ما هي السورة التي سميت باسم وقت من أوقات الزمن ؟

الكاتب: رامي -
ما هي السورة التي سميت باسم وقت من أوقات الزمن ؟
ما سميت السورة بزمن هو السؤال الذي ركز عليه هذا المقال، وقسم العرب الليل والنهار إلى فترات وأعطوا كل مرة اسمًا، وقد وردت هذه الأسماء في القرآن الكريم في كثير من المواضع الشريفة. الآيات، وتساعدنا في معرفة السورة التي سميت بأحد الزمان وما الغرض منها وتفسيرها لآياتها وفضائلها.

سور القرآن الكريم
ما اسم السورة بعد وقت معين؟
سورة الضحى
الآثار التربوية لسورة الضحى
تفسير سورة الضحى
ما هي أسماء السور بعد وقت الصلاة؟
سور القرآن الكريم

هي كلام الله تعالى سبحانه الذي نزل على رسول الأمة الإسلامية محمد – صلى الله عليه وسلم – وكتبها الله معه على اللوح المحفوظ حتى أنزلها على نبيه من خلال الملك جبرائيل صلى الله عليه وسلم أرسلها الله تعالى ليلة الأمر من اللوح المحفوظ إلى بيت المجد في الجنة السفلى بجملة واحدة، ثم بدأ بالنزول، يفصل بينها الرسول صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم – واستمر ثلاثة وعشرون سنة، وبعد اكتمال نزول القرآن الكريم، وبعد وفاة الرسول جمعت سور القرآن الكريم في مصحف، وعدد من المصحف. بلغ عدد سور القرآن الكريم مائة وأربع عشرة سورة منها الطويلة والقصيرة وما بينهما.

كما قام علماء الأمة الإسلامية بتقسيم سور القرآن الكريم إلى سور المدينة المنورة والسور المكية حسب الموضوعات التي تتحدث عنها السور ووفقًا للوقت الذي نزلت فيه سور القرآن، وضع عثمان بن عفان واحدة. ترتيب سور القرآن الكريم بعد أن جمع القرآن الكريم، وبقيت حال السور وترتيبها على حالها إلى يومنا هذا، والله أعلم.

ما اسم السورة بعد وقت معين؟

السورة التي سميت بزمن معين هي سورة الضحى، وقد تكرر طرح هذا السؤال مرات عديدة وله إجابات كثيرة، ولكن الأنسب والأصح كانت سورة الضحى، حيث سميت العديد من السور بزمن معين، ومنها: ورد ذكر سورة الليل وسورة الفجر في القرآن الكريم وسورة الجمعة وفي هاتين السورتين أقسم الله تعالى بمرور الوقت وهذا الأمر خاص به ولا يجوز لأحد أن يحلف في وقته. هل من شيء آخر.

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلف ويمين بغير الله تعالى، واعتبر ذلك شركا بالله والعياذ بالله، ووجد دليل على ذلك في الحديث الشريف وسورة الضحى، سميت داس بهذا الاسم وهي من سور الرسول – صلى الله عليه وسلم – لذلك فهي تخاطب الرسول مباشرة في جميع آياتها ولها مزايا كثيرة في معانيها. دروس وخيارات والله ورسوله أعلم.

سورة الضحى

وهي سورة النزل المكية باتفاق علماء الأمة الإسلامية، وبلغ عدد آياتها إحدى عشرة آية شريفة، وهذه السورة لها معاني بليغة وتعاليم ومقاصد عظيمة، وسورة الضحى كانت. سميت بهذا الاسم لأنه هو الله – تعالى – الذي فتحها بقسم الضحى، وهو كما سبق ذكره اسم زمن، كما ورد في سبب نزول هذه السورة العظيمة، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غاب عن الوحي في بداية الدعوة لرسالته فترة، فحزن عليه واشتاق إليه وقيل إنه مرض بعد ذلك.

فبدأت قريش حملة كبيرة كذبت الرسول وسبته على ربه تركه وتركه وشأنه ففاقم ذلك بلائه وأصابه بالخوف والبلاء، فأرسل إليه الله تعالى الوحي في سورة الضحى. ليخبره ويبشره بأنه ليس وحده وأن -تعالى- لم يتركه وحده بهذه الطريقة. وأخبر الله – تبارك وتعالى – رسوله أنه كان وليه منذ الصغر، وهو المعزي له في أيتامه وأحزانه، وهو مساعده في معالجة متاعب أيامه الآتية، و هو نصيره وكفاؤه، ويحاسبه على ظلم المشركين وظلمهم واستبدادهم.

الآثار التربوية لسورة الضحى

تحتوي سورة الضحى على العديد من الأهداف والنقاط المهمة التي يحتاج الإنسان إلى فهمها والتعرف عليها في مجرى حياته، خاصة عند مواجهة عقبات وصعوبات وعندما يكمن الخوف في القلب ويزعج ما يلي:

الدنيا مكان محن وضيقات، وكل انسان يحاكمه الله -سبحانه- بحسب حبه له وموقعه معه.
وبالمثل، فإن الألم والمعاناة يأتيان من طرق الله – سبحانه – التي لا يمكن تغييرها أو تغييرها.
كما يجب على المسلم أن يشكر الله تبارك وتعالى على نعمته وفضله، وقد أوضح هذه النقطة بذكر بعض كرمه وبركاته على الرسول صلى الله عليه وسلم.
من واجب المسلم أن يعتني بالفقراء والمحتاجين والأيتام ويرحمهم، وأن نعمة الله عليهم حق معروف عندهم.
وذكر الله سبحانه وتعالى النبي على يتيمه وفقره في صغره، وأنه كرمه وأثراه بعد فقره، وربّاه في يتيمه وحاجته وأحاطه بالرعاية والمحبة.
الآخرة وما فيها من خير وكرم خير من هذه الدنيا وما فيها.
إعلان تكريم رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالنعمة التي أحاطت به والعطاء الذي أظهره له.
دحض ذم المشركين، وإنكار أقوالهم بأن الله تعالى ترك نبيه وحده وقطع الوحي عنه.
تفسير سورة الضحى

سورة الضحى فيها معاني كثيرة كبيرة وبليغة، ما ورد في تفسير سورة الضحى في تفسير العلماء أن الله تعالى فتح سورة الضحى بقسم حيث أقسم بالصباح الزاهر بعده. ظلام الليل ونهاية الفجر، ولعن أيضا في الليل الذي يأتي بعد صخب النهار، والناس يعيشون فيه وينامون بعد ضجيج النهار وتعبه، وأقسم بنفسه. أنه هو الذي يمنحه الراحة والهدوء ويزيل همومه وحزنه وحاجته.

وسأل الله سبحانه وتعالى ووجه السؤال إلى رسوله الكريم. أليس الله هو الذي رعاه ورعاه في طفولته وقاده إلى الصراط المستقيم وأثانك بعد الفقر وأعطاك من نعمته ونعمته، وبعد ذلك أمر رسوله الكريم بعدم إخضاع الأيتام، بل أن يعاملهم بالرحمة واللطف، كما أمره أيضًا بتكريم المتسولين وإطعامهم وعدم إلقاء اللوم عليهم، وفي نهاية السورة أمر الله تعالى الناس نبيه بإخبارهم بما له من بركات. أنعم عليه ولا يخفيه، والله ورسوله أعلم.

ما هي أسماء السور بعد وقت الصلاة؟

سميت بعض السور بأوقات الصلاة، وتأتي تسمية السور من زمن الصحابة الأكرم، فكانوا هم الذين اجتهدوا في الأمر بفتح كل سورة، وسميت السور بأوقات الصلاة. الصلاة هي:

سورة الفجر: وهي سورة مكية نزلت برضاء العلماء، وهي عاشر السور التي نزلت على النبي – صلى الله عليه وسلم – وعدد آياتها اثنتان وثلاثون.
وكذلك سورة العصر: عند جمهور علماء المسلمين، هي سورة مكية وعدد آياتها ثلاث فقط، وهي من أقصر السور، وترتيبها في الوحي هي الثالثة عشرة.

ما اسم السورة بعد وقت معين؟ جعل عنوان المقال والجواب التساؤل أنها سورة الضحى. كما ذكر معلومات وافية عن سورة الضحى كتفسير لها والغرض منها. وكذلك أسماء السور التي سميت بأوقات الصلاة.
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook