من اين تكتسب الطحالب الحمراء لونها

الكاتب: المدير -
من اين تكتسب الطحالب الحمراء لونها
"محتويات
ماهي الطحالب الحمراء
كيف تحصل الطحالب الحمراء على لونها
الأصباغ المختلفة الموجودة في الطحالب الحمراء
لماذا سميت الطحالب الحمراء بذلك
تركيب الطحالب الحمراء
الخصائص العامة للطحالب الحمراء
استخدامات الطحالب الحمراء
ماهي الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء عبارة عن  كائنات أولية أو كائنات مجهرية في شعبة Rhodophyta ، وتتراوح من كائنات وحيدة الخلية بسيطة إلى كائنات معقدة متعددة الخلايا ، من بين أكثر من 6000 نوع من الطحالب الحمراء ، فإن معظمها ، وليس من المستغرب ، حمراء أو حمراء أو أرجوانية اللون.

تحصل جميع الطحالب على طاقتها من الشمس من عملية التمثيل الضوئي ، ولكن الشيء الوحيد الذي يميز الطحالب الحمراء عن الطحالب الأخرى هو أن خلاياها تفتقر إلى الأسواط ، وهي النواتج الطويلة التي تشبه السوط من الخلايا التي تستخدم للتنقل وفي بعض الأحيان تؤدي وظيفة حسية ، ومن المدهش أيضًا أنها ليست نباتات تقنيًا ، على الرغم من أنها تستخدم الكلوروفيل مثل النباتات في عملية التمثيل الضوئي ولديها جدران خلوية تشبه النباتات.

كيف تحصل الطحالب الحمراء على لونها

معظم الطحالب خضراء أو بنية اللون ، ومع ذلك ، تحتوي الطحالب الحمراء على مجموعة متنوعة من الأصباغ ، بما في ذلك الكلوروفيل ، والفيكويريثرين الأحمر ، والفيكوسيانين الأزرق ، والكاروتين ، واللوتين ، والزياكسانثين ، أهم صبغة هي Phycoerythrin وهي التي تزود هذه الطحالب بالتصبغ الأحمر عن طريق عكس الضوء الأحمر وامتصاص الضوء الأزرق.

ليست كل هذه الطحالب ذات لون ضارب إلى الحمرة ، على الرغم من أن تلك التي تحتوي على نسبة أقل من فيكويريثرين قد تبدو خضراء أو زرقاء أكثر من اللون الأحمر بسبب وفرة الأصباغ الأخرى.

الأصباغ المختلفة الموجودة في الطحالب الحمراء

الأصباغ المختلفة الموجودة في الطحالب الحمراء هي:

Phycoerythrin الأحمر
فيكوسيانين أزرق
زياكسانثين
كاروتين
لوتين

وتفتقر بعض الأشكال الطفيلية للطحالب الحمراء إلى أصباغ التمثيل الضوئي ،  في الطحالب الحمراء التي تحتوي على أصباغ ، توجد جميع الأصباغ في البلاستيدات الخضراء ، تتميز البلاستيدات الخضراء الطحلبية الحمراء ببنية دقيقة مميزة للغاية ، غشاءان يحيطان بكل بلاستيدات خضراء.

ربما نشأت البلاستيدات الخضراء للطحالب الحمراء من البكتيريا الزرقاء التي شكلت علاقة تكافلية قديمة مع الحمر ، تشترك كل من البلاستيدات الخضراء الطحلبية الحمراء والبكتيريا الزرقاء في نفس أصباغ phycobilin ، ويوجد داخل البلاستيدات الخضراء ثايلاكويدات غير مكدسة.

لماذا سميت الطحالب الحمراء بذلك

سميت الطحالب الحمراء بهذا الاسم بسبب لونها الأحمر الذي تحصل عليه من صبغة Phycoerythrin ، يعكس الصباغ الضوء الأحمر ويمتص الضوء الأزرق وبالتالي يعطي مظهرًا محمرًا للطحالب.

تركيب الطحالب الحمراء

عندما نتسأل كيف تتكون الطحالب نجد أن الطحالب الحمراء تختلف في تركيبها عن تركيب باقي الطحالب وفيما يلي تركيبها بشكل مبسط:

خلية الطحالب الحمراء محاطة بجدار خلوي ، وفي العديد من الأنواع ، يكون عنصر الجدار الرئيسي هو السليلوز (على غرار جدران الخلايا لمختلف الطحالب والنباتات الأخرى) ، ولكن الطحالب الحمراء الآخر تحتوي على مانان (بوليمرات مانوز) وزيلان (بوليمرات الزيلوز) ، تشمل البوليمرات الأخرى المرتبطة بجدران الخلايا أجار وكاراجينان.
تحتوي غالبية الطحالب الحمراء المرجانية على كربونات الكالسيوم التي تشكل الحجر الجيري في جدران الخلايا ، بسبب قدرتها على إفراز كربونات الكالسيوم ، فإن الطحالب الحمراء لا تتحلل ولها سجل أحفوري محفوظ بشكل أفضل من العديد من الطحالب الأخرى ، ويرتبط إنتاج كربونات الكالسيوم بتثبيت الكربون الضوئي. على ما يبدو ، يؤدي تثبيت ثاني أكسيد الكربون إلى زيادة درجة الحموضة (زيادة في القلوية) ، مما يسهل ترسيب كربونات الكالسيوم.
من السمات غير المعتادة للطحالب الحمراء مقارنة بالطحالب الأخرى وجود سدادات البروتين (وصلات الحفرة) في جدران الخلايا بين الخلايا ، على الرغم من أن بعض الطحالب الحمراء تفتقر إليها.
تتكون جميع المقابس من البروتين ، وفي بعض الأنواع تكون السكريات البروتينية مكونًا إضافيًا ، تحتوي خلايا Rhodophytamay على العديد من النوى نتيجة إما اندماج الخلايا غير الكاملة أو الانقسام الخالي من الخلايا.
يعد اندماج الخلايا سمة مهمة جدًا للون الأحمر الطفيلي ، تفتقر الطحالب الحمراء إلى المريكزات ، لكن المغزل الانقسامي يشع من “العضية المرتبطة بالنواة” ، والتي تظهر غالبًا كزوج من الأسطوانات القصيرة المجوفة ، وتحتوي بعض الطحالب الحمراء على فجوات كبيرة في مراكز خلاياها.
قد تنتج خلايا Rhodophyta الصمغ الذي يلعب دورًا مهمًا في ربط خلاياها الإنجابية ، الصمغ عبارة عن بوليمرات من D-xylose و D-glucose و D-glucuronic acid و galactose ويتم إنتاجها داخل أجهزة Golgi.
ترتبط بالبروتينات المعروفة باسم البروتينات النباتية ، والتي تحدث في هياكل عالية التنظيم تسمى phycobilisomes ، يوجد Phycoerythrin في خمسة أشكال على الأقل في Rhodophyta (B-phycoerythrin I and II و R-phycoerythrin I و II و II).
الخصائص العامة للطحالب الحمراء

تختلف الطحالب الحمراء عن المجموعات الأخرى باستثناء الدياتومات ، والمدرجة أدناه هي الخصائص العامة للطحالب الحمراء:

عدم وجود الأسواط والمريكزات.
وجود أصباغ التمثيل الضوئي.
توجد في كل من المياه البحرية والمياه العذبة.
أنها تظهر أنماط دورة الحياة ثنائية الطور أو ثلاثية الأطوار.
وهي عبارة عن هيكل نصل متعدد الخلايا وخيوط.
يكون الغذاء المخزن على شكل نشا وبوليمرات من كبريتات الجالاكتان.
يتم تكوين اتصال حفرة (ثقب في الحاجز) بين خليتين طحالبين.
لديك نمط نمو منتشر – نمو قمي ، أووجامي معقد (ثلاثي الأطوار).
توجد هذه المجموعة من الطحالب الحمراء بشكل عام في المواقع البحرية الاستوائية.
قد يكون نمط التغذية إما رميًا أو طفيليًا أو أيضًا نباتيًا.
تتكون جدرانها الخلوية من السليلوز وأنواع مختلفة من الكربوهيدرات.
تنمو على الأسطح الصلبة بشكل مستقل أو تجدها أحيانًا مرتبطة بالطحالب الأخرى.
وجود حفرة في جدران الخلايا ، يتم من خلالها الحفاظ على الوصلات السيتوبلازمية.
تُعرف الأعضاء التناسلية الذكرية باسم spermatangium وتسمى الأعضاء التناسلية الأنثوية carpogonia أو procarp.
طريقة التكاثر: تتم بكل الوسائل الثلاث: الخضري ، اللاجنسي والجنس. طريقة التكاثر اللاجنسي تتم عن طريق الأبواغ الأحادية وخلال النمط الجنسي للتكاثر ، فإنها تخضع لتناوب الأجيال.
استخدامات الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء لها أهمية بيئية كبيرة ، إنها تشكل جزءًا حيويًا من السلسلة الغذائية وتشارك أيضًا في إنتاج حوالي 40 إلى 60 في المائة من إجمالي الأكسجين العالمي لكل من الموائل الأرضية والموائل المائية الأخرى ، وفيما يلى بعض الأهمية البيئية والتجارية للطحالب الحمراء:

توفر الطحالب الغذاء الطبيعي للأسماك والحيوانات المائية الأخرى ، ويعتبر هذا من أهمية الطحالب في السلاسل الغذائية. 
تعد الطحالب الحمراء أهم غذاء تجاري في اليابان وفي منطقة شمال الأطلسي.
Agar أو agar-agar ، مادة تشبه الهلام تستخدم في صناعة الحلويات ، إضافات الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية الفورية يتم استخلاصها من الطحالب الحمراء وهي أحدى فوائد الطحالب البحرية.
تستخدم الطحالب الحمراء كمصدر للغذاء لآلاف السنين لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومصدر غني للكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.
إنها مصادر للألياف الغذائية لأنها تتمتع بالقدرة على تعزيز الدورة الدموية الصحية وخفض الكوليسترول السيئ وتنظيم مستويات السكر في الدم.
كما أنها تشارك في تغذية البشرة و تقوية جهاز المناعة والمساهمة في صحة العظام.
المراجع
الوسوم
الطحالب"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook