ما هي عقيدات و سليلات الأحبال الصوتية

الكاتب: نور الياس -
ما هي عقيدات و سليلات الأحبال الصوتية

ما هي عقيدات و سليلات الأحبال الصوتية.

 

 

عقيدات و سليلات الأحبال الصوتية

 

تسبب هذه الأورام الحميدة تغيرات و الصوت مثل البحة ، و الصوت الأجش ، و انخفاض طبقة الصوت ، و صعوبة أو العجز عن الوصول إلى نغمات عالية ، و الحاجة المتكررة لتنظيف الحلق بالتنحنح ، و العقيدات أورام تشبه الجلد المتصلب تتكون على كلا جانبي الأحبال الصوتية ، و السليلات أورام مليئة بسائل تظهر عادة على جانب واحد فقط من الأحبال الصوتية .
و تحدث العقيدات و السليلات أكثر بين المغنيين و غيرهم ممن يحتاجون كثيراً إلى استخدام أصواتهم لفترات طويلة .

 

الأسباب :


بسبب تهيج الأحبال الصوتية تكون العقيدات و السليلات ، و يمكن أن يأتي التهيج من إجهاد الصوت ، و حالات الحساسية التنفسية ، و التدخين ، و استنشاق الهواء أو الأدخنة الملوثة . و احتساء الكحول أو المشروبات المحتوية على كافيين ( التي يمكن أن تجفف الأحبال الصوتية ) . و ارتجاع حمض المعدة إلى الحلق ، كما يحدث مع مرض الجزر المعدي المريئي ، يمكن أيضاً أن يسبب العقيدات أو السليلات .

 

الوقاية :


أفضل الطرق لتجنب العقيدات و السليلات هي تقليل إجهاد الصوت و التخلص من مصادر التهيج الكيميائي التي يحملها الهواء ( مثل التبغ و الدخان ) اغضض من صوتك ما أمكن ، و عندما تستخدم صوتك طويلاً أرحه بعد ذلك ، اشرب الماء بانتظام ، إذ إن الحلق حينما يكون جافاً يكونأكثر عرضة للإجهاد مما لو كان رطباً ، تجنب الإفراط في تناول الكافيين . و ابتعد عن الكحول .

 

التشخيص :


يمكن لأخصائي الأذن و الأنف و الحنجرة أن يرى عقيدات و سليلات الأحبال الصوتية بمعاينة الحلق .

 

العلاجات :


تعالج العقيدات بطريقة مختلفة عن السليلات ، و تعتمد العلاجات المستخدمة على شدة الأعراض و على متطلبات الشخص ، فقد يحتاج المغني مثلاً إلى علاج مركز أكثر من شخص لا يعتمد كثيراً على صوته .

إراحة الصوت :
العلاج الساسي الأول للعقيدات هو استخدام الصوت بأقل قدر ممكن ، و هذا وحده يمكن غالباً أن يجعل العقيدات تنكمش و إراحة الصوت لا تقلل السليلات الموجودة ، و لكنها قد تساعد على منع سليلات جديدة من التكون .

المعالجة المقومة للنطق :
يستطيع أخصائي أمراض النطق و اللغة أن يعلمك عدداً متنوعاً من الأساليب لتتقليل إجهاد الأحبال الصوتية ، مثل تعديل طبقة الصوت ، و الهدف تحسين نوعية الصوت ، و المساعدة في انكماش العقيدات ، و منع نمو سليلات و عقيدات جديدة ، و تشمل أساليب المعالجة المقومة للنطق تعديل طبقة الصوت ، و إجراء تمارين لتحسين إنتاج الصوت ، و ممارسة " العادات الصوتية الصحية " ، للمحافظة على صحة الأحبال الصوتية ، و تشمل هذه العادات تجنب التدخين و المواد المهيجة الأخرى في الهواء ، و شرب الماء على مدار اليوم ، و تقليل عادة تنظيف الحلق بالتنحنح التي تجهد الأحبال الصوتية .

علاجات أخرى :
إذا كانت العقيدات و السليلات ناجمة عن الجزر الحمضي أو حالات الحساسية التنفسية ، فإن معالجة هذه المشاكل الطبية الأساسية قد تحسن نوعية الصوت .

الجراحة :
إذا لم تؤدِ التدابير السابقة لتحسين كافٍ في الصوت ، فقد تلزم الجراحة لإزالة العقيدات ، و الجراحة هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من السليلات .

 

شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook