متلازمة فترة كيو تي القصيرة Short QT Syndrome

الكاتب: رامي -
متلازمة فترة كيو تي القصيرة Short QT Syndrome
"

متلازمة فترة كيو تي القصيرة Short QT Syndrome


ما هو متلازمة فترة كيو تي القصيرة



متلازمة فترة كيو تي القصيرة (بالإنجليزية: Short QT Syndrome)، هي حالة صحية نادرة تسبب حدوث اضطراب في نظم القلب الطبيعية.



تنشأ كهربائية القلب نتيجة دخول وخروج الأيونات من وإلى خلايا القلب، وهي عملية يتم التحكم بها عن طريق القنوات الأيونية. تمثل فترة كيو تي (بالإنجليزية: QT interval) المدة الزمنية اللازمة لقيام النظام الكهربائي في القلب بإطلاق نبضة كهربائية عبر البطينين، ثم إعادة الشحن، أي أنها المدة اللازمة لعضلة القلب لكي تقوم بالانقباض، ثم تتعافى من هذا الانقباض لتنقبض بعدها مرة أخرى.



يعتبر معدل ضربات القلب طبيعياً عند الأشخاص المصابين بمتلازمة فترة كيو تي القصيرة، إلا أن الوقت اللازم لتعافي عضلة القلب بعد الانقباض يكون لديهم أقصر بكثير (210- 340 ملي ثانية) مقارنة  بالأشخاص الأصحاء (350- 440 ملي ثانية)، كما أن فترة كيو تي لا تتغير مع تغير سرعة ضربات القلب عند المصابين بمتلازمة فترة كيو تي القصيرة، على خلاف الأشخاص الأصحاء الذين تصبح فترة كيو تي لديهم أطول عند تباطئ ضربات القلب، وتصبح أقصر عند تسارع ضربات القلب.



تعتبر متلازمة فترة كيو تي القصيرة من الأمراض النادرة، حيث أنه تم تشخيص 70 حالة على الأقل حول العالم منذ عام 2000، إلا أن عدد الحالات المشخصة بهذه المتلازمة قد لا تكون دقيقة بسبب أن بعض المصابين بها لا تظهر عليهم أعراض أبداً. 


"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook