معلومات عن اللاعب حسن شاش ( صاحب هدف تركيا على البرازيل في كأس العالم2002 )Hasan Sas

الكاتب: رامي -
معلومات عن اللاعب حسن شاش ( صاحب هدف تركيا على البرازيل في كأس العالم2002 )Hasan Sas

معلومات عن اللاعب حسن شاش ( صاحب هدف تركيا على البرازيل في كأس العالم2002 )Hasan Sas

بدايته الاحترافية

بداية مسيرة شاش الاحترافية لم تسير على ما يرام، في عام 1993 كان أحد لاعبي فريق أدانا ديميرسبور ولعب لهم عامين لم يشارك سوى في 4 مواجهات فقط لينتقل إلى أنقرة غوجو لينطلق هناك في الفترة منذ عام 1995 وحتى 1998 وشارك في 80 لقاء وسجل 9 اهداف وترك بصمة لا بأس بها.

غلطة سراي

في عام 1998 انضم حسن شاش إلى فريق غلطة سراي بمبلغ 4.4 مليون دولار، لكن بمجرد انتقاله إلى السيم بوم فجأة تم إيقافه لمدة 6 أشهر وذلك بعد أن أظهرت الفحوصات إيجابية تعاطيه مادة محظورة ولم يشأ الجناح الصاعد في ذلك الوقت ان تندثر مسيرته سريعا وسرعان ما قاتل حتى يعود وعاد للأضواء مجددا في موسم 1999-2000 حينما فاز النادي بأول بطولة أوروبية ليكون أول نادي تركي يفعلها، حيث فازوا على آرسنال في النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 0-0 في الأشواط الأصلية وأهدر أرسنال ركلتي جزاء ليفوز غلطة بنتيجة 4-1 وأهدر للغانرز في ذلك الوقت كلا من سوكر وفييرا.

ثم فازوا بالسوبر الأوروبي، وفي دوري أبطال أوروبا للموسم التالي عام 2000-2001 شارك الجناح الأيسر في 12 مواجهة حتى انه سجل ضد كلا من ريال مدريد وميلان.

كأس العالم 2002

شاش كان أحد دعائم منتخب تركيا تحت قيادة شينول غونيش في كأس العالم عام 2002 التى أقيمت بكوريا واليابان ووقوع المنتخب في مجموعة صعبة نسبيا مع تواجد كلا من البرازيل وكوستا ريكا، المباراة الأولى كانت ضد البرازيل في الثالث من شهر يونيو لعام 2002 دخل الأتراك المباراة وهم لا يخشون من بطش رونالدو ورفاقه وبالفعل سجل شاش هدفا قبل نهاية الشوط الاول بلحظات بعد مرور دقيقتين لكن مع بداية الشوط الثاني سجل رونالدو التعادل ثم سجل ريفالدو هدف الفوز من ركلة جزاء.


لم ييأس ملوك العودة من التأهل على الرغم من الضربة القوية وتعادلوا مع كوستا ريكا بنتيجة 1-1 بعد ان كانوا قد اقتربوا من الفوز بنتيجة 1-0 بهدف إيمري لكن باركس سجل التعادل في الدقيقة 86.


في المباراة الثالثة تأهب الأتراك لكي يضربون الصينين بكل قوة وبالفعل نجح شاش بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة السادسة من عمر اللقاء ثم أضاف بولينت الهدف الثاني بعد مرور 3 دقائق فقط، ثم أضاف أوميت دافالا الهدف الثالث في الدقيقة 85 ليتأهل الأتراك بفارق الأهداف عن كوستا ريكا، ثم تخطوا اليابان في دور ال16 بهدف دافالا، وفي دور الثمانية تخطوا السنغال بهدف ذهبي لإلهان مانسيز وخسروا في نصف النهائي من البرازيل بهدف رونالدو، لكنهم تحصلوا على المركز الثالث بعد الفوز على كوريا الجنوبية بنتيجة 3-2.
أرقام في مسيرته

شاش شارك مع غلطة سراي في 307 لقاء وسجل 32 هدفا لم يعرفه العالم جيدا ويعي من هو سوى في كأس العالم 2002 بعد هدفه في البرازيل ربما عرفه البعض أيضا حينما سجل في مرمى ريال مدريد وميلان لكن انطلاقته القوية في سماء التألق كانت بتلك البطولة، وشارك مع منتخب تركيا في 40 مباراة وسجل هدفين.

ألقابه

حقق حسن شاش الدوري التركي 5 مرات وكأس تركيا 3 مرات وبطولة اتحاد الكتاب الرياضيين الأتراك مرتين وكأس السوبر التركية مرة والدوري الأوروبي مرة وكأس السوبر الأوروبي مرة، وتم اختياره ضم فريق نجوم كأس العالم 2002.

شارك المقالة:
249 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook