هل يجوز للرجل المسلم الزواج من نصرانية؟

الكاتب: رامي -
هل يجوز للرجل المسلم الزواج من نصرانية؟
"هل يجوز للرجل المسلم أن يتزوج نصرانية؟ من أهم القواعد، لأن الزواج لبنة أساسية لتكوين المجتمعات وأساس لتربية الأبناء، وتساعدنا المسيحية في معرفة الأحكام الشرعية الهامة والأحكام الشرعية. المعلومات.

أهمية الزواج وشرعيته
هل يجوز للمسلم أن يتزوج نصراني؟
هل يجوز الزواج من مسيحي متزوج؟
قرار الزواج من نصرانية بدون ولي
شروط زواج المسلم من نصرانية
مساوئ زواج المسلم من نصراني
أهمية الزواج وشرعيته

معنى الزواج في المصطلحات القانونية هو “عقد بين رجل وامرأة يراد لهما التمتع ببعضهما البعض وتكوين أسرة عادلة ومجتمع سليم”. وعقد الزواج بمعناه القانوني ليس فقط من أجل المتعة، ولكن أيضًا ينطوي على تكوين أسرة جيدة ومجتمع صحي. قال تعالى: “إن الله في الزواج يرحم ويحب بين الزوجين ليعيشا معا، وقال تعالى:” إنه خلق بينكم الصحابة لتستريح فيهم وتضع بينكم المودة والرحمة “، وصف الله تعالى: ميثاق زواج الكرسي، الذي يحظى بتقدير كبير في الشريعة الإسلامية.

هل يجوز للمسلم أن يتزوج نصراني؟

وبين الله في حكمه في كتابه حكم الزواج بأهل الكتاب – تألي – قال: إن طعام من أعطاك وأعطاك الكتاب أباح لهم، وعفيفات المؤمنين وعفيفات منهم من كان. معطى الكتاب امامكم اذا اتيتمون مناعة غير مسافان وصناع اخدان “شخصيات الكتاب يهود ونصارى فيجوز للرجل المسلم ان يتزوج نصرانية كما للمسلم رجل”. يجوز الزواج من اليهودية بشرط أن تكون هذه المرأة عفيفة أي عفيفة. وإذا عُرفت بالعفاف وتجنب الفسق جاز للمسلم أن يتزوجها. الزواج من المسلمات أفضل وبعيدا عن الشر والخطر ولا سيما المسلمات المعروفات بدينهن وسلامتهن.

هل يجوز الزواج من مسيحي متزوج؟

لا يجوز للرجل المسلم أن يتزوج امرأة متزوجة حتى لو كانت من الكتاب المقدس وتكره زوجها، ولا يجوز للمرأة أن تساعد في تدمير العلاقة بينها وبين زوجها، سواء كان كذلك. كافر للكافر غير المجاهد قدس في الإسلام يمنع الاعتداء على ماله وعرضه. قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “ليس منا من يستفز امرأة على زوجها”، والتخبيب يعني: فساد، والدين صريح يحرم الزواج من متزوجة، ولكن إذا اعتنقت الإسلام، حرمت على زوجها الكافر وتفرق بينهما ؛ لقول الله -تعالى-: “يا أيها الذين آمنوا! متى أتيتم المؤمنين المهاجرين، أيها الآب الله أعلم بامانهن لا المؤمنين المؤمنين ترجوهن للكافرين لا حل لهم ولن يحلوا لهم”.

قرار الزواج من نصرانية بدون ولي

ولي المرأة النصرانية في زواجها والدها. وإن امتنع أو لم يكن وليها أخوها أو عمها. إذا رفض الجميع زوجهم، فإن وليهم رجل من دينهم، ولا يجوز للمسلم عقد النكاح، ولو كان قريبًا مسلمًا ؛ لأنه لا ولاية إسلامية على الكافر، ولا يصح نكاح النصراني إلا من ولي، فإن تزوجت بدون ولي، بطل زواجها لحديث عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “كل المرأة التي تتزوج بغير إذن وليها باطل زواجها “.

شروط زواج المسلم من نصرانية

يجوز للمسلم أن يتزوج من نصراني، ولكن يجب أن تنطبق عليهما بعض الشروط، وهي كالتالي:

كن عفيفًا: معنى العفة أن تكون عفيفًا، وألا تكون فاسقًا، وألا تكون تحت رعاية إنسان آخر.
التأكيد على أنها مسيحية: لا يمكن للمسلم أن يتزوج إلا المسلمات والكتاب المقدس، والكتاب يهود ومسيحيون، لذلك يجب أن يتأكد من دينهم.
أن الزواج لا يضره: فكل ما هو مباح في الإسلام مقيّد ولا ضرر منه.
لا تكن معادياً للإسلام: لا يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية أو يهودية إذا كانت معادية للإسلام، وقد أقر هذا الشرط بعض العلماء.
مساوئ زواج المسلم من نصراني

عندما يتزوج المسلم من نصرانية فإن له بعض العيوب وهي كالتالي:

تزايد البكر بين المسلمات: عندما يتزوج الرجال المسلمون من غير المسلمات من الكتاب تزداد نسبة عذرية المسلمات.
تطبيق القوانين الوضعية: من يتزوج امرأة في أرض غير مؤمنة يتزوج وفق قوانين الأرض التي هو فيها، وتلك الأراضي لا تطبق شريعة الله – العلي – ويفقد الرجل سلطته على بلده. أطفال.
فقدان وصاية الأب على أبنائه: من الأضرار الناجمة عن زواج مسيحية في بلد كافر أن الدولة تأخذ الطفل بالقوة من الأب لتسليمه لأمه المسيحية أو اليهودية و تربى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خيانة الطفل.

في هذا المقال أوضحنا أنه يجوز للمسلم أن يتزوج مسيحياً أن يتزوج المسلم من نصرانية بشرط أن تكون في مأمن، كما أوضحنا أن هناك ضرر من الزواج من نصرانية، وشرحنا حكم الزواج من نصرانية بدون ولي، وحكم زواج المسلم بامرأة متزوجة."
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook