء – SPI:

 

يعطي SPI إحساسًا بأداء المشروع من منظور الجدول الزمني.

 

(SPI = EV / PV)؛ يشير SPI)> 1) إلى أن المشروع متقدم عن الجدول الزمني ويشير SPI)<1) إلى أن المشروع متأخر عن الجدول الزمني. في مثالنا، (SPI = 7500 دولار / 10000 دولار = 0.75)، مما يشير إلى أن المشروع يتقدم بنسبة 75٪ فقط وفقًا للخطة الأصلية أو أنه متأخر بنسبة 25٪ عن الجدول الزمني.

 

مؤشر أداء التكلفة -CPI:

 

يعطي (CPI) إحساسًا بأداء المشروع من منظور التكلفة. (CPI = EV / AC)؛ CPI > 1 يشير إلى أن المشروع تحت الميزانية ويشير CPI < 1 إلى أن المشروع تجاوز الميزانية.

 

في مثالنا، (CPI = 7500 دولار / 15000 دولار = 0.5)، مما يشير إلى أن نفقات المشروع لا تتجاوز 50٪ من الخطة.

 

في هذا المقال التعليمي لإدارة القيمة المكتسبة، ناقشنا المقاييس الثلاثة (القيمة المخططة والتكلفة الفعلية والقيمة المكتسبة) المستخدمة في تحليل القيمة المكتسبة. يمكن استخدام هذه العناصر لتطوير نظرة عامة أساسية عن حالة مشروعك.

 

  • القيمة المكتسبة هي قيمة العمل المنجز حتى الآن.

 

  • القيمة المخططة هي القيمة المخططة للعمل.

 

  • التكلفة الفعلية هي المبلغ الفعلي الذي يتم إنفاقه لإكمال مهمة أو مشروع.

 

عندما تتوفر لديك هذه العناصر، يمكنك بسهولة حساب القيمة المكتسبة للمشروع باستخدام صيغ تحليل القيمة المكتسبة. وبالتالي، ستفهم بشكل أفضل الوضع الحالي لمشروعك وتقارنه بالتقدم المخطط له. لاحظ أن هناك العديد من برامج إدارة القيمة المكتسبة المتاحة في السوق (مثل Primavera P6). قد يساعدك استخدام واحد منهم في إجراء هذه الحسابات بطريقة فعّالة.

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook