هل البسملة آية من الفاتحة ؟

الكاتب: رامي -
هل البسملة آية من الفاتحة ؟
إذا كانت البسملة آية من سورة الفاتحة من الأسئلة التي تهم المسلم، فإن سورة الفاتحة هي السورة الوحيدة التي يجب على المسلم أن يقرأها في صلاته، حتى لا تصح صلاة المسلم بدونها، سنشرح في هذا المقال ما إذا كانت البسملة آية من سورة الفاتحة، وكيف سنبين ما إذا كانت البسملة آية في القرآن الكريم، وكيف تُقرأ البسملة في الصلاة، ويساعدنا ذلك في معرفة أهميتها. المعلومات والأحكام القانونية.

هل البسملة آية في القرآن الكريم؟
اصنع آيات البسملة من النور
قرار بقراءة البسملة في الصلاة
هل البسملة آية في القرآن الكريم؟

اختلف العلماء هل البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” آية من أول كل سورة أم مجرد سورة أم لا آية على الإطلاق؟ من أول كل سورة، واتفق العلماء على مقطعين للبسملة في القرآن الكريم، وهما:

في سورة النمل: في مثله – تعالى – “إنها من سليمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم”. هذه البسملة آية من القرآن الكريم بالإجماع.
في سورة التوبة: البسملة ليست آية من سورة التوبة، وأجمع العلماء على ذلك.

قال الإمام الشوكاني – رحمه الله – عن البسملة: أعلم أن الأمة أجمعت على أن لا من يؤمن بها ولا من ينكرها، بل كافر. لأن العلماء اختلفوا في هذا، إلا إذا أباد بالإجماع حرفًا أو أثبت ما لم يقله أحد عنه: إجماعي على الشك، ولا جدال في أنها آية من سورة النمل، ولا فرق فيها. رأي إذا جاء بالخطأ في أول السورة في القرآن إلا في السورة الأولى “التوبة”.

اصنع آيات البسملة من النور

اختلف العلماء في البسملة في سورة علي، وهم على النحو التالي:

القول الأول: وهي آية من سورة الفاتحة ومن كل سورة، وهذا مذهب الشافعي رحمه الله.
القول الثاني: ليست آية من سورة الفاتحة، وهذا قول الجمهور: الحنفية والمالكية والحنابلة، والجدير بالذكر أن المالكية قالوا إن البسملة ليست آية من القرآن، وقال الحنفية إنها آية قرآنية كاملة نزلت لفصل السور.
قرار بقراءة البسملة في الصلاة

ونقض العلماء في الصلاة على الأقوال التالية في حكم تسمية الأسماء على السورة:

الشافعيون: قالوا: حكم البسملة في الفاتحة واجبة في الصلاة لأن البسملة آية من سورة الفاتحة، فحكمهم حكم الفاتحة في صلاة السر والعلن، وقراءة العهد. والفاتحة في الصلاة واجبة، وإذا لم يقرأها المصلي تبطل صلاته.
الحنفية: قالوا: إن التسمية سنة للإمام والمفردة، وهي سر في أول كل ركعة، سواء كانت الصلاة صامتة أم عالية، لم تذكر لأنها هي. تلاوة الإمام أو الصوت.
الحنابلة: قالوا: يسمون سنة، والمصلي يقرأها سرا في كل ركعة.
المالكية: قالوا: لا يحلو لفظ اسم الله في صلاة الإلزام، سواء في السر أو في العلن.

وبهذا أوضحنا هل البسملة آية من سورة الفاتحة، وأن العلماء اختلفوا في هذا الأمر من ناحيتين: فالشفيع يرى أنها آية ويقرأها المسلم في الصلاة، والأكثرية. من أهل العلم اتفقوا على أنها ليست آية منها، وأن قراءتها في الصلاة يسن.
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook