مشروع تصنيع العصائر.. ابدأ استثمارك الصغير في خطوات

الكاتب: رامي -
مشروع تصنيع العصائر.. ابدأ استثمارك الصغير في خطوات
"مشروع تصنيع العصائر.. ابدأ استثمارك الصغير في خطوات

مصطفى صلاح16 يونيو، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

تلعب صناعة الأغذية دورًا رئيسيًا في العديد من المجتمعات بالنظر إلى الحاجة المتزايدة والمستمرة لها، ويُعد مشروع تصنيع العصائر ضمن مشاريع الصناعات الغذائية التي تلقى منتجاتها إقبالًا من جميع الشرائح العمرية، ويمكن أن يكون مناسبًا لبدء عملك الحر.

ويعتمد المشروع على استخدام تكنولوجيا بسيطة وفى متناول الشباب، والاستفادة من المحاصيل الزراعية المتواجدة في المملكة؛ لذا يقدم “رواد الأعمال” دراسة الجدوى المبدئية لمشروع تصنيع العصائر.

احتياجات المشروع

لإنشاء مشروع تصنيع العصائر يجب عليك توفير العديد من العناصر؛ أولها إيجار مقر بمساحة 150 مترًا في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 8 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج (مدير المشروع+ عمالة تجهيز فاكهة+ وعمالة للطهي والعصير+ وعمالة للتعبئة+وأمين مخزن ومندوب مبيعات+ وعمال نقل).

ويتطلب المشروع توفير غلاية وموقد بوتاجاز، ووحدات تنظيف للفاكهة، ووحدات تقشير للفواكه، ووحدات عصر باستخدام الضغط، ووحدات تعقيم، وأرفف معدنية، ووحدات تغليف.

وتشمل خامات المشروع “فواكه متنوعة، ملح ليمون، بنزوات صوديوم، ألوان طبيعية، عبوات زجاجية، صناديق كرتون مضلع، مواد حافظة”، بالإضافة إلى دفع تكاليف المرافق مع مياه وكهرباء، علاوة على مصاريف التسويق بشكل دوري.

اقرأ أيضًا : تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع إنتاج مربى التين 2020

مراحل الإنتاج

تتمثل أولى مراحل الإنتاج في فحص وغسل الفاكهة بواسطة المياه النظيفة، ثم يتم الانتقال إلى منطقة الغسيل الثانوى بواسطة سيور ناقلة، ويتم بعد ذلك تقشير الفاكهة ثم تثقب إما يدويًا أو آليًا، وتحتاج بعض الفاكهة للتسخين وذلك لتيسير استخراج الأنوية والبذور منها.

وعقب ذلك يتم طهي الفاكهة لمدة 45 دقيقة، ثم تُنقل إلى جهاز طرد مركزي لفصل اللباب والأجزاء غير المطهية عن العصير، ثم يخففالعصير ويتم إضافة السكر في خلاطات ويسخن بالبخار، وفي النهاية تتم عملية البسترة قبل التعبئة والتعقيم.

الدراسة التسويقية

يمكن التسويق الناجح لهذه المشروع عن طريق العديد من القنوات المباشرة؛ ومنها “محال السوبر ماركت، والكافيهات، والمقاهي، والأندية الرياضية، وصالات الجيم، والمدارس، وتوزيع عينات مجانية للعملاء”، بالإضافة إلى التسويق عن طريق القنوات الإلكترونية، مثل وسائل مواقع التواصل الاجتماعي واستهداف الفئة المهتمة بمنتجك، بالإضافة إلى استهداف الفئة التي تبحث عن منتجك على موقع جوجل.

عوامل النجاح

تُعد جودة المنتجات هي أهم عوامل النجاح في مشروعات الصناعات الغذائية، ويجب عليك استخدام ثمار جيدة من حيث النوعية لتلافي أي متغيرات في الطعم والرائحة، ولا بد من فرز الثمار بشكل جيد، واستخدام السكر غير المكرر، ومراعاة النظافة خلال مرحلة تصنيع المنتج، بالإضافة إلى النقطة الأهم، وهي مراعاة السعر المناسب الذي يتماشى مع أسعار المنافسين في السوق؛ حتى تستطيع جذب أكبر شريحة من العملاء.

اقرأ أيضًا

أفكار المشاريع الزراعية المناسبة للبدء

الأفكار كرأس مال.. قراءة في كتاب «تحويل الفكرة إلى فرصة»

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook