ما هي نظارات الواقع المعزز ؟

الكاتب: رامي -

ما هي نظارات الواقع المعزز ؟


ما هي نظارات الواقع المعزز ؟



تستمد نظارات الواقع المعزز سحرها من العلم ومن الاستخدام الذّكيّ للخداع البصري.



ـ هي نظاراتٌ ذكيّةٌ تعرض المعلومات الرقميّة كما لو أنها موجودةٌ في العالم الحقيقي لتخلق الواقع المعزز، تستشعر الأشياء من حولك وتقدم المعلومات بطريقةٍ متّقنةٍ تمنحك شعورًا رائعًا وتجربةً لا تنسى.



ـ تستمد نظارات الواقع المعزز سحرها من العلم ومن الاستخدام الذّكيّ للخداع البصري واستغلال قدرة أذهاننا على تفسير الصور، وتتألف نظارات الواقع المعزز من عدة عناصرٍ رئيسيةٍ تعمل معًا لإضافة التأثيرات بنجاحٍ إلى العالم الحقيقي وهي:



الموحّد



ـ يجمع هذا المكون بين العدسات الزجاجية التي تسمح للضوء الطبيعي بالمرور إلى العينين مع شاشات LED أو شاشات OLED الرقمية التي ترسل الصور التي يولدها الكمبيوتر إلى العينين.



ـ وهكذا، عندما نرتدي نظارات الواقع المعزز، فإننا نرى صورًا من مصدرٍ مزدوجٍ: العالم الواقعيّ الذي يحيط بنا والأشياء المولّدة بواسطة الكمبيوتر.



الكاميرا



ـ يتعذر على تطبيق الواقع المعزز رؤية ما تراه أعيننا تمامًا، لذلك نحتاج إلى كاميرا تسجل له صورًا من العالم الحقيقي وترسلها إليه، توصل هذه الكاميرا بنظارات الواقع المعزز، وإذا كنت تستخدم الهاتف الذكيّ، فسيتم تنشيط كاميرا الهاتف بمجرد وصلها لالتقاط الصور.



قسم التسجيل



ـ يتكون قسم التسجيل من أيقوناتٍ يضيف بفضلها الجزء المحوسب أغراضًا إلى العالم الحقيقي، وهي السبب وراء رؤية أريكةٍ أو طاولة قهوةٍ جديدةٍ في غرفتك عندما تستخدم تطبيق الواقع المعزز للديكور المنزلي.



ـ يستخدم قسم التسجيل معالم من صور العالم الحقيقي للتوجيه، مثل الزاوية بين الجدران وحدود النافذة والشكل الهندسي للسجاد.



رؤية الكمبيوتر



ـ هنا يحدث السحر، حيث يقوم تطبيق أو برمجيات الواقع المعزز بجمع الصور التي توفرها الكاميرا والتي يتم إنشاؤها بواسطة التسجيل بمساعدة المعالم، ومزيج الصور هو ما تراه فعليًا من خلال نظارات الواقع المعزز.



مجال الرؤية



ـ من أهم القضايا التي يجب مراعاتها عند التسوق لشراء نظارات الواقع المعزز، ومجال الرؤية المعتاد للعين البشرية هو حوالي 210 درجة أفقيًا و150 درجة عموديًا.



ـ لا تستطيع نظارات الواقع المعزز إعطاء مثل هذه القيم، أولًا بسبب القيود المادية لوضع العدسات على الرأس، وثانيًا بسبب مشكلة طاقة الحوسبة اللازمة لمعالجة وعرض الكائنات الرقمية بدقةٍ عاليةٍ ومعقولةٍ. يتوفر الآن مجال رؤية يبلغ 50 درجة ويعد كبيرًا نسبيًا لنظارات الواقع المعزز.



شارك المقال


شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook