نسبة هرمون البروجسترون الطبيعي

الكاتب: المدير -
نسبة هرمون البروجسترون الطبيعي
"محتويات
نسبة هرمون البروجسترون الطبيعي
نسبة هرمون البروجسترون الطبيعية في اليوم 21
نسبة هرمون البروجسترون في بداية الحمل
قراءة تحليل البروجسترون
نسبة هرمون البروجسترون مع الكلوميد
نسبة هرمون البروجسترون الطبيعي

تأثير هرمون البروجسترون على المرأة حيث تتحكم هذه  الهرمونات في الخصوبة والحيض إلى حد كبير ، البروجسترون هو هرمون الستيرويد ينتمي إلى فئة من الهرمونات تسمى المركبات بروجستيرونية المفعول ، يفرز الجسم الأصفر ، وهو غدة صماء مؤقتة ينتجها جسم الأنثى بعد الإباضة خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.

تسمى هرمونات الستيرويد الاصطناعية ذات الخصائص الشبيهة بالبروجسترون ، غالبًا ما يتم دمج البروجستين مع هرمون الاستروجين ، وهو هرمون آخر ، لتطوير وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل والبقع الجلدية ، البروجستين مفيد أيضًا في علاج أعراض انقطاع الطمث الشائعة ، سيساعد فهم البروجسترون النساء على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن صحتهن الإنجابية ، نسبة البروجسترون  Pg أوP أ : 11-29 نانوغرام / مل أو 35-92 نانومول / لتر

تقع نتائج اختبار هرمون البروجسترون في المصل العام والطبيعي في النطاقات التالية: الرجال ، والنساء بعد سن اليأس ، والنساء في بداية الدورة الشهرية: 1 نانوغرام / مل أو أقل ، النساء في منتصف الدورة الشهرية: 5 إلى 20 نانوغرام / مل ،  النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل: 11.2 إلى 90 نانوغرام / مل .  

نسبة هرمون البروجسترون الطبيعية في اليوم 21

تستمر الدورة الشهرية عادة حوالي أسبوعين ،تحدث الإباضة عادة في منتصف الدورة ، يشار إلى جزء الدورة قبل الإباضة بالمرحلة الحويصلية والجزء التالي يسمى المرحلة الأصفرية ، خلال المرحلة الأصفرية ، يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون يسمى البروجسترون ، ويساعد هذا البروجسترون في تحضير الرحم للحمل ويساعد الحمل على تجاوز الأشهر القليلة الأولى ،تبلغ مستويات البروجسترون ذروتها بعد أسبوع من الإباضة ،  يمنحنا قياس مستويات البروجسترون في وقت الذروة طريقة لتقييم الإباضة.

بشكل عام ، تشير تركيزات البروجسترون في الدم في اليوم 21 إلى 23 التي تزيد عن 10 نانوغرام / مل إلى الإباضة الطبيعية والتركيزات التي تقل عن 10 نانوغرام / مل تشير إلى وجود إباضة أو عدم كفاية إنتاج البروجسترون في الطور الأصفر أو توقيت غير مناسب لجمع العينة.

بينما من المقرر أن يتم تحديد مستوى البروجسترون في اليوم 20 أو 21 لأغراض الاختبار ، فقد لا يكون هذا هو الحال إذا كنت تخضع للعلاج ، إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم  فحص الدم بناءً على تاريخ نقل الموجات فوق الصوتية أو IUI أو IVF.

إذا كنت لا تتلقى أي أدوية للخصوبة ، فإن المستوى المستهدف لدينا هو 10 ، إذا كنت تخضع لتحريض الإباضة مع فيمارا أو كلوميد ، فمن المحتمل أن نزيد جرعتك إذا كان مستواك أقل من 15 ، إذا كنت حاملاً أو تتناولين حقن البروجسترون من أجل أطفال الأنابيب ، فإن هدفنا هو 20 .

نسبة هرمون البروجسترون في بداية الحمل

الفرق بين هرمون الاستروجين والبروجسترون ، هرمون الاستروجين هو الهرمون الذي ينظم الدورة الشهرية بينما البروجسترون هو الهرمون الذي يدعم الحمل ،  خلال فترة الحمل ، يعمل هذان الشخصان معًا وهما مسؤولان عن التغييرات التي تحدث أثناء الحمل .

ينتج المبيضين البروجسترون بعد الإباضة ، أهم دور للبروجسترون هو تجهيز الرحم حتى يتمكن من تلقي البويضة المخصبة وزرعها ودعمها أثناء الحمل ، غالبًا ما تكون مستويات البروجسترون منخفضة خلال المرحلة الأولى  ( مرحلة التبويض ) من الدورة الشهرية ، يحدث التبويض عندما يتم إطلاق البويضة في قناة فالوب ، بعد الإباضة ، ترتفع مستويات البروجسترون لمدة 5 أيام تقريبًا قبل أن تتراجع  في حالة حدوث الحمل ، سترتفع مستويات البروجسترون لديك ببطء من الأسبوع التاسع من الحمل حتى الأسبوع الثاني والثلاثين ،  ستبدأ المشيمة في إنتاج هرمون البروجسترون بعد 12 أسبوعًا لمساعدة حملك على البقاء بصحة جيدة ، نسب هرمون البروجسترون في الحمل :

10 إلى 44 نانوغرام / مل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .
19.5 إلى 82.5 نانوغرام / مل خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل .
من 65 إلى 290 نانوغرام / مل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل .

تتغير مستويات البروجسترون وفقًا لمرحلة دورتك الشهرية ومرحلة الحمل ،لذلك قد يتم تكرار اختبار الدم  عدة مرات ، قد تحتاج إلى اختبار  نسبة هرمون البروستيجين كجزء من دراسة الخصوبة إذا كنت تواجه مشكلة في الحمل ،  يعد فحص دم البروجسترون أفضل علامة على الإباضة ، يمكن أن تسبب حالات أخرى نتائج غير طبيعية لفحص الدم في البروجسترون ، فمثلا:

زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل يمكن أن تعني أن لديك توأمان أو نوع غير طبيعي من الحمل يسمى الحمل العنقودي.
قد تعني زيادة هرمون البروجسترون عندما لا تكونين حاملاً أن لديك نوعًا من ورم المبيض يسمى ورم المبيض الدهني أو ورم الظهارة المشيمية.
قد يعني انخفاض هرمون البروجسترون أثناء الحمل أنك معرضة لخطر الإجهاض (الإجهاض التلقائي).
قد يعني انخفاض هرمون البروجسترون عندما لا تكونين حاملاً أنه ليس لديك ما يكفي من الهرمونات الأنثوية ، وهي حالة تسمى قصور الغدد التناسلية.
قراءة تحليل البروجسترون

يقيس هذا الاختبار مستوى هرمون يسمى البروجسترون في دمك ، قد تؤثر أشياء كثيرة على نتائج الاختبارات المعملية ، وتشمل هذه الطريقة التي يستخدمها كل مختبر لإجراء الاختبار ، حتى إذا كانت نتائج الاختبار الخاصة بك مختلفة عن القيمة العادية ، فقد لا تكون لديك مشكلة. لمعرفة ما تعنيه النتائج بالنسبة لك ، تحدث مع طبيبك .

قد تختلف نتائج الاختبار حسب عمرك وجنسك وتاريخك الصحي والطريقة المستخدمة للاختبار وأشياء أخرى ، قد لا تعني نتائج الاختبار أن لديك مشكلة ، لذا يجب استشارة الطبيب  عما تعنيه نتائج الاختبار بالنسبة لك ، تختلف مستويات هرمون البروجسترون بناءً على وقت حدوثه خلال دورتك الشهرية ، وما إذا كنت قد وصلت إلى سن اليأس ، يقاس البروجسترون بالنانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). فيما يلي النطاقات التي تعتبر طبيعية:

0.1 إلى 0.3 نانوغرام / مل للفتيات في سن البلوغ .
0.1 إلى 0.7 نانوغرام / مل في المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية .
2 إلى 25 نانوغرام / مل في المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية .
نسبة هرمون البروجسترون مع الكلوميد

لماذا كلوميد شائع جدًا  ، يتم وصف عقار كلوميفين للعديد من النساء تجريبيًا ، أي بدون سبب محدد ، على أمل تعزيز الخصوبة. بالنسبة لمعظم النساء ، تعتبر هذه الاستراتيجية جيدة لأن عقار كلوميفين عقار آمن وغير مكلف. ومع ذلك ، لا يمكن جني أي فائدة حقيقية ما لم يحفز عقار كلوميفين التبويض لأكثر من بويضة ، علاوة على ذلك ، نظرًا لأن عقار كلوميفين مضاد للإستروجين ، فإنه بالنسبة لبعض النساء قد يرتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين في بطانة الرحم ويجعله نحيفًا للغاية ، مما يمنع الحمل.

يستهدف عقار كلوميفين Clomiphene المرضى الذين لا تتم إباضتهم بانتظام ، خاصة إذا كانت لديهم حالة تعرف باسم متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض ،  هؤلاء النساء لديهن مبيض يعمل بشكل طبيعي ولكن لا يمررن من خلال الإشارات المناسبة للدماغ إلى الغدة النخامية ولا يصنعن ما يكفي من FSH و LH للحث على الإباضة ،  عند هؤلاء النساء ، يمكن لجرعة صغيرة من عقار كلوميفين أن تحفز ما يكفي من هرمون FSH لإنجاز إباضة بويضة واحدة.

إذا وجد أنها تعاني من انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في المرحلة الأصفرية ، فقد تستفيد من عقار كلوميفين clomiphene الذي يصنع مستويات أعلى من البروجسترون لدعم زرع الجنين ، لسوء الحظ ، يتم تشخيص العديد من النساء بانخفاض هرمون البروجسترون لأنه يُنصح بفحص المستوى في “اليوم 21” من الدورة ، ولكن نظرًا لعدم وجود دورة مدتها 28 يومًا بالضبط ، فإن المراقبة ليست بالضبط في منتصف المرحلة الأصفرية ، أو مرحلة ما بعد الإباضة من الدورة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي جعل المريض يستخدم مجموعة تنبئ الإباضة ويتم سحب مستوى البروجسترون بعد 7 أيام من تدفق الهرمون اللوتيني ،  إذا كان هذا المستوى 10 نانوغرام / مل أو أكثر ، فإن المستوى طبيعي ولا يوجد عيب في المرحلة الأصفرية ،  بشكل عام ، نوصي النساء البالغات من العمر 35 عامًا أو أكثر بتخطي خطوة Clomid والتفكير في العلاج الأكثر قوة .  

المراجع
الوسوم
البروجسترون"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook