..الاولى للدفاع عن المسلمين كما حصل بمعركة الخندق حين سمح الرسول عليه الصلاة والسلام لأحد الصحابة ان يكذب بعد ان طلب الصحابي الاذن بذلك فأذن له الرسول عليه السلام بذلك شريطة رفع الاذى عن المسلمين
الثانية..في الاصلاح بين الناس حيث يجوز ان تتخذ الكذب لتصلح بين اثنين وهذا ما ثبت في زمن النبي عليه الصلاة والسلام في الافعال في حياة الصحابة وفي حديث الرسول ايضا حين قال:" ويصلح بين الناس فينمي خيرا" لذلك ان تكذب لتقرب وجهات النظر جائز
والثالثة حديث الرجل زوجته والمراة زوجها..فيكون الكذب لاستمرار العلاقة الزوجية ورفع المعنويات والتغزل بها انها الاجمل مع انها ربما تكون غير ذلك وانه يحبها لاستمرار العلاقة الزوجية ودفعها للامام
بخلاف ذلك فالكذب كرام ومن يمارسه لديه مشكلة في الايمان
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.