هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ

الكاتب: رامي -
هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ
هل يجوز إخراج الزكاة للأخ؟ وسنعرف هذا في مقالنا عن جواز إخراج الزكاة للأخ عندما يكون في ظروف قاسية أم لا، وسنتبع أحكام الشريعة وكذلك العلماء في هذا الموضوع في السطور التالية.

هل يجوز إخراج الزكاة للأخ؟
القرار بإعطاء الزكاة للأخ الذي على وشك الزواج
القرار بإعطاء الزكاة للأخ الساعي للعلم
قرار صرف الزكاة للأخوات العاطلات عن العمل
حكم الزكاة لأخ المدين
القرار بإعطاء الزكاة للأخ المريض
هل يجوز إخراج الزكاة للأخ؟

في حالة احتياج هذا الأخ للمال أو في ضائقة مالية، قامت دار الإفتاء المصرية بترتيب نسبي نصه كالتالي:

وقد سمحت دار الإفتاء لمن له أخ مدين أن يدفع له زكاته لسداد ديونه، فمنذ حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “ينفع الفقراء صدقة، وعلى من قال أحمد في مسنده.
شرعت الشريعة في دفع الزكاة لثمانية ممن فرضت عليهم، وهذا ما ورد في القرآن الكريم، والمفسدون في سبيل الله، والهاجر قضاء من الله، والله أعلم. -حكيم. “
القرار بإعطاء الزكاة للأخ الذي على وشك الزواج

تم الاتفاق على دفع الزكاة للأخ المدين لسداد ديونه، فإذا لم يكن للأخ الذي على وشك الزواج ماله الذي سيتزوج به ولم يتمكن من ادخاره، فيجوز له أخذ الزكاة منه أخي لأنه أحق به، فأقرب الأقارب أولاً.

القرار بإعطاء الزكاة للأخ الساعي للعلم

تجيز الشريعة للأخ الذي يطلب العلم أن يأخذ الزكاة من أخيه، ولكن بشروط وضعها حتى لا يتكاسل، ويتعود على أخذها دون جدية واجتهاد.

أن هذا الأخ الفضولي غير قادر على كسب لقمة العيش لأن عمله في الدراسة ليس مجانيًا تمامًا، أما إذا كان كسولًا ولا يحب العمل فلا يصح أن يأخذ الزكاة.
أن ينال هذا الأخ الباحث العلم معرفة دينية كالفقه والتأويل ونحو ذلك أو علمًا علمانيًا كالطب والزراعة والهندسة والاقتصاد وغيرها، أي العلم الذي يفي بواجب كفاية الأمة الإسلامية.[1]
قرار صرف الزكاة للأخوات العاطلات عن العمل

في هذه الحالة نجد قاعدتين لإخراج الزكاة للأخ العاطل عن العمل وهما:

عندما يخرج الأخ. على سبيل المثال: توقف عن العمل بسبب مرض أو إعاقة، أو تم إنذاره ولم يجد عملاً تكفيه يومه، أو يعمل فيحصل على أجر زهيد لا يكفيه، لذلك هنا تجب فيه الزكاة.
في حالة كسول هذا الأخ عن العمل لأنه يرى أنه سيجد من يدفع له المال الذي يكفيه ليعيش حياة مريحة، فلا يجوز لأخيه هنا أن يدفع له الزكاة، حتى لو كان. فقير الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “للرجل الغني الصدقة لا تجوز مرة واحدة”.
حكم الزكاة لأخ المدين

سبق وتحدثنا عن إجابة سؤال هل يجوز إخراج الزكاة للأخ؟ بينما تجيز الشرع إخراج الزكاة للأخ الذي عليه دين يود تسديده، فإنه يجوز له أخذ زكاة أخيه إذا لم يستطع دفعها أصلاً، أي يدخل في فئة المدينين الذين يُعطون الزكاة.

القرار بإعطاء الزكاة للأخ المريض

يجوز إخراج الزكاة للأخ المريض في حالة واحدة: ألا يكون عنده ما يعينه على سد حاجته الأساسية، وليس له دخل يكفيه قوت يومه.
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook